بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو قانون العرض والطلب؟

اقرأ في هذا المقال
  • قانون العرض والطلب في الاقتصاد.
  • مثال على العرض والطلب في السوق.

قانون العرض والطلب في الاقتصاد:

يُعدّ قانون العرض والطلب أحد أهم المبادئ الأساسية في الاقتصاد. وبعبارات أبسط، ينص قانون العرض والطلب على أنه عندما يكون العنصر نادراً لكن الكثير من الناس يرغبون في ذلك، فإن سعر ذلك العنصر سيرتفع. وعلى العكس من ذلك، إذا كان هناك عرض أكبر من عنصر ما بضمانات طلبات المستهلكين، فسوف ينخفض ​​السعر ويزداد الطلب وينخفض ​​حتى يحقق التوازن.

مثال على العرض والطلب في السوق:

دعنا نقول أن شركة الأحذية تطوّر حذاءً رياضياً جديداً مرغوباً فيه وتحدد سعر التجزئة عند 500 دولار. وعلى الرغم من أن الطلب على الأحذية الجديدة قد يكون مرتفعاً في البداية، إلا أن معظم المستهلكين لا يرغبون في إنفاق الكثير على الأحذية الرياضية، لذا ستنخفض المبيعات بسرعة بعد الاندفاع الأولي.


ومع انخفاض المبيعات ولكن هناك الكثير من الأحذية للبيع، ستقوم الشركة المصنعة بتخفيض السعر حتى يرتفع الطلب مرة أخرى. وعندما يتوازن الطلب على عنصر ما مع عرض ذلك المنتج، يُقال إن السوق في حالة توازن.


ويُمكن لمفهوم العرض والطلب أن يتجاوز مجرّد بيع وشراء السلع لوصف السلوكيات في جميع أنحاء الاقتصاد. على سبيل المثال، عندما تكون البطالة مرتفعة، يُمكن لأصحاب العمل تقديم رواتب أقل؛ لأن الطلب على العمل أعلى من عرض الوظائف المتاحة. وعندما ينعكس الموقف، يتعيَّن على أرباب العمل تقديم رواتب أعلى لجذب الموظفين.

المصدر
Law of Supply and Demand الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى