تسويقمال وأعمال

ما هي وظائف التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم وظيفة التسويق.
  • 2-ما هي أهمية وظائف التسويق؟
  • 3-ما هي وظائف التسويق؟

مفهوم وظيفة التسويق:

تُعنى وظيفة التسويق بمُساعدة المُنظّمة، من خلال تحديد الخدمات أو المُنتجات المُحتمل نجاحها في السوق، ومن ثم الترويج لها بطُرق تُميّزها عن المُنتجات المُشابهة لها، وتتضمَّن وظيفة التسويق إجراء الأبحاث بما يخُصُّ السوق، ووضع الخُطط التَّسويقية، والتطوير من المُنتجات، وكذلك يشمل دور التسويق الإشراف الاستراتيجي على كُلّ من الإعلانات والترويج، والتوزيع، وخدمات العُملاء، وشؤون العلاقات العامة.

ما هي أهمية وظائف التسويق؟

تتزايد أهمية وظائف التسويق في الأعمال التجارية يوماً بعد يوم، إذ تُعدّ وظائف التسويق من أهمِّ العناصر التي تعمل على تحديد ربحيّة الشركة، وتحقيق نجاحها، كما تتأثَّر العديد من وظائف المُنظَّمات بالتسويق، كالإنتاج والتمويل، والأمور المُتعلِّقة بالمُنافسين والزَّبائن، وكذلك يُساهم التسويق في زيادة نموّ اقتصاد العالم الحالي، من خلال تطوير الإنتاج والسلع والخدمات، ممّا يؤدّي ذلك إلى زيادة فُرص العمل في مجال الصناعات، والزراعة، والتعدين، وذلك لأنّ التسويق يزيد الطلب على الخدمات والمُنتجات.

ما هي وظائف التسويق؟

يوجد عدّة وظائف أساسية للتسويق، وهي كما يلي:

  • إجراء أبحاث السوق: تتضمّن أبحاث السوق تجميع، وتحليل، وتفسير المعلومات، عن العُملاء المُستهدفين، والحاليين، والسابقين، ودراسة المُنافسين ومعلومات السوق والخدمات والمُنتجات المعروضة للبيع في السوق، بالإضافة إلى البحث في الشؤون المُتعلّقة في احتياجات الأسواق، وعادات الإنفاق.

  • تحديد الأسعار: يتمّ تحديد السعر للخدمة أو المُنتج، مع تَجنُّب الأسعار المُرتفعة جداً، وغالباً ما يتمّ التوصل إلى السعر المُناسب، من خلال أبحاث السوق والتَّجربة والخطأ.

  • تمويل المشاريع: تتضمن مُهمّة التسويق الحُصول على الأموال بطُرق مُتعدّدة، كالاستثمارات أو القروض أو رأس المال، وذلك بهدف تمويل إنشاء الخدمات والمُنتجات، والإعلان عنها.

  • إعداد القنوات الترويجية: حيثُ يُعد الترويج للخدمات والمُنتجات، أمراً ضرورياً للمُنشأة أو المُنظّمة، لتتمكّن من جذب عُملاء جُدد، كما أنّه وسيلة للحفاظ على الزبائن الحاليين، ومن المُمكن استخدام عدد من الوسائل الترويجيّة الحديثة والقديمة أو المزج بينهما، كاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

  • إيجاد أفضل قنوات التوزيع: حيثُ تُعنى مُهمة التوزيع، بطُرق حصول المُنشأة أو المُنظمة على الخدمات أو المُنتجات، التي تُريد بيعها للزبائن، والوسائل التي سيتمّ من خلالها توصيل المُنتجات والخدمات للزبائن، إذ أنّ المُنظّمة لن تتمكّن من جني الأموال في حال عدم قُدرتها، على توصيل ونقل المُنتج إلى العُملاء.

المصدر
1-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.2-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.3-من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى