العملاتمال وأعمال

وصف العملات المعدنية السورية القديمة

اقرأ في هذا المقال
  • وصف فئات العملات المعدنية السورية القديمة

الليرة السورية: هي العملة الرسمية لجمهورية سوريا، منذ عام 1948 ميلادي، حيث أن كل مئة قرش يساوي ليرة سورية.

وصف فئات العملات المعدنية السورية القديمة:

مَر على سوريا العديد من الحضارات، ممّا جعل لديها تاريخ عريق، وكانت الفئات المعدنية السورية القديمة كما يلي:


1- أنطاكية الدولة الرومانية: والتي تم سكها في عام 44 قبل الميلاد، وتم سكها من الفضة، حيث احتوى وجه وظهر العملة على صورة فيليب الأول فيلادلفوس.


2- خمسون قرش الجمهورية العربية المتحدة: والتي تم سكها في عام 1958 ميلادي، وتم سكها من الفضة عيار 600، واحتوى وجه العملة على على صورة نسر وشعار الجمهورية العربية المتحدة، أما ظهر العملة فقد احتوى على قيمة العملة باللغة العربية، وتاريخ سك العملة بالتاريخ الميلادي والتاريخ الهجري.


3- فئة الخمسون قرش: والتي تم سكها في عام 1947 ميلادي، كما تم سكّها من الفضة، واحتوى وجه العملة على صورة نسر، أما ظهر العملة فقد احتوى على شعار الجمهورية السورية مع نقوش مع قيمة العملة باللغة العربية، كما احتوى على تاريخ سك العملة بالتاريخ الميلادي والتاريخ الهجري.


4- فئة العشر قروش: والتي تم سكها في 1926 ميلادي، حيث تم سكها من الفضة، واحتوى وجه وظهر العملة على شعار الجمهورية السورية باللغة العربية والسورية، مع قيمة العملة باللغة العربية والإنجليزية.


5- عملة دولة سوريا الإسلامية: والتي كانت فئة خمسة قروش، التي تم سكها في عام 1933 ميلادي، واحتوى وجه العملة على صورة سنبلتين مع قيمة العملة باللغة العربية الإنجليزية، أما ظهر العملة فقد احتوى على شعار الدولة السورية باللغة العربية والإنجليزية.


6- فئة نص قرش: حيث احتوى وجه هذه العملة على سنبلتين مع قيمة العملة باللغة العربية، أما ظهر العملة فقد احتوى على قيمة العملة باللغة الإنجليزية.

المصدر
تاريخ لبنان الاجتماعي 1914- 1926-المؤلف: مسعود ضاهر -2015الأزمات الاقتصادية العالمية: كيف حاول الآخرن حل مشاكلهم -المؤلف: إيفلين صلاح المصطفى -2014بنك المعلومات في سؤال وجواب-المؤلف: محمد حسن -2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى