بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي شروط فتح فروع بنكية جديدة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الفروع البنكية
  •  شروط فتح فروع بنكية جديدة

أهمية الفروع البنكية:

 

تُعتبر البنوك بمختلف فروعها من أكثر المؤسسات استخداماً في المجتمعات المحلية والعالمية؛ وذلك نظراً للتطورات التكنولوجية الكبيرة التي حدثت، وتبعاً لثورة المعلومات التي واكبت البنوك والأجهزة المصرفية وجميع المؤسسات المالية، فأصبح من الضروري التعامل مع البنوك في أبسط المواقف اليومية وكذلك أصبحت البنوك جزء لا يتجزأ من حياة أي شخص، فلا تكاد أي عائلة تخلو من اثنين أو ثلاثة أفراد لديهم تعاملات مالية بنكية شهرية.

 

ونظراً للتباعد الجغرافي الذي يحكم البنوك ولكثرة التعداد السكاني أصبحت البنوك غير قادرة على استيعاب الكم الهائل من العملاء، وأصبح من الصعب استقبال العملاء وتلبية حاجاتهم وتقديم الخدمات البنكية لهم في فرع بنكي واحد؛ لذلك لجأت البنوك إلى فتح فروع بنكية جديدة تابعة للبنك الأساسي ولكن في مناطق متباعدة؛ وذلك للمحافظة على العملاء وعدم خسارتهم في ذهابهم إلى بنوك أُخرى منافسة.

 

فعادةً ما تقوم البنوك بفتح فروع بنكية جديدة تُساعد على تلبية متطلبات العملاء وتُقدم لهم الخدمات المتنوعة بنفس الجودة من البنك الرئيسي والتي اعتاد عليها العملاء، مقابل عمولات مالية يأخذها البنك للمحافظة على استمراريته في تحقيق الأرباح والتطور والتوسع الكبير.

 

شروط فتح فروع بنكية جديدة:

 

أصبح من الضروري والأساسي فتح فروع للبنوك الرئيسية، ولكن من غير الطبيعي أن يقوم أصحاب هذه البنوك بفتح الفروع دون وجود شروط ومعايير ومقيدات تضمن تطبيق القوانين وتضمن سير العمل بالشكل الصحيح والمطلوب.

 

ولكن لكي يتم البحث في عملية فتح فروع بنكية جديدة يجب التأكد أولاً من الأموال ورأس المال المخصص لفتح هذا الفرع الجديد، ويجب على مدراء البنوك أصحاب القرار القيام بعمل دراسة جدوى تفصيلية، تعمل على توضيح جميع التفاصيل الخاصة بالأموال التي سوف يتم دفعها وإنفاقها، وكذلك حساب العوائد المالية والأرباح التي سوف يتم تحقيقها نتيجة افتتاح البنك.

 

وبعد التأكد من دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع الجديد، يجب على مدير البنك الذي يرغب بفتح فرع جديد تابع لبنكه الرئيسي أن يتحقق من توافر الشروط التالية:

 

  • أولاً: يجب أن تخضع العملية إلى دراسة عميقة يتم النظر فيها إلى جميع التفاصيل، والتأكد من العملية والتأكد من مدى صحة القرار.

 

  • ثانياً: يجب دراسة المواقع الجغرافية التي سوف يتم فتح الفروع الجديدة فيها، والتأكد من أنها منطقة مأهولة بالسكان ومن أنها المنطقة المستهدفة من العملية.

 

  • ثالثاً: دراسة جميع التفاصيل المالية والتأكد من أن دراسة الجدوى تم عملها بالشكل الصحيح.

 

  • رابعاً: دراسة الكثافة السكانية الموجودة في المنطقة المراد فتح الفرع الجديد فيها.

 

  • خامساً: الحصول على موافقة البنك المركزي، ويُعتبر هذا الشرط الأساسي والذي لا يمكن استثنائه.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى