الأوراق الماليةمال وأعمال

هل من الممكن أن يتطابق بيان التدفق النقدي مع بيان الدخل؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تطابق بيان التدفق النقدي مع بيان الدخل

توصي مبادئ المحاسبة العامة المقبولة والني تُعرف باختصار (GAAP)، بأن تستخدم الشركات طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق، وهذا يعني أنّ بيان الدخل يعكس المصروفات والدخل المكتسب ولكن لم يتم استلامه أو إنفاقه بعد، ومن ناحية أُخرى يعكس بيان التدفقات النقدية النفقات النقدية الفعلية، حيثُ أنّهُ لا يُعتبر إدخالات حسابات القبض أو النفقات الوشيكة مثل الرواتب التي لم يتم دفعها بعد ولكن قد يتم إدخالها بالفعل كمصروفات، لذلك يجب مُطابقة بيان التدفق النقدي مع بيان الدخل.

 

كيفية تطابق بيان التدفق النقدي مع بيان الدخل:

 

إنّ مبادئ المحاسبة العامة المقبولة هي إرشادات ومبادئ المحاسبة المالية التي وضعها مجلس معايير المحاسبة المالية في الولايات المتحدة، حيثُ أنّ مجلس معايير المحاسبة الدولية يُحافظ على معايير المحاسبة الدولية.

 

وتوفر توصيات وسياسات المحاسبة العامة المقبولة (GAAP)، الاتساق في البيانات المالية، وتشترط لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن تكون البيانات المالية للشركات المتداولة في البورصة متوافقة مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً، ويوفر هذا للمستثمرين القدرة على تفسير المستندات المالية، على الرغم من أنّها ليست ضماناً ضد الاحتيال.

 

ويوضح بيان التدفق النقدي مقدار النقد الناتج والمستخدم في أنشطة التشغيل والتمويل والاستثمار خلال فترة محددة، ويعتمد نشاط التمويل والاستثمار على النقد، لذلك فإنّ بيان التدفق النقدي واضح ومباشر لهذه المجالات.

 

ومع ذلك تستخدم حسابات التشغيل طريقة محاسبية قائمة على الاستحقاق ويجب أن يحول بيان التدفق النقدي صافي الدخل المستحق إلى صافي الدخل النقدي، ومن المُمكِن للشركة أن تختار استخدام طريقة الحساب المباشرة أو غير المباشرة، وكلاهما متوافق مع مبادئ المحاسبة المقبولة (GAAP)، وأنّ صافي المبلغ النقدي المشتق هو نفسه في كلتا الطريقتين.

 

وتسمى الطريقة غير المباشرة أيضاً بطريقة التسوية، حيثُ يبدأ حساب صافي النقد للطريقة غير المباشرة بمبلغ صافي الدخل الموضح في بيان الدخل للفترة، ويتم طرح المبلغ في حسابات القبض من صافي الدخل؛ لأنّهُ لم يتم استلامه بعد، ويتم إضافة المبلغ في الحسابات الدائنة إلى صافي الدخل؛ لأنّهُ لم يتم إنفاقه بعد، والنتيجة هي مقدار النقد المتولد من أنشطة التشغيل لفترة محددة.

 

وتُعرف الطريقة المباشرة أيضاً باسم طريقة بيان الدخل، وبدلاً من استخدام رقم الدخل الصافي من بيان الدخل، كما تفعل الطريقة غير المباشرة، تحدد هذه الطريقة مقدار النقد في كل مكون من مكونات صافي الدخل، وأنّ الإيرادات مطروحاً منها حسابات القبض يساوي الإيرادات النقدية، ومصروفات التشغيل مطروحاً منها الحسابات الدائنة يساوي المصروفات النقدية، وأنّ الإيرادات النقدية ناقص المصروفات النقدية تساوي الدخل قبل ضرائب الدخل.

 

المصدر
كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدیة، روبرت كیوساكي، 2000.كتاب التدفقات النقدیة وقیمة السهم (اثر ادارة التدفقات النقدیة علي القیمة السوقیة)، الدكتور عادل مبروك محمد،2006.كتاب دلیل التعامل في سوق الأسهم، مایكل سنسر، 2005.كتاب تداول الأسهم في السوق المالیة: دراسة تأصیلیة مقارنة، عبداالله بن سلیمان الجریش، 2018.كتاب تداول الأسهم والقیود القانونیة الواردة علیه: دراسة مقارنة، خالد عبد العزیز بغدادي، 2012.كتاب بیع الأسهم، وهبة الزحیلي، 2016.كتاب كیف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولیة، عبد العزیزالصعیدي، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى