المحاسبةمال وأعمال

ما هي متطلبات نجاح النظام المحاسبي الحكومي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المحاسبة الحكومية
  • متطلبات نجاح النظام المحاسبي الحكومي

مفهوم المحاسبة الحكومية:

تُعتبر المحاسبة الحكومية من أهم أنواع فروع المحاسبة، والتي تُستخدم من قِبل الحكومات بشكل عام؛ لغايات تقييم الحسابات المالية. وما يميز المحاسبة الحكومية عن غيرها بأنها محاسبة غير تجارية ولا تسعى إلى تحقيق أية أرباح أو تحديد الأرباح المحاسبية، حيث تُعتبر المحاسبة الحكومية الجهة المسؤولة عن تحسين وتطوير المعايير المتعلقة بالتقارير المالية السنوية، كما وتُساعد المحاسبة الحكومية على فهم وتحسين الأداء الحكومي المتعلق باستخدام السجلات المالية للحكومات المحلية. وكذلك عن طريق المحاسبة الحكومية يتم صرف الأموال للقيام بدفع النفقات الخاصة بتقديم الخدمات بواسطة الجهات الحكومية.


وكذلك تُعتبر المحاسبة الحكومية مجموعة من القواعد والمبادئ والمعايير المُلزمة قانونياً، والتي تفرض عملية التسجيل والتلخيص للمعاملات المالية للمؤسسات الإدارية العامة. وكذلك تعمل على تحقيق الرقابة المالية وتُساعد في عملية الضبط الداخلي وتعمل على تحليل وتفسير وتلخيص جميع النتائج التي تظهر في قائمة المركز المالي. وكذلك تُعبّرعن قائمة الحسابات الختامية للمؤسسات التي تعمل على تقييمها. ومن أهم ما تُقدمه المحاسبة الحكومية أنها تعمل على توفير جميع المعلومات لمستخدمينها؛ لغايات مساعدتهم وتمكينهم من اتخاذ القرار.

متطلبات نجاح النظام المحاسبي الحكومي:

العديد من متطلبات نجاح النظام المحاسبي الحكومي، والتي يجب أن تتوافر في هذا النظام لغايات تحقيق الأهداف. ومن أهم هذه المتطلبات ما يلي:

  • ليتم تحقيق الأهداف للمحاسبية الحكومية، والتي تم العمل بهذا المجال لغايات تنفيذها، يجب أن يتمتع النظام المحاسبي بالعديد من المتطلبات وأهمها تحديد القواعد التي سوف يتم اتباعها في القيود المحاسبية، وتصنيف كل المعلومات وترتيب وجدولة البيانات ليتم استخدامها بكل سهولة.

  • يجب أن يتمتع النظام المحاسبي المستخدم بالوضوح والدقة في نقل المعلومات والبيانات؛ كي لا يتعرض المحاسب لأية أخطاء وليتجنب الوقوع بالمشاكل والثغرات.

  • يجب أن يتم إعداد الحسابات والقوائم المالية بطريقة صحيحة وواضحة ومنهجية، حيث تعمل على توضيح المواضيع والأهداف وكذلك قيّم الأموال الواردة والخارجة بكل دقة؛ لعدم الوقوع بالأخطاء.

  • يجب أن يتمتع النظام المحاسبي الفعال بنظام رقابي داخلي، يعمل على مراقبة العاملين وكذلك يعمل على تحقيق سلامة وصحة الأعمال، وتحديد إذا كان هنالك أي تلاعب أو أخطاء.

  • من أهم المتطلبات التي يجب أن يتمتع بها النظام المحاسبي الحكومي الفعال، هو أن تتوفر فيه الأنظمة التي تعمل على توضيح وتقديم النتائج المالية والاقتصادية لمختلف أنشطة الدولة.

المصدر
كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى