تسويقمال وأعمال

وضع خطة للتسويق الذاتي

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتم وضع خطة للتسويق الذاتي؟

كيف يتم وضع خطة للتسويق الذاتي؟

  • عند وضع خطة للتسويق الذَّاتي، يجب على الباحثين العمل على تحديد أنواع الوظائف التي يُريدونها، وما هي نقاط القوة والضُّعف الأكبر لديهم، وكيف يتمُّ إدراكهم مهنِّئاً، ويجب أن يعرف المسوِّقون الذاتيُّون أين هم، لكي يعرفوا إلى أين هم ذاهبون، وبمجرَّد الإجابة على هذه الأسئلة، يُمكن للباحث عن عمل البدء في تحديد فرص العمل المختلفة.

  • في البداية يحتاج المُسوِّق الذَّاتي إلى تحديد أهداف لنفسه، ويُمكن أن يكون الهدف بسيطاً مثل العثور على عمل، ومع تقدُّم الجهد التسويقي يجب تحليله في سياق تلك الأهداف، إذا كانت الأمور لا تعمل كما هو مخطَّط لها، فإنَّ استراتيجيَّة التسويق تحتاج إلى تعديل.
  • إنّ عمليَّة بناء العلامة التجارية، هي العمل المكثَّف، لذلك يجب على الباحثين العمل، تحديث مدوَّناتهم باستمرار، والردِّ على رسائل البريد الإلكتروني، والحفاظ على المراسلات، ويجب أن تصف خطَّتهم التسويقيَّة الذاتيَّة، بلغة واضحة.

  • معرفة مكان تجمُّع رؤساء العمل هو أمر أساسي في عملية الرَّبط الشبكي، على سبيل المثال قد يبحث الأشخاص الذين يبحثون عن وظائف تقنيَّة عن مدوَّنات أو لوحات رسائل عالية المستوى لبدء الاتصال، وعلى العكس من ذلك قد يحضر شخص يبحث عن عمل كطاهي عروض الطَّبخ أو أسواق المُزارعين للتواصل مع الأشخاص المُهتمين بالطعام، وبنفس الطريقة التي يجب على المسوِّقيين التقليديين أن يستهدفوا بها العملاء، كذلك يتعيَّن على المسوِّقين الذَّاتيين استهداف رؤساء عمل مُحدَّدين.

المصدر
1-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.2-من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.3-من كتاب مبادئ التسويق ل حنا نسيم.4-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى