الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

ما هي مراحل إنجاز المشاريع حتى تكون ريادية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مراحل إنجاز المشاريع لتكون ريادية

مراحل إنجاز المشاريع لتكون ريادية:

 

  • المرحلة الأولى: تحديد الهدف: أي الهدف الذي يتم السعي إليه لكي يتم بناء هذا المشروع، وهل تم اختيار فكرة المشروع الملائمة، وما هو مدى التجهيزات والرغبة في الأداء لهذه الفكرة الريادية، وكذلك هل يوجد إمكانية شخصية لإدارة هذا المشروع عن طريق المعارف الفنية والمعلومات والمعرفة التي يمتلكها الريادي، وهل هناك تدريب سابق ومهارات إدارية ومهارات سلوكية في طريقة التعامل التصرف مع الآخرين.

 

  • المرحلة الثانية: تحليل الجدوى المبدئية لفكرة المشروع: يتم هذا التحليل عن طريق دراسة ما يحتاجه السوق وما تحتاجه المشروعات التي تكون شبيهه له، ومراحل عمليات مهام المشروع، وهل يحقّق المشروع فائدة للريادي وفائدة للمجتمع، وهل فكرة المشروع يمكن أن تتحقق بنجاح.

 

  • المرحلة الثالثة: هل يتوفر التمويل المالي: هذا يتم عن طريق معرفة ما هو لديه من إمكانات مالية لتنفيذ المشروع، أو طلب المساعدة من مصادر تمويلية أخرى تساهم في نجاح فكرة المشروع.

 

  • المرحلة الرابعة: إعداد دراسة الجدوى التفصيلية: وهذه المرحلة تتضمن أولاً تحليل البيئة ويقصد بها هل المشروع يتلاءم مع البيئة، وبعدها دراسة تسويقية ويقصد بها هل المشروع يقوم بملء حجم معين من الطلب على المنتج، وثالثهما الدراسة الفنية وهو هل المشروع لديه الإمكانية على سد الفجوة على الطلب في السوق، وما هي الخامات وأي أسلوب تكنولوجي وفني يستخدم.

 

ويأتي بعد الدراسة الفنية الدراسة المالية، بمعنى هل ميزانية المشروع المالية لديها الإمكانية على تغطية تكلفة الإنتاج، أما الدراسة اقتصادية يقصد بها هل يستحق المشروع هامش الريح المعقول بالإضافة التكاليف، أما الدراسة الاجتماعية هي هل  المشروع سوف يحقق عائد اجتماعي يسبب النفع للمجتمع المحلي والمستهلك أو الفئة المستهدفة.

 

  • المرحلة الخامسة: تجهيز برنامج زمني للمشروع: ويتم هذا عن طريق ما يلي: وضع مراحل وأولويات تفصيلية لأعمال وأنشطة المشروع وإعداد المكان وتجهيزه بالمواصفات المطلوبة، وتحديد الفترات الزمنية لتنفيذ الأعمال وتحديد تكاليف كل عمل أو نشاط.

 

  • المرحلة السادسة: التنفيذ والتجهيز: وهي المرحلة التي لها علاقة بالطريقة التي يتم من خلالها بناء  المشروع وإعداده، وكذلك تطبيقه بالطريقة الملائمة للقيام بالإنتاج المطلوب، وهذا يتم عن طريق شراء وتركيب الآلات، اختبارات التشغيل والإنتاج، التسويق والبيع.

 

  • المرحلة السابعة: المتابعة والتقييم: هذه المرحلة لها علاقة بمتابعة ما تم تنفيذه من أعمال، ومعرفة ما تم تحقيقه بناءً على ما خطط له.

المصدر
ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018. المشاريع الصغيرة ةالريادة، د. بلال خلف السكارنة، 2006لريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019 إدارة المشروعات الصغيرة، ماجدة العطية، 2004، عمان الأردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى