إدارة الموارد البشريةمال وأعمال

ما هي مرحلة مراجعة الأداء للموارد البشرية؟

عندما يتم الحديث بشكل دقيق فإن مراجعة الأداء لإدارة الموارد البشرية تعتبر جزء في غاية الأهمية من مهمة إدارة الأداء، ومع هذا فإنه يوجد اعتبارات معينة التي يتم تطبيقها على هذا الجانب من المهمة يكون مناسب عند اختياره كعنصر مستقل.

 

كيفية مراجعة الأداء للموارد البشرية

 

عندما يكون تقدير الأداء يكون الاهتمام بشكل رئيسي حول المقابلة الشخصية التي تم عقدها مرة أو مرتين في العام، بين الفرد الذي يشغل الوظيفة ومديره في العمل، في بعض الأوقات من المتوقع أن تكون نتيجة هذه المقابلة تأثير قوي على المرتب والترقية، ويكون التركيز في حالات أخرى على عملية التدريب والتطوير، وفي أغلب الأوقات يتم خلال المقابلات إثارة بعض المواضيع التي تتعلق بالأداء وقد لا يكون قد حدثت مناقشتها في أي وقت آخر من العام.

 

من جهة أخرى من الممكن لبعض المقابلات أن تدور على نحو لطيف مما يجعل عند العامل انطباع أنه يؤدي عمله بشكل جيد مرضي لمديره وهذا بالرغم من أن رأي المدير قد يكون عكس ذلك، وهذا يحصل لأن عدد كبير من المدراء يجد أنه من غير المريح أن يقوم بعملية التوجيه النقد بشكل علني إلى العاملين لديهم بما يخص الأداء.

 

وبالرغم من انهم يقومون بتوجيه هذا النقد وتوصيله عن طريق جهة ثالثة. ومن ناحية أخرى من الممكن أن ينحدر مستوى المقابلات حتى تصبح فقط مجرد جلسات لعملية توجيه اللوم بما يخص التقصير السابق.

 

المطلوب بالفعل يتمثل في عملية بناء ما يتم من خلال توفير الدعم بالإضافة لتقديم النصائح التي تقدم المساعدة للفرد للتطور والتحسين، وسوف يتقبل الأفراد العاملون الذين يتميزون بالإمانيات والقدرة على تحقيق ذلك، والذين يتم تحفيزهم بطريقة جيدة للنقد البناء ويرحبون به. والمبادئ يجب اتباعها لتحقيق ذلك يجب تطبيق ما يأتي:

 

  • يجب أن لا تشمل المقابلة التي يتم عن طريقها تقدير الأداء على أي مفاجآت، ويجب أن يكون الفرد الذي يعقد هذه المقابلة معه ملمًا بمستوى الأداء قبل المقابلة عن طريق تقرير التقييم الذي يمنح له بانتظام من خلال المدير.

 

  • يجب أن يتم الاهتمام عن طريق المناقشات على الأهداف التي تم تحديدها وكيفية تحقيق الأهداف.

 

  • يجب أن يتم تطبيق هذه العملية على كل فرد وهذا؛ لأنه من حق كل موظف أن يعرف مستوى الأداء ومن المفروض على الإدارة أن تعلمه بذلك.

 

  • يجب أن يتذكر الفرد الذي يقوم بعملية تقدير الأداء أن لهم أذنان وفم واحد، وأن يتم الاستخدام  على أساس النسبة عند التعامل مع المقابلات الخاصة بتقدير الاداء أي أن يكون الاستماع ضعف الحديث.

 

  • يجب أن يتم تشجيع العاملين لكي يقوموا بمراجعة الأداء ويقوموا بتقديم آرائهم عن الأسلوب الذي قاموا بأداء المهام الموكله إليهم من خلاله.

 

المصدر
إدارة الموارد البشرية، د. علي السلمي، القاهرة، الطبعة الثانية. نظام إدارة الموارد البشرية، الطبعة الأولى باللغة العربية 2016، منظمة العمل الدولية.  إدارة الموارد البشرية أساليب الإدارة الحديثة، د.يزن تيم. إدارة الموارد البشرية، الناشر الأجنبي كوجان بيدج، تأليف باري كشواي، الطبعة العربية الثانية 2006، دار الفاروق للنشر. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى