العملاتمال وأعمال

وصف العملة السويدية القديمة

اقرأ في هذا المقال
  • وصف فئات الكرونة السويدية القديمة

يعتبر نظام الحكم في المملكة السويدية نظام ملكي وراثي، وكان النبلاء هم الذين يحكمون السودي، وكان الفلاحين هم من يقومون بخدمة النبلاء، مع ذلك لم يكن الفلاحون يُعدون من العبيد.

وصف فئات الكرونة السويدية القديمة:

1- فئة العشرون كرونة، والتي تم سكها في عام 1875 ميلادي، حيث تم سكها من الذهب، واحتوى وجه العملة على صورة الملك أوسكار، أما ظهر العملة فقد تم وضع شعار المملكة السويدية مع قيمة العملة، وقد كانت دائرية الشكل، وبلغ زنها 8.9606 غرام من الذهب، كما بلغ قطرها 23 ملم.


2- فئة العشرون كرونة، والتي تم سكها في عام 1877 ميلادي، كما تم سكها من الذهب، حيث احتوى وجه العملة على صورة الملك أوسكار، أما على ظهر العملة فقد تم وضع شعار المملكة السويدية مع قيمة العملة، كما أنها كانت دائرية الشكل، مسننة ومقصبة الأطراف، وقد بلغ وزنها 8.906 غرام، كما بلغ قطرها 23 ملم.


3- فئة عشرة كرونة، والتي تم سكها في عام 1895 ميلادي، كما تم سكها من الذهب، حيث احتوى وجه العملة على صورة الملك أوسكار، أما على ظهر العملة فقد تم وضع شعار المملكة السويدية مع قيمة العملة، كما أنها كانت دائرية الشكل، وقد بلغ وزنها 4.4803 غرام من الذهب، وقد بلغ قطرها 18 ملم.


4- فئة الخمسة كرونة، والتي تم سكها في عام 1881 ميلادي، كما تم سكها من الذهب، احتوى وجه العملة على صورة الملك أوسكار الثاني، أما ظهر العملة فقد احتوى على شعار المملكة السويدية مع قيمة العملة، كما أنها كانت دائرية الشكل، وقد بلغ وزن العملة 2.2402 غرام من الذهب، وقد بلغ قطر العملة 16 ملم.


5- فئة اثنان كرونة، والتي تم سكها في عام 1880 ميلادي، كما تم سكها من الفضة، واحتوى وجه العملة على صورة الملك أوسكار، أما ظهر العملة فقد احتوى على شعار المملكة السويدية مع قيمة العملة، كما أنها كانت ذات شكل دائري ومقصبة ومسننة الأطراف، وقد بلغ وزن العملة 15 غرام، وبلغ قطرها 31 ملم.


6- فئة واحد كرونة، والتي تم سكها في عام 1878 ميلادي، وقد تم سكها من الفضة، واحتوى وجه العملة على صورة الملك أوسكار، وقد احتوى وجه العملة على شعار المملكة السويدية مع قيمة العملة، كما أنها كانت ذات شكل دائري ومسننة الأطراف، وقد بلغ وزن العملة 7.5 غرام، وكان قطر العملة 25 ملم.

المصدر
اقتصادي -2005أكبر موسوعة سين وجيم تم تجميعها من المواقع -المؤلف: أحمد عبدالجوادبنك المعلومات في سؤال وجواب-المؤلف: محمد حسن -2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى