إدارة الأعمالمال وأعمال

الرقابة المالية في الأعمال الدولية

اقرأ في هذا المقال
  • الرقابة المالية في الأعمال الدولية
  • ما هي المسائل التي تهتم بها أجهزة الرقابة المالية على الأنشطة الدولية؟

النشاط الرقابي من أهم الانشطة في الأعمال الدولية، حيث تقوم الأجهزة الإدارية العامة والأجهزة المحاسبية في شركات الأعمال الدولية بدراسة وتحليل التقاريرالمالية الواردة لها بشكل دوري، من كل الأقسام والفروع المحاسبية المسؤولة عن هذه التقارير.

الرقابة المالية في الأعمال الدولية:

تعتمد الأجهزة الرقابية على تقنيات المعلومات وشبكات الاتصال في الحصول على البيانات المالية، التي لها علاقة بالشركة والفروع الداخلية والفروع الخارجية، ومن الطبيعي هناك اختلاف في الأنظمة والقوانين للممارسات المالية والمحاسبية التي لها ارتباط وثيق بالمعلومات التاريخية والبيئة الثقافية والسياسية والقانونية الاقتصادية السائدة، لكن في العادة لا تختلف الطرق الرقابية التي تُتبع في الأعمال الدولية عن الطرق الرقابية التي تُتبع في الرقابة المالية للأعمال المحلية، إلا في حالات توجبها بعض الأنظمة والقوانين المنتشرة في بعض الدول المضيفة.

ما هي المسائل التي تهتم بها أجهزة الرقابة المالية على الأنشطة الدولية؟

  • ما هي العملة المستخدمة في المعاملات المالية وإعداد كشوفات وحسابات وتقارير خاصة بكل أنشطة الشركة؟، من المألوف أن شركات الأعمال الدولية تستخدم في العادة عملة الدولة الأم في إعداد الحسابات الخاصة بها وقوائمها المالية، لكن بعض الشركات متعددة الجنسييات بدأت تعتمد على العملات المحلية في إعداد القوائم المالية. وفي نفس الوقت نجد أن الشركات الأوروبية بعد أن تقوم بإنشاء عملة خاصة بها بدأت تتعامل على أساس اليورو في علاقاتها مع بعضها البعض ومع بقية دول العالم.

  • كيفية التسوية للتعاملات المالية بين الشركة الدولية وفروعها والأقسام الداخلية والخارجية لها؟، وما هي الأسعار التي ستُعتمد، هل الأسعار السائدة في السوق أم يتم التعامل بناءً على السعر الخاص الداخلي بالشركة وإدارتها وفروعها المختلفة؟

  • ما هي طبيعة القدرات والكفاءات الفنية والطرق التعاقدية التي يتم استخدامها في الأعمال المالية المحاسبية لدى الشركات الدولية؟، فهذا الأمر يتوقف على إمكانات الشركة المالية والإدارية والتقنية والخبرة في هذا المجال وعلى طبيعة الصناعة، ومدى التطور فيها وعلى قدرة الأجهزة الوطنية في الدولة المضيفة.

  • العمل على توحيد أشكال التقارير المالية والقوائم المحاسبية والاستثمار الداخلي بين الشركات وفروعها وإداراتها والأقسام الداخلية والأقسام الخارجية، وكذلك توحيد المعايير المحاسبية التي تستخدم والمؤشرات التقويمية لقياس مستوى أداء المنظمة والفروع بشكل عام.

المصدر
الإدارة الدولية للشركات ،الدكتور محمد سرور الحريري، 2016 إدارة الأعمال الدولية والعالمية، فريد النجار، الدار الجامعية للطباعة والنشر إدارة الأعمال الدولية، أ.د زكريا الدويري، د.أحمد علي صالح، 2020 إدارة الأعمال الدولية ، علي عباس، 2009 إدارة الأعمال الدولية،د. علي إبراهيم الخضر، 2007

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى