تسويقمال وأعمال

ما هي مراحل عملية شراء البرنامج السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو البرنامج السياحي؟
  • ما هي مراحل عملية شراء البرنامج السياحي؟

شَهِد قطاع السّياحة في العالم تطوراً واضحاً ومُتزايداً، حيثُ أصبحت السياحة صناعة هامَّة في عصرنا الحاضر، تؤثّر بصورة فعّالة في الاقتصاد الوطني وتَغيُّر من المستوى الاجتماعي فيه بل أصبحت علماً من العلوم الحديثة ترتبط بعلم الاقتصاد، وصناعة تصديرية تضع على أساسها بعض الدول استراتيجياتها التنموية.

ما هو البرنامج السياحي؟

البرنامج السياحي: هو عبارة عن مجموعة من المنافع أو الخدمات التي تقدمها شركة أو مُنظمة السياحة للسائح، خلال فترة زمنية مُعيّنة، وبتكلفة مُحدّدة.

ما هي مراحل عملية شراء البرنامج السياحي؟

يوجد عدَّة مراحل لعملية شراء البرنامج السياحي، وتتمثل هذه المراحل فيما يلي:

  • الشعور بالحاجة: تشير الدراسات إنّ شُعور الإنسان بالتغيُّر نتيجة الروتين اليومي، تدفعه للقيام برحلة، فالدافع هُنا منطقي(عقلاني أو عاطفي).
  • البحث عن المعلومات: يتخذ الفرد قرار السفر من خلال معرفة مناطق الإجازة،عن طريق تجربته الشخصية والأهل والمعارف ووسائل الاتصال، والأنماط السياحية وأسعار البرامج السياحية.

  • التقييم: وتتم في هذه المرحلة العمل على تصفية المَعلومات، بدايةً مِن إجراء مُقارنات كمُستوى تلك الخدماتِ السّياحية في منطقةِ المقصد السياحيِّ وسعر البرنامج .

  • الشراء: وفيهِ يقوم السّائح إلى شراء البرنامج السياحي.

المصدر
من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988.من كتاب إدارة التسويق السياحي للدكتور إبراهيم اسماعيل الحديد.الطبعة الأولى 2010.من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى