تسويقمال وأعمال

ما هي وسائل الإعلان؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم وسائل الإعلان.
  • 2-ما هي أنواع وسائل الإعلان؟

مفهوم وسائل الإعلان؟

هي عبارة عن مُصطلح يُطلق على أيّ تقنيَّة أو مُنظمة أو وسيلة أو مُؤسَّسة غير ربحيَّة أو تجاريَّة خاصَّة أو عامَّة، رسميَّة أو غير رسميَّة، والتي عادةً ما تكون مُهمتها نقل المعلومات والأخبار ونقلها ونشرها، ويُطلق أيضأً مُصطلح وسائل الإعلان على الجهات التكنولوجيَّة التي تتولَّى مُهمَّة الإعلام، إضافة إلى المُنظمات التي تديرها.

ما هي أنواع وسائل الإعلان؟

يحتاج نجاح الإعلان ونجاحه، وانتشاره بين الناس، وتحقيقه لأهداف المُنشأة بشكل فعّال، إلى استخدام مجموعة من الوسائل الإعلانية الأساسية وهي كالتالي:

  • وسائل الإعلان المطبوعة:
  • الجرائد والصُّحف: حيثُ تُعتبر الصُّحف المحليَّة من أقدم هذه الوسائل، وتختصُّ كُلٌّ منها بمنطقة مُعيَّنة، كما تهتمُّ أيضأً بنشر كُلٍّ من الأخبار المحليَّة والإقليميَّة، وتتألَّف الجريدة الورقيَّة من المادة الإعلاميَّة، التي يتم عادةً كتابتها بأسلوب صحفي، كما يتمُّ فيها عرض التحليلات السياسيَّة والاقتصاديَّة، بالإضافة إلى الزَّوايا الأُخرى على سبيل المثال الإعلانات سواء التجاريَّة أو الحكوميَّة، ويتمُّ إصدار هذه الصُّحف بشكل دوري، إمّا يومياً أو أُسبوعياً أو شهرياً.

  • المجلات: وهي عبارة عن منشور يتمّ إصداره، بشكل دوري سواء كان أُسبوعياً أو شهرياً، وتختلف المجلات عن الجرائد بالشكل الخارجي، كما تختلف أيضأً في نوعية الموضوعات والمواد التي يتكوَّن غلافها منها، ومن الموضوعات التي تعرضها المجلَّات، الموضوعات الإخباريَّة أو الموضوعات الفنيَّة أو الموضوعات الخاصَّة بالأزياء.
  • وسائل الإعلان غير المطبوعة:
    تمتاز هذه الوسائل بكونها تكون إلكترونية أو مرئيَّة أو مسموعة وهي كالتالي:
  • الإنترنت: وهو يُعدُّ أحد وسائل الإعلان التي انتشرت حديثاً، على نطاق واسع في العالم، وهو وسيلة إلكترونية شاملة لِمُختلف المواضيع والمجالات، إذ يحتوي على المواد الإعلاميَّة بجميع أنواعها سواء المسموعة أو الإلكترونية أو المرئيَّة، ويتم استخدامه من قبل المُتّصفِّح أو المُستخدم، من خلال تّصفُُّح العديد من الأخبار والمعلومات الموجودة على المواقع الإلكترونية.

  • التلفاز: يَّعُدُّ التلفاز أحد أشهر وسائل الإعلام، وأكثرُها انتشاراً في العالم، وأبرز ما يُمّيزه أنّهُ يمتلك قُدرة كبيرة في التأثير على الجماهير، كما يعرض العديد من الإعلانات التجارية، والأفلام، والأخبار، والمُسلسلات، كما يُقدّم العديد من البرامج، على سبيل المثال البرامج السياسية أو الثقافية أو الترفيهية.
  • الراديو: وهو أحد أقدم الوسائل الإعلاميَّة المسموعة فقط، ويعتمد بشكل أساسي في نشر الإعلام، على التواصل السمعي القائم بين الجُمهور وبينه، ويكون ذلك من خلال سماع الجُمهور والمُستمعين لصوت المُذيع، وهو عادةً يُقدّم الكثير من المُحتويات الإعلاميَّة منها، برامج الرياضة، والقُرآن الكريم، والمحطَّات الإخبارية، والمُّنوعات.

المصدر
1-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.2-من كتاب سياسات الإعلان ودورها في زيادة الحصة السوقية للدكتور عتيقة بن طاطة.3-من كتاب الإعلانات التجارية للدكتور علي المناصير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى