أقسام البنوك والتدريج الوظيفي الخاص بها:

العديد من الأقسام الموجودة في البنوك والتي تختص بأعمال معينة، حيث يختلف كل قسم عن الآخر وكل وظيفة عن الأُخرى. وفيما يلي سنتعرف على وظائف وأقسام البنوك المتنوعة ودور كل منها:

1- قسم الخزينة:

 

وهو شريان الحياة للبنك، ويُعتبر الأهم بين الأقسام البنكية، حيث يُعتبر القلب لدورة حياة البنك. ويُصنف بأنه القسم المسؤول عن جميع الخدمات المقدمة للعملاء وعن كل ما يخص العملاء من عمليات سحب وإيداع بجميع أنواعه. وعادةً ما يتكوَّن هذا القسم من الصرافين ورئيس الصرافين والذي يُساعده مندوب أو نائب يقوم بكافة الأعمال بصورة مساندة للصرافين، أو قد يحل محلهم في حال غيابهم.


وفي هذا القسم تتم جميع العمليات المتعلقة بالسحب والإيداع الخاصة بالعملاء، كذلك تحويل العملات وكل أمر يخص الأموال، بينما بالنسبة لرئيس الخزينة فكما هو معروف عادة الخزينة تستخدم لحفظ الأموال الكاش. ويقوم مسؤول الخزينة وهو الشخص المسؤول عن توزيع الأموال للصرافين، باستلامها في نهاية اليوم ويساعده بالقيام بعمله شخص يسمى وكيل يشاركه في توزيع هذه الأموال على الصرافين؛ لأسباب رقابية داخلية للابتعاد عن الاختلاس والتلاعب بالمبالغ المالية.

2- قسم العمليات المصرفية:

 

يُعتبر قسم العمليات المصرفية من الأقسام المهمة والحيوية في البنك، قد نجد قسم من الأقسام أهم من الآخر ولكن لا يُمكن أن نستثني أي قسم من أقسام البنك أو أن نستغني عنه، حيث ينقسم العمل بداخل هذا القسم إلى قسمين؛ الأول يتعلق بكل ما يخص العملاء وكل ما يحتاج العملاء من خدمات مصرفية، والآخر يكون بين إدارة البنك وباقي الأقسام أي يكون عمل داخلي خاصة مع إدارة الائتمان، حيث يتم ضبط جميع الحسابات الموجودة في الفروع البنكية، من ناحية الأموال الداخلة والخارجة من المصرف. وكذلك يتم تنفيذ جميع القيود الداخلية على النظام الداخلي للبنك، وتحصيل جميع الكمبيالات البنكية ومتابعة جميع الحركات المالية، كذلك متابعة عمليات المقاصة المتعلقة بالشيكات.

3- قسم خدمة العملاء:

 

في هذا القسم يتم استقبال العملاء الذين يدخلون للبن عادةً لأول مرة ولا يوجد لهم تعاملات شخصية وائتمانية سابقة، حيث يتم استقبال العملاء والاستفسار منهم عن سبب زيارتهم البنكية، كذلك يتم الاستعلام منهم عن طبيعة العمل الذي ينوي القيام به، وعلى أساسه يتم توزيعه وإرشاده على القسم الذي يناسبه. ويتم أخذ جميع المعلومات الشخصية، كذلك إعلامهم عن كيفية فتح حساب، أو ادخار أو حتى أخذ ائتمان من البنك.

4- قسم الائتمان:

 

الائتمان يقوم على أساس الثقة والأمانة من الطرف الذي يحصل عليه؛ أي توافر ثقة المعطي من الأخذ، إلى جانب أن الائتمان يستوجب مرور فترة من الزمن بين وقت التسليم والتسلم، وهذان العنصران هما المحوران الأساسيان التي ترتكز عليهما عملية الائتمان. ومن أهم الأعمال التي يقوم بها موظف الائتمان أن يقوم بجذب عدد من العملاء واقناعهم بأخذ ائتمان من البنك؛ لِما يعود بفوائد عديدة على البنك.

ما هي مسميات موظفين البنك؟

  • الصراف”التيلر”: كل ما هو متعلق بالأموال من سحب وإيداع وتعامل بصرف الشيكات، وجميع السحوبات النقدية هو من مسؤولية موظف التيلر، كذلك يجب أن يتمتع بالخبرة الكبيرة لكي يتمكن من النجاح بهذا المجال.

  • خدمة العملاء”customers service”: تقتصر وظيفة هذا العامل على عرض جميع الخدمات البنكية من فتح حسابات أو منح ائتمان وغيرها.

  • موظف الحسابات” account officer”: قد لا تختلف وظيفته عن موظف خدمة العملاء، لكن هنا في هذه الوظيفة يتخصص العامل في الشركات الكبرى والشركات الخارجية بتقديم عروض مميزة لهم.

  • العمليات”opration: من أحد أقسام الخزينة يعمل بشكل أساسي على تحصيل الشيكات الخاصة بالعملاء من البنوك الأخرى.