تسويقمال وأعمال

ما هي عناصر التسويق السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التسويق؟
  • ما هو التسويق السياحي؟
  • ما هي عناصر التسويق السياحي؟

ازداد الاهتمام بالتَّسويق السّياحي، مع تزايد حدَّة المُنافسة بين الدول؛ لِجذب أكبر عدد من السائحين إليها من الخارج، وكذلك زاد الاهتمام بهذا الفرع من المعرفة؛ نظراً لِتعدُّد أنواع السياحة: (الدينية، والثقافية، والعلاجية، والرياضية)، الموجودة بالسّوق السياحي، ورُبَّما على مُستوى البلد الواحد.

ما هو التّسويق؟

التّسويق: يُعرّف التسويق أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرَّة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات التسويقية، وبذلك يشغل التسويق مرتبة لا يُستهان بها، وذلك بسبب النهضة الصناعية التي حدثت في عصرنا الحالي.

ما هو التّسويق السّياحي؟

التسويق السياحي: يُعرف التسويق السّياحي أنّهُ هو ذلك النشاط الذي يُحقّق مجموعة من المنافع لأطراف العملية التسويقية في المجال السياحي، ويهتم بعملية تبادل المُنتج السياحي، ويُعرف أيضاً أنّه ذلك النشاط الذي يهتم بعملية التبادل بين الهيئات السياحية والمُنظمات، سواءً داخل أو خارج الدولة من ناحية، والمُستفيدين من الخدمات السياسية، سواءً داخل أو خارج الدولة من ناحية أُخرى، بالشكل الذي يُحقق رضا ومنافع للطرفين، وذلك في إطار مجموعة من الاستراتيجيات والسياسات الازمة لتحقيق ذلك.


ما هي عناصر التّسويق السّياحي؟

يوجد عدة عناصر للتسويق السياحي، وتتمثل هذه العناصر فيما يلي:

  • تحديد المجموعات السياحية المتوقع الاتّصال بهم عن طريق المكاتب السياحية المتواجدة في المناطق المُراد التسويق إليها، وتقدير مُختلف الطلب لدى أفراد هذه المجموعات.

  • خلْق تصور مُفصّل وواضح لدى هذه المجموعات عن المنطقة المطلوب تسويقها.

  • تحديد مكاتب السياحة والسفر بشكل عالمي أو إقليمي أو محلي، والتنسيق مع تلك المكاتب من أجل استقبال تلك المجموعات السياحية.

  • تحديد الشركات والمُنشآت السياحية، القادرة على استقطاب تلك المجموعات، وذلك من خلال التنسيق والتعاون مع المكاتب السياحية المُختلفة.

  • عمل كافة الأنشطة المؤدّية إلى إشباع حاجات هذه المجموعات ورغباتها مثل سهولة الانتقال وذلك من خلال التنويع في وسائل المواصلات والتسهيل في منح تأشيرة السفر وتوفير أماكن الإقامة وغيرها.
  • توفير البنية المناسبة من شبكات المواصلات والاتصالات المُختلفة.

المصدر
من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب إدارة التسويق السياحي للدكتور إبراهيم اسماعيل الحديد.الطبعة الأولى 2010.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى