الاقتصادبنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي طرق التمويل البنكي للمشاريع الصغيرة ومدى تأثيرها على الاقتصاد؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية المشاريع الصغيرة وتأثيرها على الاقتصاد
  • طرق التمويل البنكي للمشاريع الصغيرة

أهمية المشاريع الصغيرة وتأثيرها على الاقتصاد:

 

تُعتبر المشاريع الصغيرة من أهم المشاريع والاستثمارات التي تعمل على تنمية اقتصاد الدول وتطويره وتحسينه؛ وذلك لأنها تُساعد على تنمية الاقتصاد وتحسينه وتطويره؛ وذلك من خلال توفير العديد من فرص العمل للأفراد والمواطنين وكذلك تُساعد على تقليل نسب البطالة وتُحسن من مستوى معيشة الأفراد.

 

ونظراً للأهمية الكبيرة للمشاريع الصغيرة وبناءً على ما تُقدمه من فوائد للاقتصاد المحلي، فإن البنوك تُعتبر داعمة لهذا النوع من المشاريع وتعمل على منحها التمويل المالي والقروض المالية بأفضل الأسعار، وتمنحها العديد من المزايا والتي بدورها تُساعد أصحاب المشاريع الصغيرة على أخذ العديد من القروض وتحسين مشاريعهم وتطويرها أو فتح فروع جديدة، وكذلك في كثير من الأحيان يرغب أصحاب المشاريع بزيادة مبلغ رأس المال؛ لذلك يلجأون إلى القروض البنكية والتمويلات المالية.

 

طرق التمويل البنكي للمشاريع الصغيرة:

 

العديد من الطرق التمويلية التي تُقدمها البنوك للعملاء وخاصة لأصحاب المشاريع التمويلية الصغيرة؛ وذلك للأهمية الكبيرة لهذه المشاريع ولما تعود به من فوائد على المجتمع وعلى الاقتصاد ككل. ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

 

  • أولاً: القروض البنكية التقليدية، وعادةً ما تقوم البنوك بتقديم القروض التقليدية لجميع العملاء على اختلاف أنواعهم، مقابل بعض الأوراق الثبوتية وبعض الضمانات، والتي تضمن حصول البنوك على أموالها وعلى الفوائد المالية المترتبة على القرض والتي تُسمى بالأرباح.

 

  • ثانياً: القروض البنكية التي تعتمد على المستندات والأوراق الثبوتية لأصحاب المشاريع الصغيرة، والتي تُثبت كمية ومقدار الأرباح التي يحصل عليها أصحاب المشاريع؛ ليتمكن البنك من تقدير الحالة الائتمانية للمشاريع الصغيرة وقدرة أصحابها على السداد والوفاء بالتزاماتهم.

 

  • ثالثاً: منح العملاء أصحاب المشاريع الصغيرة البطاقات الائتمانية والتي تعمل على تمويل العديد من النفقات لأصحاب المشاريع الصغيرة على المدى القريب، ولكن مع ضمان حصول البنك على دفعات مالية شهرية قريبة، وهذا النوع يتمتع بالمخاطر العالية لأصحاب المشاريع مقارنة مع أنواع التمويل الأُخرى.

 

ملاحظة: من أهم المزايا للقروض التمويلية لأصحاب المشاريع الصغيرة منحهم التمويلات المالية والقروض بمبالغ فائدة قليلة، بالإضافة إلى فترات سداد طويلة وهذا هو أفضل ما يمكن تقديمه للعملاء.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى