تسويقمال وأعمال

تحليل تجزئة العملاء المستهدفين

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم العميل؟
  • تحليل تجزئة العملاء المستهدفين.

يُعدّ تحليل أسواق العملاء المستهدفة المُحتملة خطوة رئيسية في عملية التسويق للشركات، قطاع السوق هو مجموعة مختارة من العملاء المحتملين في جمهور أكبر يرى عملك التجاري فرصته الأكثر ربحية على المدى الطويل، حيثُ تستخدم الشركات مجموعة مُتنوعة من الاستراتيجيات في المنزل لعملاء مُعيّنين يستوفون معايير القطاع المذكورة.

ما هو مفهوم العميل؟

العميل: هو شخص أو شركة يتلقى أو يستهلك أو يشتري منتجاً أو خدمة ويمكنه الاختيار بين السلع والموردين المختلفين، حيثُ أنّ الهدف الرئيسي لجميع المؤسّسات أو المنشآت التجارية هو جذب العملاء أو المستهلكين، وجعلهم يشترون ما لديهم للبيع.

تحليل تجزئة العملاء المستهدفين:

السَّبب الذي يجعلك تُقسِّم السوق عادةً هو الحصول على أكبر قدر من الكفاءة من دولارات الإعلانات الخاصة بك، من الناحية العملية لا يوجد عمل يُلَّبي احتياجات الجميع أو أيّ شخص، وبالتالي فإنّ إنفاق المال للترويج لشركتك أو منتجاتك لأيّ من هذه الجماهير غير فعّال، من خلال تحديد أفضل عملائك يُمكنك التركيز على أفضل الوسائط للوصول إليهم وأفضل الرسائل لجذب اهتمامهم.

حيثُ تستخدم الشركات مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات أو النهج لتحديد العميل النموذجي، إنّ الطريقة الشائعة هي التقسيم الديموغرافي، حيثُ تستخدم العديد من السمات الشخصية للعملاء النموذجيين لإنشاء نموذج أولي، قد تقول أنّ عميلك المستهدف هو (25 إلى 34)، من الإناث والطبقة المتوسطة والحاصل على تعليم جامعي وعزباء، يُمكنك أيضاً التركيز على السمات الأُخرى في إنشاء ملف تعريف العميل، مثل نوع الشخصية أو الموقع الجغرافي أو تكرار الشراء.

بالإضافة إلى أنّ تحليل قطاعات السوق يقع تحت مظلة التسويق البحثية، قبل بدء نشاط تجاري ترغب في البحث عن مجالك والمُنافسين والعملاء الحاليين لمعرفة كيفية توافق مزاياك المُميّزة، في بعض الحالات قد تجد أنّك تُقدِّم مُنتجاً أو خدمة مُتخصِّصة تتناسب مع نوع معين من العملاء لا يحصلون على خدمات كافية، قد تجد أيضاً أنّ منتجك له جاذبية أوسع ويُمكنك التسويق لشرائح مُتعدِّدة من السوق أو أنواع العملاء ولكن غالباً ما تكون ذات قيمة أو مزايا مُختلفة لكل منها.

وكذلك تستخدم الشركات المؤسسة عادةً برامج قواعد البيانات التي تسمّى إدارة علاقات العملاء لتحليل شرائح العملاء، حيثُ يُتيح لك تتبع الملفات الشخصية وأنشطة شراء عملائك معرفة من الذي يشتري منك بالفعل خلال فترة زمنية مُعيّنة، حيثُ يُمكِن لهذا التحليل أن يؤكد من جديد أنّك تستهدف العملاء المُناسبين، أو تجعلك تُعيد التفكير في من يروق لعملك أو تجعلك تتوسع في أسواق أُخرى، يُمكنك أيضاً معرفة أيّ من منتجاتك وخدماتك وتقنياتك الترويجية تعمل بشكل أفضل مع أنواع مُعيّنة من العملاء.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى