المحاسبةمال وأعمال

ما هي المستحقات المالية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المستحقات؟
  • مفهوم المستحقات.
  • مثال على المستحقات.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هي المستحقات؟

المستحقات هي الإيرادات المكتسبة أو المصروفات المتكبدة التي تؤثر على صافي دخل الشركة في بيان الدخل، على الرغم من أن النقدية المتعلقة بالمعاملة لم تتغير بعد.


وتؤثر المستحقات أيضاً على الميزانية العمومية، حيث أنّها تتضمن موجودات ومطلوبات غير نقدية. وتشمل حسابات الاستحقاق الحسابات المستحقة الدفع، الحسابات المستحقة القبض، الالتزامات الضريبية المستحقة والفوائد المستحقة المكتسبة أو المستحقة الدفع.

مفهوم المستحقات:

تمثّل الاستحقاقات أساس طريقة الاستحقاق في المحاسبة. وهي الطريقة المفضلة وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP). وباستخدام طريقة الاستحقاق، يقوم المحاسب بإجراء تعديلات على الإيرادات التي تمّ جنيها، لكن لم يتم تسجيلها بعد في دفتر الأستاذ العام والمصروفات التي تم تكبدها ولكن لم يتم تسجيلها بعد. ويتم إجراء المستحقات من خلال تعديل إدخالات دفتر اليومية في نهاية كل فترة محاسبية، لذلك يُمكن أن تتضمن البيانات المالية المبلغ عنها هذه المبالغ.


ويؤدي استخدام حسابات الاستحقاق إلى تحسين جودة المعلومات في البيانات المالية بشكل كبير. ولسوء الحظ، لا تقدّم المعاملات النقدية معلومات حول أنشطة الأعمال الهامة الأخرى، مثل الإيرادات القائمة على الائتمان الممنوح للعملاء ، أو الالتزامات المستقبلية للشركة. ومن خلال تسجيل المستحقات، يُمكن للشركة قياس ما تدين به على المدى القصير وأيضاً الإيرادات النقدية التي تتوقع تلقيها. وكما يسمح للشركة بتسجيل الأصول التي ليس لها قيمة نقدية، مثل الشهرة.


وفي مسك الدفاتر ذات القيد المزدوج، فإن التعويض عن المصاريف المستحقة هو حساب التزام مستحق، يظهر في الميزانية العمومية. وإزاحة الإيرادات المستحقة هو حساب الأصول المستحقة، الذي يظهر أيضاً في الميزانية العمومية. ولذلك، سيؤثر إدخال دفتر اليومية المعدّل للتراكم على كل من الميزانية العمومية وبيان الدخل.

مثال على المستحقات:

دعونا نلقي نظرة على مثال لتراكم الإيرادات لشركة المرافق الكهربائية، حيث قامت شركة المرافق بتوليد الكهرباء التي تلقاها العملاء في ديسمبر. ومع ذلك، لا تقوم شركة المرافق بفواتير عملاء الكهرباء حتّى الشهر التالي عند قراءة العدادات، للحصول على رقم الإيرادات المناسب للسنة في البيانات المالية للمرفق، حيث تحتاج الشركة إلى إكمال إدخال دفتر يومية تعديل للإبلاغ عن الإيرادات التي تم تحقيقها في ديسمبر.


وبالإضافة إلى ذلك، سوف ينعكس ذلك في حساب الذمم المدينة اعتباراً من 31 ديسمبر؛ لأن شركة المرافق قد أوفت بالتزاماتها تجاه عملائها في الحصول على الإيرادات في تلك المرحلة. وسيتضمن إدخال دفتر اليومية المُعدّل لشهر ديسمبر خصماً على حسابات القبض وقيداً في حساب الإيرادات. وفي الشهر التالي، عندما يتم استلام النقود، ستقوم الشركة بتسجيل ائتمان لتقليل الحسابات المستحقة القبض والمدين لزيادة النقدية.

مفاهيم ومصطلحات:

آلية عمل دفتر الأستاذ:

يمثّل دفتر الأستاذ العام نظام حفظ السجلات لبيانات الشركة المالية، مع سجلات حساب المدين والدائن المصادق عليها بواسطة رصيد تجريبي.

الرصيد التجريبي:

عبارة عن ورقة عمل مسك الدفاتر، يتم فيها تجميع أرصدة جميع دفاتر الأستاذ في إجماليات أعمدة حساب الخصم والائتمان متساوية.

القيد المزدوج:

هو مصطلح محاسبي ينص على أن كل معاملة مالية لها آثار مساوية ومعاكسة في حسابين مختلفين على الأقل.

الحساب المدين:

هو إدخال محاسبة ينتج عنه زيادة في الأصول أو نقص في الالتزامات على الميزانية العمومية للشركة. وفي المحاسبة الأساسية، تتم موازنة الديون بائتمانات تعمل في الاتجاه المعاكس تماماً.

الحسابات الدائنة:

هي حساب داخل دفتر الأستاذ العام يمثل التزام الشركة بسداد دين قصير الأجل لدائنيها أو مورديها.

حساب (contra):

هو حساب يستخدم في دفتر الأستاذ العام لتقليل قيمة الحساب ذي الصِّلة. ويعتبر التوازن الطبيعي لحساب (contra) هو عكس الحساب المرتبط.


دورة المحاسبة:

هي عملية تحديد وتحليل وتسجيل المسائل المتعلقة بمحاسبة الشركة.

الإدخال الختامي:

هو إدخال دفتر يومية يتم إجراؤه في نهاية الفترة المحاسبية، التي يتم فيها نقل البيانات من حسابات مؤقتة إلى حسابات دائمة.

محلل الأمان:

هو محترف مالي يدرس مختلف الصناعات والشركات. ويقدّم تقارير الأبحاث والتقييم ويقدّم توصيات الشراء أو البيع أو الإمساك.

مفاجئات الأرباح:

تحدث مفاجأة في الأرباح عندما تكون أرباح الشركة الفصلية أو السنوية المعلن عنها، أعلى أو أقل من توقعات المحللين.

تقدير الاجماع:

هو رقم يعتمد على التقديرات المجمعة للمحللين الذين يغطون شركة عامة.

التنفيذ المسبق:

يُشير التنفيذ المسبق إلى الأحداث المستقبلية، مثل العائدات المحتملة للأوراق المالية أو الأساسيات للشركة.

المصدر
accruals Adjusting Journal Entry Definition Accrued Interest الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى