بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي شروط التأمين البنكي؟

اقرأ في هذا المقال
  • التأمين البنكي
  • أهمية التأمين البنكي
  • شروط صحة التأمين البنكي

التأمين البنكي:

 

يُعتبر التأمين بأنه أحد الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء بناءً على طلبهم؛ لغايات التصدي لمواجهة بعض أنواع المخاطر، وكذلك يُعتبر التأمين بأحد أحد الأساليب والوسائل والطرق التي من خلالها يستطيع الإنسان مواجهة وتصدي التحديات والصعوبات وكذلك المشاكل والمعيقات التي من الممكن أن تواجهه. ومن خلال التأمين يستطيع الأفراد مواجهة المشاكل والصعوبات وتخطيها، ففي أغلب الأحيان بدون وجود عملية التأمين لدى الأفراد لا يستطيعون مواجهة هذه الصعوبات وربما قد يقف الأفراد حائرين أمام مواجهة المخاطر وعواقبها ولا يستطيعون أن يجدوا الحل لهذه الأزمات.

 

أهمية التأمين البنكي:

 

يُعتبر التأمين البنكي من أهم الخدمات التي يحصل عليها العملاء، والتي تعمل على مساعدته على حل العديد من المشاكل التي من الممكن أن يقع بها والعديد من الصعوبات التي من الممكن أن تواجهه في حياته العملية وفي حياته اليومية، فالعديد من أنواع وأشكال التأمين المقدمة للعملاء من قِبل البنوك. وتكمن أهمية البنوك في ما يلي:

 

  • من خلال عمليات التأمين، يستطيع الأفراد مواجهة العديد من الصعوبات، فعلى سبيل المثال في حال تعرَّض العميل إلى حادث سير ولم يكن قد حصل على تأمين، فمن الممكن أن لا يستطيع القيام بإصلاح سيارته، بينما الأفراد الذين حصلوا على تأمين فقد يقومون بإصلاح سياراتهم من خلال مبلغ مالي مقدم من البنك.

 

  • تُعتبر عملية التأمين من أهم الخدمات المالية المقدمة من قِبل البنك؛ حيث يوفر الأموال للأفراد لوقت الحاجة وكذلك يعمل على تقليل نسبة المخاطرة التي من الممكن أن تواجه الأفراد وفي حال احتاج الأفراد إلى الأقساط الشهرية التي دفعها من الممكن أن يأخذها من البنك.

 

شروط صحة التأمين البنكي:

 

العديد من الشروط الواجب توافرها عند القيام بعملية التأمين، وكذلك بالشخص المؤمن عليه وكذلك بالطرف المانح للتأمين. ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

 

  • أن يكون الشخص المؤمن عليه بالغ راشد عاقل، وأن يتمتع بالأهلية ولا يكون من الأفراد الذين يعانون من الأمراض النفسية أو العقلية وغيرها.

 

  • أن يقوم الشخص بالالتزام بدفع مبالغ مالية شهرية تُمكّنه من الحصول على مبلغ التأمين في نهاية المدة.

 

  • أن يكون المبلغ الشهري واضح ومحدد للفرد ومحدد للشخص المؤمن عليه لكي لا يكون أي غموض في العقد.

 

  • أن يكون العقد الخاص بالتأمين واضح وأن يتم الموافقة على جميع البنود الموجودة فيه.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001. كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012 كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م. كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1981

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى