تسويقمال وأعمال

ما هي طرق ترويج المبيعات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم الترويج؟
  • طُرق ترويج المبيعات

يتعلق ترويج المبيعات للشركات بالطُرق التي تقوم بها الشركة بتسويق المنتج أو الخدمة التي تروج لها؛ من أجل كسب المال، حيثُ يتضمن التسويق أيضاً بعض الاختبارات من جانب الشركة؛ لتحديد أيّ مجموعة من هذه الطُرق تعمل بشكل أفضل لمنتجاتها أو خدماتها، وتسمح للشركة بالبيع أكثر.

ما هو مفهوم الترويج؟

الترويج: هو شكل من أشكال التواصل بين المشتري والبائع وهو صوت شركتك الذي يُرسِل رسالة علامتك التجارية بصوت عالٍ وواضح للجمهور، حيثُ أنّهُ من المُمكِن استخدام منصات وسائط مختلفة للترويج لشركتك وعلامتك التجارية، وهي تشمل التلفزيون والإذاعة ومنافذ التسوق واللوحات الإعلانية والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي.

طُرق ترويج المبيعات:

  • تحديد العملاء المحتملين: لإنشاء ترويج مبيعات، يجب أن تفهم أولاً من الذي تحاول بيع المنتج أو الخدمة، بحيث يُمكنك بعد ذلك اختيار منهجية تروق للعميل، قم بإنشاء سيناريو يصف من هو العميل وكيف يُفكّر ويشعر، وماذا يحبّون القيام به، وما هو دخل أسرتهم وكيف يُفيدهم المنتج أو الخدمة أو يُلّبي احتياجاتهم.

  • ارسم مخططاً لمنتجك في دورة حياة المنتج: والتي تتكون من أربع مراحل رئيسية وهي: (تمهيدية ونمو ونضج وانحدار)، حيثُ أنّهُ تختلف جهود ترويج المبيعات في كل مرحلة؛ وذلك لأنّ احتياجات الجمهور تختلف في كل مرحلة، ويكشف تحديد مكان وقوع منتجك في دورة حياة المنتج كيف يجب أن تقوم بتسويق منتجك، وبشكل عام تتطلب المنتجات في المرحلة التمهيدية ترويجاً للمبيعات لزيادة الوعي لدى العملاء؛ حيثُ تُقدّم منتجات النمو عروض ترويجية للمبيعات تُميّزها عن مُنافسيها، ويتطلب النضج المزيد من ترويج المبيعات من نوع التذكير باستخدام القسائم والمبيعات الخاصة، وعادة ما تكون مرحلة الانحدار هي المكان الذي تحدث فيه إجراءات خفض التكاليف لخفض عمليات ترويج المبيعات.

  • اختر ترويج المبيعات: وذلك بالبدء باختيار طريقة واحدة لتنفيذه كترويج للمبيعات، حيثُ أنّهُ يُمكنك البدء بتقديم كوبونات للعملاء، ويُمكِن أن تعمل القسائم في أيّ مرحلة تقريباً من دورة حياة المنتج ويُمكِن توزيع الكوبونات بعدة طرق، ويُمكنك توزيع القسائم عبر الإنترنت عبر البريد الإلكتروني، أو في المتاجر التي يُباع فيها المنتج، أو على موقع الويب الخاص بشركتك، أو بالبريد المباشر.

  • تتبع معدل الاستجابة: وذلك عند تنفيذ ترويج المبيعات، قُم بتتبع معدل استجابة الطريقة، على سبيل المثال قد تتضمن القسائم رمز قسيمة يتعيّن على العملاء إدخاله في الطلبات عبر الإنترنت أو تقديمه أثناء طلب هاتفي للمطالبة بالتوفير، حيثُ أنّهُ إذا كان ترويج المبيعات ناجحاً (يُولّد ربحاً )، فيُمكنك تقليد ترويج المبيعات في الحملات المستقبلية، وإذا لم يكن كذلك يُمكنك تعديل طريقة المبيعات الحالية أو إضافة طريقة جديدة إلى المزيج.

  • تنفيذ ترويج مبيعات جديد: جرّب ترويجاً جديداً للمبيعات، مثل تقديم عيّنات مجانية للعملاء لتجربتها، ويُمكنك الجمع بين تقديم عيّنات مجانية مع قسيمة، لذلك بعد أن يُجرّب العميل المنتج، ويحب المنتج ويُقرّر شرائه، يكون لدى المستخدم أيضاً حافزاً إضافياً لتوفير المال لشراء المنتج.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى