بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي طرق معالجة التضخم من خلال السياسات البنكية؟

اقرأ في هذا المقال
  • تأثير التضخم على الاقتصاد
  • طرق معالجة التضخم خلال السياسات البنكية

تأثير التضخم على الاقتصاد:

 

العديد من المشاكل الاقتصادية المتنوعة والتي تعمل البنوك على معالجتها، مثل التضخم والانكماش والركود وغيرها الكثير، وذلك من خلال العديد من السياسات المالية والاقتصادية التي يتم إصدارها من قِبل البنك المركزي والمحللين الماليين الذين يعملون على دراسة الأوضاع الاقتصادية بشكل عام.

 

فالتضخم هو ارتفاع الأسعار بشكل عام مع انخفاض القوة الشرائية للنقود؛ أي أن الدولار اليوم أقل من قيمة الدولار فيما مضى، ويُعتبر التضخم من أهم المشاكل الاقتصادية التي من الممكن أن تواجه الأسواق والبلدان بشكل عام، ولا يمكن التعايش معها دون محاولة حلها أو إيجاد الطرق للتقليل منها.

 

وكذلك يعمل التضخم على زيادة الأسعار؛ الأمر الذي يؤدي إلى نقص الطلب على السلع والخدمات المقدمة في الأسواق؛ الأمر الذي يؤدي إلى حدوث كساد في السلع وعدم تحريك العجلة الاقتصادية للأسواق، وكذلك نقص في معدلات الإنتاج ونقص الطلب على المواد المنتجة، فجميع هذه الأمور وغيرها الكثير نعمل على ضُعف الاقتصاد للبلاد ويُقلل من قوتها وتأثيرها الاقتصادي.

 

طرق معالجة التضخم خلال السياسات البنكية:

 

قبل القيام بعملية المعالجة لحالة التضخم التي تسود البلاد، يجب أن يتم التعرف على السبب الرئيسي والأساسي للتضخم، فهنالك العديد من الحالات والعديد من الأسباب وراء حدوث التضخم ولا بُدّ من معرفة الأسباب؛ لتتم المعالجة بالشكل الصحيح؛ وذلك لأنه لكل سياسة يتم اتباعها من قِبل البنوك لها الآثار الإيجابية والسلبية.

 

فعلى سبيل المثال زيادة الإنفاق الحكومي للأسواق له العديد من الإيجابيات وكذلك العديد من السلبيات، وذلك بحسب الحالة. وفيما يلي سوف نذكر الحالات الخاصة بالتضخم وطرق المعالجة البنكية لها:

 

  • تخفيض حجم الإنفاق الحكومي: عادةً ما تعمل البنوك على تخفيض نسبة النفقات التي تنفقها في الأسواق، والتي تتكون من جزأين أساسيين وهما النفقات الاستثمارية والنفقات الجارية؛ حيث إن لكل منهما العديد من الآثار ولكن فيما يخص النفقات الاستثمارية فإنها تتمتع بالعديد من الآثار الإيجابية والتي تعمل معالجة التضخم، من خلال زيادة المشاريع الاستثمارية وزيادة المنتجات المحلية وتخفيض أسعارها؛ ممّا يؤدي إلى زيادة الطلب عليها وتحسين الوضع الاقتصادي.

 

  • زيادة الضرائب: في حالات التضخم التي تمر بها البلاد والأسواق، حيث تعمل البنوك على زيادة نسبة الضرائب على أصحاب رؤوس الأموال وعلى وأصحاب المشاريع الاستثمارية الكبيرة وعلى الأفراد المستثمرين؛ حيث من خلال زيادة نسبة الضرائب يتم تقليل نسب التضخم التي يمر بها الاقتصاد.

 

  • زيادة أسعار الفائدة: تعمل البنوك وبشكل أساسي على معالجة التضخم من خلال زيادة أسعار الفائدة؛ لتقليل الإقبال على أخذ القروض من البنوك؛ لكي لا يطمع التجار وأصحاب رؤوس الأموال بأخذ المزيد من القروض.

 

  • طرح السندات للاكتتاب العام: من خلال السندات التي تطرحها البنوك للاكتتاب يتم شراء هذه السندات من قِبل الحكومات، وكذلك من قِبل التجار وأصحاب رؤوس الأموال والتي تؤدي بدورها إلى مكافحة التضخم وتقليله.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى