بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي شروط ترخيص فرع البنك الأجنبي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية فتح فروع بنوك أجنبية
  • شروط ترخيص البنك الأجنبي

تنتشر العديد من البنوك في العديد من المناطق، فهنالك البنوك المحلية والبنوك الأجنبية والتي غالباً ما يتم افتتاحها سعياً وراء جذب أكبر عدد ممكن من العملاء، وبحثاً عن تحقيق مزيداً من الأرباح وتحقيق النجاحات الكبيرة، فالبنوك المنتشرة في أماكن متنوعة تُحافظ على عدد عملاء كبير مقارنة مع البنوك الي ليس لديها فروع.

 

أهمية فتح فروع بنوك أجنبية:

 

عادةً ما تقوم البنوك بفتح العديد من الفروع البنكية المحلية والتي تكون تابعة للفرع الرئيسي والذي يكون موجود في نفس الدولة، وغالباً ما يتم التوسع في المناطق والعمل على الانتشار الكبير؛ سعياً لتقديم الخدمات لأكبر قدر ممكن من فئات المجتمع، وللحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء، فمن خلال تحقيق هذا الأمر يُصبح من السهل على البنوك تحقيق أهدافها وكذلك تُصبح أسماء هذه البنوك منتشرة عالمياً؛ الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الحصة السوقية للبنوك وزيادة قيمتها المادية بين البنوك في الأسواق، خصوصاً في سوق الأسهم والبورصات.

 

وكذلك تُعتبر الفروع البنكية الخاصة بالبنوك الأجنبية مصدر جذب للعملاء الأجانب، وكذلك مصدر جذب لأموالهم ومدخراتهم وكذلك مصدر جذب للعملات الأجنبية، فهنالك العديد من العملاء الذين يثقون في بنوكهم التي يتعاملون معها منذ فترات قديمة ولا يرغبون في تغيير هذه البنوك؛ لذلك يُفضل العميل أن يجد فرع بنكي لبنكه الأساسي الذي يتعامل معه في دولته الأم.

 

ومع وجود روح التنافس العالية والكبيرة، أصبح انتشار البنوك في البلدان المحلية والبلدان الأجنبية أمر حتمي لا بُدّ منه؛ فلِكي تُحقق البنوك أهدافها وطموحاتها وخططها الموضوعة لا بُدّ من القيام بتحقيق انتشار واسع في القطاع المحلي والقطاع الخارجي.

 

شروط ترخيص البنك الأجنبي:

 

يواجه الأشخاص أصحاب البنوك العديد من القوانين الخاصة والمتعلقة بأعمالهم التي يقومون بها، فلا يجوز العمل بشكل عشوائي دون قوانين وأنظمة تحكم هذه العملية المهمة والحيوية؛ وذلك لأنها تؤثر بشكل مباشر ورئيسي على الاقتصاد وعلى الدولة بشكل عام.

 

وفيما يخص طلب الترخيص للبنوك الأجنبية فهي عملية سهلة منظمة، ولكن تحتاج إلى توافق عدة شروط ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

 

  • يجب أن يكون هذا البنك مرخصاً في بلده الرئيسي وأن يكون قادر على استقباله للودائع فيها.

 

  • أن يتمتع البنك الرئيسي بالسمعة الجيدة والقوة والمتانة المالية.

 

  • أن يتعهد بالعمل بجميع القوانين والأنظمة المحلية.

 

  • أن يقوم بتحويل مبلغ مالي للبلد الذي يرغب بفتح الفرع البنكي فيها نقدر بنصف رأس المال، ومن الممكن أن يزيد هذا المبلغ بحسب قرار البنك المركزي.

 

  • أن يراعي جميع القوانين والأنظمة والتعليمات الخاصة بالتراخيص الخاصة لفروع البنوك المحلية.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى