في التصميم الجرافيك يوجد العديد من البرامج التي يستخدمها المصممون لتنفيذ التصاميم، قد تكون هذه البرامج كبيرة الحجم وعديدة الاستخدام، لذلك عند تنفيذ التصاميم يجب اختيار الجهاز المناسب للتصميم الجرافيك، حيث يختلف اختيار الجهاز للاستخدام العام أو للألعاب أو للتصاميم، وأيضا يختلف نوع العمل الذي تقوم به.

 

أساسيات اختيار الجهاز الحاسوب المناسب للتصميم الجرافيك

 

أنواع البرامج المهمة في جهاز الحاسوب

 

يوجد انواع كثيرة من البرامج والرسومات المستخدمة في التصميم، حيث كل نوع من هذه البرامج تمتلك مواصفات جهاز حاسوب مختلف تناسب برامج التصميم، يجب مراعاة الجهاز الحاسوب لعدم حدوث ثقل على الجهاز ويصعب إنجاز التصاميم.

 

برامج الرسومات ثنائية الأبعاد 2D Graphics 

 

قد تتعامل هذه الرسومات في نوعين، النوع الأول بالصور النقطية “pixel” مثال على ذلك برنامج “photoshop” أو” GIMP” أما النوع الثاني قد يكون الرسومات المتجه وهي” Vector” مثل برامج “Illustrator” أو “Inscape”. 

 

 

برنامج تحريك الرسومات ثنائية الأبعاد 2D Motion Graphics

 

يتم تصميم وتصدير هذه الرسومات ثنائية الأبعاد لأجل القيام بتحريكها وصناعة الفيديوهات منها، التي تسمى “Motion Graphic” قد تستخدم على برنامج “After Effects” وهو الأكثر شهرة واستخداماً.

 

برنامج الرسومات ثلاثية الأبعاد 3D Graphics

 

تتنوع هذه الرسومات عن ثنائية الأبعاد، حيث تتوفر برامج خاصة تصميم ثلاثية الأبعاد 3D قد تكون أكتر حركة واحترافية، من هذه البرامج ” 3d max” و “Maya” و” cinema 4D” و “Houdini” و” blender”.

 

مواصفات جهاز الحاسوب

 

عند اختيار الجهاز الحاسوب في المتاجر أو المواقع الإلكترونية، يجب التركيز على وحدة المعالج”RAM” وهي الجزء الأهم في الجهاز، ولا بد من التركيز على محرك التخزين ونوع العرض وحجمة ودقة الألوان، التي من خلالها يتم تصنيف الجهاز على حسب سرعة الجهاز، من المهم اختيار القطع التي يجب أن تتوفر ضمن قائمة المواصفات.

 

 

قطعة المعالج CPU

 

تعمل وحدة المعالج ” CPU ” في وظائف الكمبيوتر، التي تتحكم في سرعة الجهاز، التي تحتوي على شريحة رسومات مدمجة في المعالج للتصاميم ثلاثية الأبعاد، حيث يمكن أستخدام وحدة معالج منفصلة خارجية تضيف إلى الجهاز لزيادة سرعته.

 

قطعة الذاكرة Memory

 

تحتفظ الذاكرة في البيانات التي يحتاجها الكمبيوتر أثناء نقل جميع الأعمال والمعلومات الموجودة في الملف، في حال كنت تعمل على ملفات كبيرة من التصاميم أو المشاريع بحاجة إلى موسوعة ذاكرة أكبر.

 

قطعة كرت الشاشة

 

يجب أن تتوفر كرت الشاشة “Graphic Card” الموجود في الجهاز التي تعمل على تصدير التصاميم والرسومات بسرعة فائقة لن تحتاج إلى الكثير من الوقت، حيث أن كرت الشاشة يتميز بأداء ممتاز في نقل الملفات والحفاظ على جودة التصاميم التي تدعم المحرك “vary”.

 

دقة اللون

 

تعد دقة اللون ولوحة الألوان الواسعة جزاءً مهمة في التصميم، يجب التأكد من الجهاز الحاسوب أن وجود الألوان تحتوي على 100% على الأقل من ‘”adobe color RGB” حيث يتم قياس الوان الشاشة بواسطة “Delta-E”.