تسويقمال وأعمال

ما هي خطوات إطلاق حملة مبيعات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المبيعات؟
  • خطوات إطلاق حملة مبيعات

من المُمكِن أن يكون العمل في المبيعات فُرصة تجارية صغيرة جذابة، حيثُ أنّهُ يتمتع مندوبو المبيعات مثل العقارات ووكلاء التأمين ببعض المرونة في الجدولة مع إتاحة الفرصة لكسب دخل كبير، حيثُ أنّهُ يُمكِن أن يُساعدك تطوير حملة مبيعات مُستهدفة في الظهور أمام العملاء المُحتملين المهتمين بما لديك لبيعه، لذلك فإنّهُ من المُمكِن أن تُساعدك بعض الخطوات البسيطة في إطلاق حملتك على أرض الواقع.

ما هو مفهوم المبيعات؟

المبيعات: هي السلع أو الخدمات التي يتم تبادلها، مقابل توفير المال على الفور أو من خلال سند مالي، ومن المعروف أيضاً نقل ملكية شيء مُعيّن، من المالك الأول إلى المالك الثاني، اعتماداً على وجود اتفاقية بينهما، وتتضمن توفير قيمة مالية، في المقابل يجب أن يكمل المحاور البيع المتفق عليه.

خطوات إطلاق حملة مبيعات:

تطوير مواد التسويق:

لمنعك من الاضطرار إلى الاعتماد بشدة على المهمة غير السّارة لإجراء مكالمات باردة، يجب عليك تطوير مواد تسويقية يُمكنك استخدامها لكسر الجمود قبل إجراء اتصالك، على سبيل المثال إذا كانت شركتك الصغيرة تبيع التأمين، فقم بتطوير رسالة تمهيدية تُخبِر العملاء عنك وتجربتك أو تدريبك والخدمات التي تُقدّمها، حيثُ أنّهُ يجب أن يتضمن أيضاً معلومات تجعلك فريداً، مثل التخصص في خطط التأمين الصحي للشركات الصغيرة.

إيجاد الآفاق:

بمجرد قيامك بتطوير المواد التسويقية الخاصة بك، تحتاج إلى العثور على أشخاص لإرسالها إلى من قد يكون مُهتماً بمنتجاتك أو خدماتك، باستخدام مثال وكيل التأمين الصحي للشركات الصغيرة، حيث يُمكنك توجيه جهود التنقيب إلى الشركات الصغيرة في منطقتك، حيثُ أنّهُ إذا كنت عضواً في غرفة التجارة المحلية، فقد تتمكَّن من الوصول إلى قوائم الشركات الصغيرة.

إرسال مواد تسويقية:

الخطوة التالية هي إرسال مواد التسويق الخاصة بك إلى عملائك المحتملين، حيثُ أنّهُ إذا كنت تستخدم بريداً، يُمكنك تضمين إمّا مغلف ذاتي العنوان أو مدفوع رسوم بريدية أو بطاقة بريدية؛ حتى يتمكَّن العملاء المحتملون من الرد إذا كانوا مُهتمين، إذا كنت لا تقوم بتضمين طريقة استجابة، فوضّح في رسالتك أنّك ستتابع بمكالمة هاتفية.

تحديد المواعيد:

بعد إكمال المُراسلات البريدية، ستحتاج إلى المتابعة لتحديد المواعيد، اتصل بالأشخاص الذين أرسلوا بطاقات رد بمجرد استلامها، بالنسبة إلى العملاء المحتملين الذين لم يردوا بعد (10) أيام أو نحو ذلك، اتصل بهم لتستفسر عمّا إذا كانوا قد استلموا بريدك الإلكتروني. وعلى الأرجح سيقولون لا، لكن على الأقل يمنحك كسر الجمود، إذا كنت لا تستخدم بطاقات الاستجابة، فابدأ في الاتصال بالزبائن المحتملين بعد (ثلاثة أو أربعة)، أيام من خروج البريد، حيثُ أنّ الغرض من المكالمة هو ببساطة تحديد موعد، وليس الخوض في تفاصيل واسعة حول ما تفعله.

البقاء على اتصال:

حتى إذا لم تنجح في تحديد الموعد، اسأل عمّا إذا كان يُمكنك إعطاء العميل المحتمل مُكالمة مرة أُخرى في غضون ستة أشهر أو نحو ذلك، حيثُ أنّهُ يُمكِن أن تتغير الأوضاع، لذلك من المُمكِن أن يتحوَّل عميل مُحتمل غير مهتم الآن إلى عميل في المستقبل إذا كنت على اتصال.

المصدر
من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق