الاقتصادمال وأعمال

ما هي مصادرالريع الخارجي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اقتصاد الريع؟
  • ما هي مصادرالريع الخارجي؟

ما هو اقتصاد الريع؟

اقتصاد الريع: هو الاقتصاد الذي يهتم بالمُحافظة على النشاطات التي توفّر الإيرادات من بيع الثروة الريعيّة، ولكن هذه النشاطات لا تُساعد على توفير تصوُّر واضح، عن الحالة الاقتصادية السائدة في الدولة، ومن التعريفات الأُخرى لاقتصاد الريع هو اعتماد دولة ما، في اقتصادها على مصدر طبيعي، مُستخرج من الأرض، فيُصبح الاقتصاد مُعتمداً على التبادل التجاري، الذي يُؤدّي إلى ظُهور مُجتمع استهلاكي مُرتبط بالاستيراد، وكذلك لا يهتم هذا النوع من الاقتصاد، في الصناعة التحويلية أو الزراعة.

ما هي مصادرالريع الخارجي؟

يوجد للريع الخارجي مجموعة مصادر، وهي كما يلي:

  • ريع المعادن: وهو الدخل المُعتمد على بيع المعادن، ويُعدّ أقل حجماً نسبياً من ريع النفط والغاز، ويَظهر الفرق بينهما في طبيعة العمليات المُتخصِّصة لاستخراجهم، ويُعدّ ريع المعادن من أنواع الريع، التي ظهرت بسبب ارتفاع أسعارها، بالمُقارنة بالتكلفة المُترتبة على عملية إنتاجها.

  • ريع خُطوط النقل الإستراتيجية: وهو الدَّخل الناتج عن مَمرَّات وقنوات النقل، مثل قنوات النقل البحرية وخُطوط نقل النفط والغاز عبر أراضي الدُّول والنقل المُعتمد على الطُرق البريَّة والسكك الحديدية، ويُعدّ المرور من خلال هذه الممّرات إجبارياً، ممّا يُساهم في تحويلها لخدمات خاصة بالدُّول الموجودة فيها، لهذا السبب تُعدّ جُزءاً من الدخل الريعي.

  • ريع السياحة: وهو الدخل الذي يُشكّل عوائد مالية للدول، مُقابل الخدمات الخاصَّة بقطاع السياحة، إذ تُساهم الخدمات السياحية في توفير دخل ريعي مُرتفع للدُّول، وأيضاً تُساهم المرافق السياحية دخلاً مُرتفعاً، يتجاوز قيمة الجُهد والاستثمارات الخاصَّة بها، وكذلك تُشكّل الإيرادات الناتجة عن قطاع السياحة، جُزءاً مُهماً من الناتج القومي، للعديد من دُّول العالم.

  • ريع النفط والغاز: وهو الدخل الريعي الناتج عن بيع النفط والغاز، وذلك بسبب وجود فرق واضح بين تكلفة الحُصول عليهما وسعر بيعهما.

  • ريع التحويلات المالية الخارجية: وهو الدَّخل الريعي الناتج عن التحويلات الخارجية، التي تُشكّل جُزءاً من التدفقات المالية المُهمَّة للدُّول، إذ لا تَبذُل الدُّول المُستقبلة لهذه التحويلات أيّ جهود مالية، لتحصيل هذا الدخل الريعي.

  • ريع المُساعدات الخارجية: وهو الدخل الناتج عن تلقّي الريع بشكل مُنتظم، سواءً من دول أُخرى أو من المُنظمات الدّولية، وتُشكّل هذه المُساعدات الخارجية جُزءاً أساسياً من الموازنات المالية، للدُّول المُستفيدة منها.

المصدر
الدولة الریعیة وصیاغة النظم الاقلیمیة إخراج الدول العربية من الاقتصاد الريعي؟!من كتاب النظام الريعي وبناء الديمقراطية للدكتور صالح ياسر. طبعة 2013. بغداد العراق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى