تسويقمال وأعمال

وسائل تسويق المنتج بأقل التكاليف

اقرأ في هذا المقال
  • 1-ما هي وجهات النظر حول توفير موازنة تسويقية؟
  • 2-ما هي الأقسام التسويقية التي تحتاج تكاليف أكبر؟
  • 3-حَّل مُشكلة ارتفاع تكاليف السوق.

تواجه الكثير من الشَّركات مُشكلة كبيرة عند لجوئها لتسويق مُنتجاتها، وتِلكَ المُشكلة تتمثَّل في ارتفاع سعر التسويق، بِما يتجاوز في كثير من الأحيان قيمة المُنتج، وقيمة الإعلان نفسه، ومشكلة تكاليف السُّوق.

ما هي وجهات النظر حول توفير موازنة تسويقية؟

  • الرأي الأول: يرى ضرورة اللُّجوء للتسويق، حتى وإن كلّفَ ذلك أموالاً طائلة، إلّا إنّهُ بالتأكيد سَّيُحقّق عائداً يزيد كثيراً، كُّلَّما زادت تكلفة التَّسويق ذاته، أي أنّ العلاقة بينَ تكلُفة التسويق والأرباح تتحرّك بشكل طردي.

  • الرأي الثاني: يرى عدم الاعتماد على التَّسويق، ودفع كُل تلك الأموال في شيء قد يُحقّق الفائدة منهُ، أو لا يُحقِّقها، وحتى إذا ما ترتّبَ عليه فوائد بيعيّة إيجابيَّة، فإنّها ستكون قد تأثَّرت بتكاليف التَّسويق، التي تأكُل من الأرباح بشكل كبير.

ما هي الأقسام التسويقية التي تحتاج تكاليف أكبر؟

يوجد عدَّة أقسام داخل إدارة التَّسويق، قد يكون أحدها هو السبب في إرتفاع السعر، وبالتالي نبدأ في تحجيم دوره ومُتطلباته بالشكل الأمثل، وهذه الأقسام هي:

  • تّكلُّفة عرض المُنتج: يحتاج عرض المُنتج لتكاليف كُبرى خَاصّة، إذا كان العرض في مكان جَيّد، يتوافر فيه جمهور كبير، وزيادة تكاليف العرض تزداد، كُلّما زادَ الزحام في هذا المكان، لأنّ الزحام وكثرة الجُمهور يعني بيع أكثر، وشُهرة وانتشار أكثر وأكثر.

  • تّكلُّفة أبحاث السوق: تُّكلِّف أبحاث السوق أموالاً طائلة، رُغم أنّها لا تحتاج مجهود بدنيّاً كبيراً.
  • تّكلُّفة التوزيع: يحتاج قسم التوزيع إلى مُقابل مادّي أقل، رُغمَ أنّهُ يتطلَّب مجهود بدني أكبر، وهذا يُفيد بأنّ تَكلُّفة التَّسويق المُرتفعة، تَّتعلَّق بعملية الابداع، والتَّخصُّصات التي تحتاج دراسات وأبحاث، أكثر من تلك الأقسام، التي تحتاج تعب ومجهود بدني.

حَّل مُشكلة ارتفاع تكاليف السوق:

ترتبط التكاليف ارتباطاً مُباشراً بإبداع قسم أبحاث السوق، وقسم العرض والدعاية، وهذه بعض الحُلول لتقليل تَّكلُفة تلك الأقسام:

  • في حالة ارتفاع تكاليف عرض المُنتج، يَكون الخيار أمامنا إمّا أن ندفع كثيراً في شراء أو استئجار تلك الأماكن، أو بدفع مبالغ أقل في التسويق لإولئك المُبدعين الذينَ بإمكانهم التخطيط لجلب الجمهور، إلى مقّرات ومُنتجات الشَّركة، بطريقة أُخرى غير استئجار المحلاَّت والمعارض.

  • في حالة ارتفاع تكاليف أبحاث السُّوق، يُمكننا الاستعانة بالتقتنيات الحديثة، في نشر استبيان عبر مواقع التَّواصل الاجتماعي، لجمع الكثير من الآراء حول مُتطلبات الجُمهور واحتياجاته، ومُقتراحاته، وميوله، ومشكلاته، وما إلى ذلك.
  • يُمكن إبداع طُرقاً ابتكاريَّة للبيع والتوزيع عبر شركات الشَّحن، وباستعمال وسائل الدَّفع المُختلفة، وهذا يُّخفِّف كثيراً من تكاليف استئجار مقرّات، ويُفيد الشَّركة بأن يُشركها تدريجياً في المنظومة التقنيّة، كغيرها من الشَّركات المُتّطوِّرة، والمعروفة.

المصدر
1-من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.2-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.3-من كتاب مبادئ التسويق ل حنا نسيم.4-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى