أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الأمل

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الأمل

أمثال عالمية عن الأمل:

 

تم تعريف الأمل في معاجم اللغة على أنه تلك العاطفة والشعور الذي يكمن داخل الفرد، والتي تعطي الفرد دفعة كبيرة من الطاقة الإيجابية وجرعة كبيرة من التفاؤل اتجاه الآخرين واتجاه نفسه أيضاً، كما يعرف الأمل بأنه الشعور القوي الذي يدفع بالفرد إلى التكيف والتفاعل الناشط والحيوي مع كافة الناس المحيطين به، مما يدفع به عن منأى العزلة.

 

كما يُعتبر الأمل بالنسبة للأشخاص الذين تتحقق احلامهم بالأمل هو ذلك الشعور الذي يرافق الإنسان في كافة الأمور السلبية التي يمر بها، حيث تجعله يحقق نتائج إيجابية مهما كانت تلك الأمور صعبة، فالأمل هو ما يبقى حياً ومطلاً ومنفتحاً على الجانب الجمال من الحياة، فيبقى الإنسان الذي يلازمه الأمل شخص مواظب على التفكير في الحياة بالشكل الإيجابي، ويتعامل مع كافة الأمور بهدوء وابتسامة وحب، حيث يكون إنسان ينمي ذاته على الدوام بتلك الأمور.

 

يوجد هناك الكثير من الجوانب التي تكمن في الشعور بالأمل، فهناك أشخاص كثيرون يعتريهم على الدوام شعور الأمل، لكن حظهم هو من يقف بطريقهم ولا يحصلون على أي من الأمور التي يتأملون حدوثها، وهناك فئات أخرى ممن يتمسكون بشعور الأمل، فيحالفهم الحظ ويحققون الكثير من الأمور التي يتأملون في حدوثها.

 

ولقد ظهرت على مر العصور العديد من الأقوال والحكم والأمثال التي تمحور حديثها حول موضوع الأمل، وسوف نقدم لكم في هذا المقال البعض من الأمثال العالمية التي تناولت موضوع الأمل من جميع جوانبه سواء كان الجانب الإيجابي والجانب السلبي.

 

1. تأخر الأمل يتعب القلب (Hope deferred make the heart sick):

 

ظهرت العديد من الأمثال العالمية التي تناولت موضوع الأمل؛ وذلك لما للأمل من أهمية كبيرة وتأثيرات إيجابية عديدة على النفس البشرية، والتي تنعكس على الفرد بشكل خاص وعلى المجتمع بشكل عام، وهذا ما جعل الحكماء والفلاسفة يتناولون العديد من الأمثال العالمية التي تتحدث عن الأمل وترجمتها إلى كافة اللغات العالمية؛ من أجل تقديم الحكم والمواعظ من مدى تأثير الأمل على النفس الإنسانية.

 

ومن تلك الأمثال المثل الإنجليزي المشار إليه، حيث أوضح المثل الإنجليزي من خلال المعنى الضمني له أنه حينما يتعلق الإنسان بأمل في امر معين، ويبقى ينتظر وقتاً طويلاً على أمل تحقيق ما يحلم به، لكنه لم تظهر أمامه أي بوادر تشير إلى قرب حصول شيء، فإنّ الشخص يصاب بالحزن والإحباط واليأس، حيث يُعتبر هذا النوع من الأمل يتناول الجانب المفقود.

 

2. اجعل أملك في الأفضل وأعد نفسك للأسوأ (Hope for the best and prepare for the worst):

 

أشار المثل الإنجليزي في مضمونه إلى أنه ينبغي على الإنسان أن يعطي نفسه جرعة من الأمل ويتفاءل بالخير، ولكن في نفس الوقت يجهز عدته ويحسب حساب الظروف السيئة التي من الممكن ان تلحق به، فعلى سبيل المثال في حين خرج الشخص في رحلة، من الممكن أن يتفاءل بأن حالة الطقس سوف تكون جميلة، ولكن في نفس الوقت ينبغي عليه أن يهيئ نفسه إلى أي احتمال يمكن أن يحدث نظراً للتقلبات المفاجئة التي تحدث للجو، فيتوجب عليه أن يحمل في حقيبته جزءاً من الملابس الثقيلة التي تتقيه من البرد.

 

3. الأمل ينبع في وجدان الإنسان منذ الأزل (Hope springs eternal in the human breast):

 

أشار المثل الإنجليزي في مضمونه إلى انّ الإنسان يحيا بالأمل، حيث أنه مهما كانت الظروف التي يمر بها ظروف صعبة، وبغض النظر عن كمية الآلام الشاقة التي قد يمر بها، إلا أنه يعيش على أمل أنه لا بد من أن يأتي اليوم الذي سوف تتحسن فيه كافة الظروف وتتغير فيه جميع الأحوال وتخف عنه الآلام وتأتي في البهجة والسعادة، وهذا الجانب من الأمل الإيجابي ما يدفعه به إلى تحمل كافة ما يمر به من أمور سيئة، كما يعطيه الأمل طاقة إيجابية كبيرة من أجل تحمل تلك الصعاب والمشاق.

 

4. الأمل هو خبز الفقير (Hope is the poor man’s bread):

 

الشعور بالأمل بجانبه الإيجابي هو ما يعطي الفرد أكبر طاقة إيجابية تدفع به إلى تحمل كافة الظروف والصعاب التي قدي يمر بها في حياته نتيجة لظروفه المعيشية، فهناك الكثير من الفئات المجتمعية التي تتحمل الظروف المعيشية الصعبة على أمل أنه سوف تتغير وتتبدل في يوم من الأيام، وهذا ما أشار إليه المثل الإنجليزي في مضمونه.

 

حيث أوضح الحكماء والفلاسفة من خلال المعنى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنّ الفئة الفقيرة من المجتمع يبقى الشعور بالأمل ملازم لها على الدوام في تغيير وتحسين أحوالهم المعيشية وظروفهم الاجتماعية.

 

5. لولا الأمل لانفطر القلب (If it were not for hope, the heart would break):

 

 

هناك الكثير من الفئات المجتمعية التي تمرة بها مرحلة من مراحل الحياة مظلمة، حيث يصاب الشخص فيها بخبطة كبيرة من اليأس والإحباط، والتي تعود على نفسية الفرد في العديد من الآثار السلبية، والتي تسبب في الدخول بأزمات نفسية صعبة، لذلك حث الكثير من علماء النفس على إيجاد طرق ينبثق عنها الأمل؛ وذلك حتى لا يذري اليأس بهؤلاء الأشخاص لما هو أمر وأدهى، وهذا ما أشار إليه المثل الإنجليزي في مضمونه.

 

حيث أوضح الحكماء والفلاسفة من خلال المعنى الضمني للمثل الإنجليزي أنه حينما تظلم الحياة في وجه الإنسان في إحدى مراحل الحياة، وتحيط به المصائب والعثرات من جميع الجوانب، وتذرف عليه المآسي من كل جهة، فإنه يتوجب عليه إيجاد طريق نحو الأمل، حيث لا يمكن أي شيء أن يخرجه من تلك الحالة سوى الأمل، إذ يعمل الأمل على الخروج من الاستسلام واليأس ويساعد في انكشاف الكرب وحصول الفرج.

 

6. الآمال العظيمة تصنع الأشخاص العظماء (Great hopes make great people):

 

أول ما خرج المثل الإنجليزي المذكور كان على لسان المخترع والعالم في مجال علم الرياضيات (توماس أديسون)، ثم بعد ذلك تم تداولها بين الناس في المجتمعات الإنجليزية، ومن بعدها قام العديد من الحكماء والفلاسفة من أخذ المقولة وترجمتها إلى كافة اللغات العالمية؛ وذلك حتى يساهموا إلى حد كبير في انتشارها وتداولها بشكل كبير بين كافة المجتمعات العالمية.

 

حيث أوضح المعنى الضمني للمثل الإنجليزي بأنّ الأمل يلعب دور كبير في تغيير منهاج ومسار حياة الكثير من الأشخاص العظماء، إذ كانوا في بداية دراساتهم وأبحاثهم يتعرضون إلى الكثير من حالات الفشل والعثرات، ولكن تمسكهم بالأمل دفع بهم إلى إجراء الكثير من المحاولات، والتي قادهم إلى عالم العظماء والمشاهير.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى