الاقتصادمال وأعمال

ما هي نسبة التضخم المناسبة اقتصادياً؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التضخم.
  • ما هي نسبة التضخم المناسبة من وجهة نظر البنك المركزي؟

مفهوم التضخم:

يُعتبر التضخم في أبسط مستوياته زيادة عامة في الأسعار في جميع أنحاء الاقتصاد.

ما هي نسبة التضخم المناسبة من وجهة نظر البنك المركزي؟

على الرغم من أننا كمستهلكون قد نكره ارتفاع الأسعار، إلا أن العديد من الاقتصاديين يعتقدون أن وجود درجة مُعتدلة من التضخم أمر صحي بالنسبة لاقتصاد الدولة. وعادة، تهدف البنوك المركزية إلى الحفاظ على التضخم بين (2)٪ إلى (3)٪. ويمكن أن تؤدي الزيادات في التضخم إلى مخاوف من التضخم المفرط المحتمل؛ وهو حالة مُدمّرة يرتفع فيها التضخم بسرعة بطريقة خارجة عن السيطرة.


وكانت هناك عدّة حالات ملحوظة من التضخم المفرط على مر التاريخ. والمثال الأكثر شهرة هو ألمانيا خلال أوائل العشرينات عندما وصل التضخم في اقتصادها إلى 30٪ شهرياً.


وفي إحدى الدول الأفريقية (زيمبابوي) تُقدّم مثالاً أكثر تطرفاً، فوفقاً لبحث أجراه أحد أهم الباحثين الاقتصاديين “ستيف هانك وأليكس كوك”، بلغت الزيادات الشهرية (هي إحدى أهم مسببات التضخم) في الأسعار في (زيمبابوي)، ما يُقدّر بـ (79600000000) في نوفمبر 2008 وهي تعتبر زيادة هائلة.

المصدر
Understand the Different Types of Inflation كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضانالطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى