تسويقمال وأعمال

البحث الحيوي في التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التسويق؟
  • البحث الحيوي في التسويق.

يُعدّ التسويق أحد أهم الأنشطة في الأعمال التجارية الصغيرة، حيث إذا لم يتمكن المستهلكون أو العملاء من العثور عليك، فلن يتمكنوا من الشراء منك؛ لأنّه من الجيّد من أنّ التسويق ليس حساباً تجارياً كبيراً، حيث ُ من المُمكن تطوير خطة تسويقية من أجل زيادة الأرباح.

ما هو التسويق؟

التسويق: يُعرف التسويق أنّهُ الأنشطة التي تتعهد بها الشركة للترويج لشراء أو بيع منتج أو خدمة، يتضمن التسويق الإعلان عن المنتجات وبيعها وتسليمها إلى المستهلكين أو الشركات الأخرى، يتم تنفيذ بعض أنشطة التسويق من قبل الشركات التابعة نيابة عن الشركة.

البحث الحيوي في التسويق

يُعتبر البحث الحيوي هو دعامة لجميع أنشطة التسويق بدون البحث السكاني، لا يعرف مطوّرو المنتج الميزات التي سيتم تصميمها في منتجات تجذب العملاء، لن يعرف المسؤولون عن المنشورات التي يقرأها العملاء أو الموضوعات التي يغطونها الصحفيون، يستخدم البحث لقياس عادات الشراء واستخدام المنتج وآراء عملك وكذلك منافسيك.كلما كان بحثك أفضل قلَّ المال الذي ستضيّعه، على سبيل المثال عن طريق شراء الإعلانات التي لن تصل إلى عملائك أو صنع منتج لا يشتريه أحد.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ل دانييل م. ستويل..طبعة 2002.من كتاب فن التسويق المعاصر للدكتور محمد هريدي..طبعة 2001.من كتاب مبادءئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات..طبعة 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى