تسويقمال وأعمال

ما هي فوائد التسعير النفسي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي فوائد التسعير النفسي؟

ما هي فوائد التّسعير النفسي؟

يوجد عدّة فوائد للتسعير النفسي، وهي كما يلي:

  • جذب العملاء باستخدام تقنية التسعير(99) في كل مكان، لقد استجاب العملاء تاريخياً بشكل أفضل لعروض(99) كما هو الحال في المنتجات التي يتم تقديمها مقابل(9.99) دولارات بدلاً من( 10) دولارات لأنّهم يدركون أنّهم يدّخرون المال.

  • تقدم خصومات النسبة المئوية على أساس مستمر، لا سيما إذا كان لديك مخزون كبير ويمكنك باستمرار تدوير العروض، غالباً ما تمنح الخصومات التي تزيد عن 10 بالمائة المستهلكين الرفع النفسي لتوفير المال من السعر العادي.

  • إنّ طريقة شراء سلعة أو مُنتج واحصُل على الثانية مجاناً والتي تُعرّف هذه الطريقة ب(BOGOF)، في هذه الحالة يميل تركيز المستهلكين إلى ما يحصلون عليه مجاناً، وليس المنتج أو الخدمة التي يتعين عليهم دفع ثمنها.
    تستخدم المطاعم على وجه الخصوص هذه الاستراتيجية بشكل جيد لأنّ الميزة المدركة لدى المستهلكين تتمثل في أنهّ يمكنهم الاستمتاع بتناول وجبة مع رفيق ويمكن لأي شخص تناول الطعام مجاناً.

ويوجد صيغة أُخرى مختلفة لاستراتيجية(BOGOF)، حيثُ تستخدم بعض الشركات(اشتري واحدة واحصل على الثّانية مجاناً)، و(اشتري واحدة واحصل على مشترياتك القادمة بنسبة 40%)، و(اشتري واحدة واحصل على 10 دولارات) نقداً من المتجر في عملية الشراء التالية.

  • حزمة المنتجات بحيث من المُمكن أن يحصل المستهلكون أو العملاء على مكآفأة أو شيء لا يتوقعونه مجاناً، على سبيل المثال اشتري منتجاً واحداً اليوم واحصل على هذه المنتجات الثلاثة الأخرى بقيمة (149) دولاراً مجاناً، الحملة يمكن أن تكون محفزة للغاية.

     الميزة الواضحة هنا هي أنّ العملاء يعتقدون أنّهم يحصلون على أكثر مما يجب أن يدفعوا مقابله، والمعروف باسم(الهدية الترويجية). فقط تأكّد من أنّ المنتجات الثلاثة الأخرى ذات قيمة حقيقية لها ما يبرّرها وإلّا فإنّ هذه الاستراتيجية سوف تأتي بنتائج عكسية.

  • فك السعر، وهذا يعني تقسيم السعر إلى تكلفة في اليوم الواحد، تعمل هذه الاستراتيجية بشكل أفضل على المنتجات باهظة الثمن التي قد تؤدي بطريقة أخرى إلى حدوث صدمة لاصقة. 

  • قدّم للعملاء الفرصة لتمديد مدفوعاتهم أو دفع مبلغ إجمالي في وقت لاحق، على الرغم من أنّ هذه الاستراتيجية لا تؤثر على السعر الذي يدفعونه، إلّا أنّ الميزة المتصورة والميزة الحقيقية هنا هي أنّها لبعض الوقت تكتسب قيمة المنتج والخدمة مجانًا، حيثُ تتمثل الميزة النفسية المزدوجة هنا في أنّ المستهلكين قد يوافقون على أنّهم يحققون أرباحاً في عرضك لأنّ الأموال التي ينفقونها على منتجك أو خدمتك يمكن أن تكون في البنك، وتحصل على الفائدة حتى لو لم يكن الأمر كذلك.

المصدر
من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.من كتاب أحكام السوق للدكتور للدكتور يحيى بن عمر...طبعة2017.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب مبادئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات...طبعة 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى