تسويقمال وأعمال

ما هي مزايا وجود الموزعين في التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • من هم المُوزِّعين؟
  • ما هي مزايا وجود الموزعين في التسويق؟

لدى الشركات المُصنِّعة طُرق عديدة لتوصيل منتجاتها إلى المستهلكين، حيثُ أنّ أحد الخيارات هو أن يقوم المُصنِّع بإنشاء قسم مبيعات المستخدم النهائي الخاص به وبيعه مباشرة، بديل للبيع المُباشر هو استخدام المُوزِّعين كقرار تجاري، ويُوفِّر استخدام المُوزِّعين العديد من المزايا التكتيكية واللوجستية على البيع المُباشر.

من هم المُوزِّعين؟

يلعب المُوزِّعين دوراً حيوياً في الحفاظ على خطوط التقسيم بين الشركات المُصنِّعة والمُستخدمين، حيث يعملون بسلاسة، ويُمكنهم تسريع أوقات الاستجابة وتعزيز وصول الشركة وحتى إنشاء حُزم ذات قيمة مُضافة، ومن المُمكِن لشركات التوزيع الشراء من الشركات المُصنِّعة وبيعها لتُجّار التجزئة أو مُباشرة للمستهلكين أو الشركات، ومن المُمكِن أيضاً أن يُوفِّر المُوزّعين أيضاً الدعم اللوجستي والتخزيني للمُصنِّعين.

ما هي مزايا وجود موزعين في التسويق؟

الكفاءة الأساسية:

الكفاءة الأساسية هي النشاط الذي تكون فيه الشركة أكثر كفاءة، والكفاءة الأساسية للشركة المُصنِّعة هي إنتاج المنتج، حيثُ أنّهُ لا يُعّد إنشاء نظام مبيعات للمستخدم النهائي جُزءاً من الكفاءة الأساسية للشركة المُصنِّعة، ويسمح استخدام التوزيع للشركة المُصنِّعة بالحد من تعرضها للمبيعات وتركيز مواردها على تقنيات التصنيع الفعّالة.

توسيع مبيعات التجزئة:

من المُمكِن أن تكون عملية العثور على عملاء البيع بالتجزئة وبيعها مُكلِفة، حيثُ يُمكِن أن تُصبِح تكاليف الإعلان والحفاظ على مواقع البيع بالتجزئة باهظة بالنسبة للشركة المُصنِّعة، عندما تستخدم الشركة المُصنِّعة التوزيع، يُصبِح من مسؤولية المُوزِّعين العثور على منافذ البيع بالتجزئة للمنتجات، ويُمكن للشركة المُصنِّعة توسيع نطاق تعرضها للبيع بالتجزئة من خلال التوزيع دون الحاجة إلى إنفاق المزيد من المال أو إشراك المزيد من موارد الشركة في المبيعات.

التوسع في السوق:

عندما تُقرِّر الشركة المُصنِّعة البيع إلى سوق جغرافية جديدة، يُمكِن للمُوزِّع تقديم شبكة بيع بالتجزئة راسخة على الفور، هذا فعّال عند فتح أسواق دولية جديدة، ويُمكِن للشركة المُصنِّعة تحويل مسؤولية التعامل مع قوانين التجارة الدولية، والشحن من خلال الجمارك والتعامل مع قوانين وثقافات الدول الأجنبية إلى المُوزِّعين.

خدمة العملاء:


من المُمكِن للشركة المُصنِّعة تسليم مسؤولية إدارة واجبات خدمة العملاء إلى مُوزِّعيها وتقليل حاجة الشركة المُصنِّعة للاستثمار في قسم خدمة العملاء، لن تتعامل الشركة المُصنِّعة إلاّ مع المُوزِّعين، بينما يتعامل المُوزِّعون مُباشرةً مع منافذ البيع بالتجزئة وعملائها، حيثُ أنّهُ يُقلِّل من المسؤوليات الإدارية للشركة المُصنِّعة ويُقلِّل من تكاليف التشغيل.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى