الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي محاسبة الأسهم؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي محاسبة الأسهم؟
  • مفهوم محاسبة الأسهم؟
  • مفاهيم ومصطلحات.



ما هي محاسبة الأسهم؟

محاسبة الأسهم، أو ما يُسمَّى أحياناً طريقة حقوق الملكية، هي عمليّة محاسبة لتسجيل الاستثمارات في الشركات أو الكيانات المرتبطة. وبشكل عام، يتم تطبيق طريقة محاسبة حقوق الملكية، عندما يمتلك المستثمر أو الكيان القابض 20-50٪ من أسهم التصويت لشركة زميلة.


ويتمّ استخدام طريقة المحاسبة هذه فقط عندما يكون للمستثمر تأثير كبير على الشركة المستثمر فيها. وعند استخدام طريقة حقوق الملكية، يتعرّف المستثمر فقط على حصته من أرباح وخسائر الشركة المستثمر فيها، في الفترات التي تنعكس فيها هذه الأرباح والخسائر أيضاً في الحسابات المالية للشركة المستثمر فيها.

مفهوم محاسبة الأسهم:

تحت محاسبة حقوق الملكية، الاعتبار الأكبر هو مستوى تأثير المستثمر على القرارات التشغيلية أو المالية للشركة المستثمر فيها. وإذا لم يكن هناك تأثير كبير على الشركة المستثمر فيها، يستخدم المستثمر بدلاً من ذلك طريقة التكلفة لحساب استثماره في شركة مرتبطة. في حين أنّه لا يوجد مقياس دقيق يُمكنه قياس مستوى التأثير الدقيق، فإن العديد من المؤشرات المشتركة للسياسات التشغيلية والمالية تشمل:

  1. تمثيل مجلس الإدارة: مجلس الإدارة هو مجموعة منتخبة من الأفراد تمثل المساهمين، حيث يجتمع عادةً على فترات منتظمة لوضع سياسات لإدارة الشركة والرقابة. ويجب أن يكون لكل شركة عامة مجلس إدارة، بعض المنظمات الخاصة وغير الربحية لها مجلس إدارة. وهذا ينطبق أيضاً على الشركات الألمانية.

  2.    المشاركة في صنع السياسات.

  3.  المعاملات بين الكيانات التي تعتبر جوهرية.

  4.  تبادل موظفي الإدارة داخل الكيانات.

  5.  الاعتماد التكنولوجي.

  6. نسبة ملكية المستثمر مقارنة بنسبة المستثمرين الآخرين.

مفاهيم ومصطلحات:

تعريف طريقة الأسهم:

هي طريقة محاسبية تستخدمها الشركة لتسجيل الأرباح المكتسبة، من خلال استثمارها في شركة أخرى. وباستخدام طريقة حقوق الملكية للمحاسبة، تقوم الشركة المستثمرة بالإبلاغ عن الإيرادات التي حققتها الشركة الأخرى في بيان الدخل الخاص بها، بمبلغ يتناسب مع النسبة المئوية للاستثمار في الأسهم في الشركة الأخرى.

مفهوم الشركات الفرعية غير الموحدة:

تعامل الشركة التابعة غير المجمعة كاستثمار في البيانات المالية للشركة الأم. وليس كجزء من البيانات المالية الموحدة.

مفهوم مصلحة الأقلية:

حصة الأقلية: هي ملكية أقل من 50٪ من حقوق ملكية شركة تابعة من قبل مستثمر، أو شركة غير الشركة الأم. وحصة الأقلية في الشركة مملوكة لمستثمر أو مؤسسة أخرى غير الشركة الأم. وتأتي حقوق الأقلية عموماً مع بعض الحقوق لأصحاب المصلحة، مثل المشاركة في المبيعات وبعض حقوق التدقيق. وتظهر حصّة الأقلية كالتزام غير ساري في الميزانية العمومية للشركات ذات حصة الأغلبية في الشركة.

مفهوم الأصول المالية:

هو أصل غير سائل ويستمد قيمته من مطالبة بملكية كيان، أو حقوق تعاقدية في المدفوعات المستقبلية. والأسهم والسندات والنقد والودائع المصرفية هي أمثلة على الأصول المالية.

مفهوم محاسبة التضخم:

هي طريقة محاسبة خاصة تستخدم خلال فترات التضخم المرتفع، حيث يتمّ تعديل البيانات وفقاً لمؤشرات الأسعار.

مفهوم الاستثمارات طويلة الأجل:

هو حساب على جانب الأصول في الميزانية العمومية للشركة، يمثّل الاستثمارات التي تنوي الشركة الاحتفاظ بها لأكثر من عام.

المصدر
Equity Accounting Equity Method Accounting for Intercorporate Investments: What You Need to Know

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى