تسويقمال وأعمال

ما هي مرحلة التوجه البيعي للتسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1-ما هو مفهوم التسويق؟
  • 2- ما هو مفهوم مرحلة التوجه البيعي للتسويق؟
  • 3-ما هي أهمية التسويق؟
  • 4-ما هي مرحلة التوجه البيعي للتسويق؟

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق هو عبارة عن وسيلة إدارية، وتوفِّر الشركات من خلالها كافَّة حاجات العُملاء والمُستهلكين، وفي الوقت الحالي والمُتوقّعة مُستقبلاً عن طريق استخدام مجموعة من النشاطات المُتنوعة، كما يُعدّ التسويق عملية من عمليات التَّخطيط، والتي تُساهم في تنفيذ العديد من الأنشطة، مثل توفير المُنتجات والخدمات، وتسعيرها، والتَّرويج لها، وتوزيعها بهدف إشباع جاجات ورغبات الأفراد، سواءً المُستهلكين أو العُملاء من جهة، والتُّجّار من جهة أُخرى، ومن خلال تعزيز دور المنفعة المُتبادلة فيما بينهم.

ما هو مفهوم مرحلة التوجه البيعي للتسويق؟

وهي المرحلة التي نشأت نظراً لزيادة الإنتاج والتطوُّر التكنولوجي، حيثُ أصبح العرض يزداد ويفوق الطلب، ممَّا أدّى إلى ارتكاز المُنشآت، نحو بيع مُنتجاتها من خلال توزيعها على مُختلف مناطق العال، باستخدام شبكات التوزيع المُتعدّدة، والاعتماد على وسائل الإعلان والترويج.

ما هي أهمية التسويق؟

بدأت مُعظم الدول بغض النظر عن درجات تقدُّمها الاقتصادي أو نُظمها السياسية، بإدراك أهمية دراسة وتطبيق مُختلف المفاهيم التسويقية، وذلك أنّ النمو الاقتصادي في الدول المُتقدمة والنامية يعتمد على قُدرة تلك الدول على توزيع فعّال لتسويق ما لديها من مواد خام، أو سلع نصف مُصنعة أو سلع جاهزة في الأسواق الخارجية والمحلية.

وحتى تلك الدول التي يملك القطاع العام فيها صناعات أساسية مثل(السويد، بريطانيا، إيطاليا)، بدأت بتطبيق مُختلف المفاهيم والأفكار التسويقية الحديثة، وكمنهج علمي حديث لدعم اقتصادها القومي.

ما هي مرحلة التوجه البيعي للتسويق؟

يرتكز التوجه البيعي للتسويق على بيع ما تَمّ إنتاجه وبناءً على قرارات الإدارة المركزية، وقد تَمّ التركيز في ظل هذا التوجُّه على عُنصري التوزيع عن طريق التوسُّع في منافذ أو شبكات التوزيع في مُختلف المناطق الجُغرافية مع الترويج المُكثَّف عن طريق تخصيص مبالغ أكبر لإنفاقها على مُختلف وسائل الترويج، وباستخدام مُختلف الوسائل المُتاحة.

ويكون لرجال البيع ضمن هذا التوجُّه أهمية كبيرة، وذلك لما يُناط بهم من مسؤوليات يتم تفويضها إليهم من قِبَل الإدارة المركزية، وبتوصيات مِن قِبَل رجال البيع، مثل منح الخُصومات التجارية أو التخفيضات التسعيرية الهادفة؛ لتحفيز قطاعات مُعيّنة من المُستهلكين، للإقبال على السلع شراء السلع المطروحة في الأسواق دون أيّ اعتبار لأذواق المُستهلكين في الأسواق المُستهدفة.

بالإضافة إلى أنّ أغلبية إدارة المؤسسات تُطبّق هذا التوجُّه في التسويق حيثُ يتم اتخاذ مُختلف القرارت دونَ أيّ اعتبار لرغبات وأذواق المُستهلكين أو العُملاء المُستهدفين.

المصدر
1-من كتاب مبادئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات. الطبعة الثالثة 1999.2-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك. إصدار مارس 2009.3-من كتاب التسويق للدكتور عبد الفتاح والدكتور محمد سعيد. الطبعة الخامسة 1995.4-من كتاب مبادئ التسويق للدكتور نسيم حنا. -دار المريخ للنشر-الرياض-1985.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى