تسويقمال وأعمال

ما هي علاقة الطلب السياحي ببعض المتغيرات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الطلب السياحي؟
  • ما هي علاقة الطلب السياحي ببعض المتغيرات(المحدّدات)؟

يختلف تعريف الطلب السياحي عن الطلب على أيّ سلعة، وذلك لأنّ أيّ سلعة أُخرى من المُمكن ترجمة الطلب عليها على شكل كميات، بينما المُنتج السياحي لا يُمكن ترجمة الطلب عليه في هذا الشكل، نظراً لاختلاف طبيعة المُنتج السياحي عن المُنتج السلعي.

ما هو الطلب السياحي؟

الطلب السياحي: يُعرف الطلب السياحي أنّهُ هو مجموعة من حاجات ورغبات السائحين، المصحوبة بقدرتهم الشرائية، نحو مجموعة من المُنتجات السياحية في منطقة مُعيّنة، خلال فترة زمنية مُعيّنة عند تَوقّع مُستوى مُعيّن من الأسعار، مع افتراض ثبات العوامل الأُخرى.

ما هي علاقة الطلب السياحي ببعض المتغيرات(المحدّدات)؟

يوجد هُناك عدة متغيرات، بالإضافة إلى سعر المُنتج السياحي، تؤثر في حجم الطلب على هذا المُنتج، ومن هذه المتغيرات(المحددات)، ما يلي:

  • دوافع السائحين: إنّ دوافع السائحين تلعب دوراً هاماً، في تحديد حجم الطلب على المُنتج السياحي في بلد مُعيّن، وهو ما يعني أنّهُ كُلّما تعدّدت هذه الدوافع وتباينت، كُلّما زاد الطلب والعكس صحيح، لذلك يجب على المُنظمات والهيئات السياحية بالدولة، إجراء الدراسات وبحوث التسويق، من فترة إلى أُخرى للتعرف على هذه الدوافع، ومعرفة التغيرات التي طرأت عليها إن وجدت، وتوفير المُنتجات السياحية، بخصائصها المُحدّدة لإشباع هذه الدوافع.

  • المستوى الثقافي للسائحين: مع ارتفاع المستوى الثقافي للسائحين، سواء داخل دُّولهم أو خارجها، يزداد الطلب على المُنتجات السياحية في بلد مُعيّن والعكس صحيح، ولقد أكدّت العديد من الدراسات، أثر التعليم كعامل ديموغرافي على الطلب على المُنتجات السياحية بشكل عام.

  • دخول السائحين: مع زيادة دخول السائحين، سواء الداخلين أو الخارجين، يزداد الطلب على المُنتجات السياحية والعكس صحيح، لذلك يجب على المُنظمات السياحية تحليل نفقات السائحين، وربط ذلك بمستوى دخولهم، وذلك من خلال بحوث التسويق.

  • توقعات السائحين: من المعروف أنّ توقعات السائحين، لا تُحدّد فقط حجم الطلب على المُنتج السياحي، وإنما أيضاً على مستوى جودته، فإذا ما توقع السائح بأنّ زيارته لمنطقة مُعيّنة ستكون تجربة مُشبعة لرغباته، فإنّهُ سيقوم بذلك والعكس صحيح.

  • أسعار المُنتجات االسياحية المُنافسة: نظراً لمرونة الطلب على المُنتج السياحي بالنسبة للسعر، فإنّ أسعار هذا المُنتج في المناطق الأُخرى التي تُقدّمه تؤثر سلبياً أو إيجابياً على الطلب في منطقة مُعيّنة، لذلك فإنّ المُنظمات السياحية في بلد مُعيّن، يجب عليها دراسة ومعرفة الأسعار، في المناطق السياحية الأُخرى، خصوصاً خارج الدولة، وربط ذلك بمستوى جودة الخدمة السياحية المُقدّمة.

المصدر
من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين.من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت أسعد عبد الحميد.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمد جاسم محمد الصميدعي.من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى