إدارة الأعمالمال وأعمال

نماذج العمل الجاهرة في المنظمات

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف نموذج العمل الجاهز
  • نموذج العمل الجاهز والمطبوع 

النماذج الجاهزة تُعتبر من الوسائل المساعدة في المنظّمات الحكومية وفي المنظّمات الخاصة، فهي من الضروريات للقيام بالأعمال ولإنجاز المعاملات بسرعة وإتقان.

تعريف نموذج العمل الجاهز:

هو أي ورقة مطبوعة على الآلة الكاتبة أو مُخطّطة ومكتوبة باليد، تتضمّن معلومات ثابتة ومعينة ويوجد بها فراغات ليتم ملؤها بمعلومات أخرى.

نموذج العمل الجاهز والمطبوع:

النموذج المطبوع الجاهز في المنظّمات يقوم بالتسهيل على الموظفين للقيام بأعمالهم، فهو يساعد في تقليل من الجهود التي يبذلها الموظفين وفي التفكير فيما يجب عمله في كل مرحلة من المراحل، أو عملية من المراحل والعمليات التي تمر بها المعاملة، وهذا يتحقق عن طريق تحديد نموذج للمعلومات والحقائق التي يجب الحصول عليها، وتحديد الخطوات التفصيلية الواجب اتباعها لإتمام المعاملات.


والاعتماد على النماذج المطبوعة أصبح كثير في هذه الأيام، فمثلاً في المنظّمات الحكومية أصبحت بعض الوثائق الثبوتية يتم حفظها ونقدمها للجهات المختصة عند عند الحاجة وما هي إلا نماذج معبئة، مثل: شهادة الميلاد، شهادة الدراسة وعقد الزواج وغيرها.


وفي المنظّمات الحكومية والمنظّمات الخاصة تستخدم الكثير من النماذج للقيام بأعمالها، مثلاً قسم شؤون الموظفين لديها نماذج متعدّدة مثل نموذج طلب الوظيفة ونموذج وصف الوظيفة نموذج طلب الإجازة العادية، وفي قسم المالية يوجد مثلاً نماذج تخص الشؤون المالية ونموذج إستلام النقود ونموذج أمر اعتماد الصرف.

المصدر
أصول الإدارة والتنظيم، أ.د محمد فاتح المفربي، 2018أصول التنظيم والأساليب، محمد شاكر عصفور، 1987الأصول العلمية والنظريات التطبيقية، محمد سرور الحريري، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى