قد تتساءل عن كيفية التفكير كمصمم جرافيك وتكون أكثر إبداعًا، يمكن أن تتعلم التفكير التصميمي لتحقيق ذلك، يمكن لأي شخص أن يكون مبدعًا في بضع خطوات سهلة، إنها عملية بسيطة ذات إمكانات مذهلة لأي شخص يرغب في التعلم، الإبداع و عملية الأفكار العظيمة التي تتطور مع بمرور الوقت.

 

ما المقصود بالإبداع في التصميم الجرافيكي

 

الإبداع جزء مهم من حل المشكلات والتنمية، عندما يتعلق الأمر بالتصميم، فمن المحتمل أن يكون لديك مشروع يحتاج إلى إبداع لكن في بعض الأحيان يكون من الصعب العثور على الإبداع اللازم لأخذ فكرتك وتحويلها إلى تحفة فنية، كما سيخبرك أي مصمم جرافيكي محترف، يتطلب الأمر جهدًا لتنمية الإبداع واستدعاؤه للمشاريع بشكل منتظم، لا يهم إذا كنت مصممًا أو مبرمجًا أو مدير مشروع، فقد يتلاشى إبداعك في أي لحظة، كم مرة وجدت نفسك في مواقف في العمل احتجت فيها إلى حل مشكلة أو تقديم شيء ما إلى عميل ولم تستطع التفكير في شيء جديد ومبتكر؟

 

ما هو التفكير التصميمي وكيف يساعدك على أن تكون مبدعًا

 

التفكير التصميمي هو عملية يستخدمها المصممون لحل المشكلات المعقدة بالحلول الإبداعية إنه بمثابة وصفة لإثارة مجموعة من الإبداعات كلما كنت بحاجة لبعض الأفكار الجديدة يستخدم المصممون هذه العملية لتبسيط أفكارهم وإنشاء حلول مبتكرة، يمكننا استخدام التفكير التصميمي لتطوير عقلية إبداعية لمعرفة المبدعين ومعرفة كيف يفكرون ويتصرفون لتحسين إبداعهم؟

 

هناك بعض الخطوات التي يسهل اتباعها مساعدة أي شخص على أن يصبح أكثر إبداعًا في المرة التي يواجه فيها مشكلة في العمل، حاول استخدام مبادئ التفكير التصميمي لتعزيز إبداعك، مع الممارسة، ستبدأ بشكل طبيعي في رؤية الحلول والأفكار الجديدة عندما تنظر إلى المشكلة:

 

نصائح لتكون أكثر إبداعًا في التصميم

 

1- التعاطف وفهم المشكلة

 

الهدف هو فهم المشكلة التي تحلها احتضن عقلية متعاطفة وانغمس في هذه العملية حاول تجنب النظر إلى المشكلة من منظور خارجي اكتسب فهمًا عميقًا وشخصيًا للتحديات.

 

2- تحديد المناظر الطبيعية

 

احصل على صورة واضحة للتحديات من وجهة نظر المستخدم النهائي، وليس من وجهة نظر العميل ابحث عن الأنماط والمواضيع، تحدى طرق التفكير الشائعة ولا تفترض أي شي.

 

3- التفكير خارج الصندوق

 

استكشف الاحتمالات واجعل إبداعك ينطلق استنفد أفكارك اسمح لنفسك بالتفكير خارج الصندوق وتجاوز الحلول الواضحة، قد تتضمن بعض تقنيات التفكير العصف الذهني أو رسم الأفكار على الورق، الهدف هو تشجيع الإبداع والتفكير الحر لتعزيز حل المشكلات بطرق فريدة.

 

4- النماذج الأولية السريعة

 

قم بإنشاء عدة إصدارات بسيطة من الحل، اسمح للأشخاص خارج العملية باختبارهم وإعطائك ملاحظات الفكرة، سيساعدك هذا على تجسيد الأفكار ومعرفة كيفية عملها في الواقع حتى تتمكن من تحسين حلولك.

 

5- الاختبار والتسليم

 

اختبر منتجًا نهائيًا مكونًا من نتائج، قد تكتشف أفكارًا جديدة لم تكن لتراها من قبل يمكن أن تساعد هذه الأفكار في تدريب المستخدمين أو يمكن حفظها لإصدار جديد في المستقبل، التفكير التصميمي عملية مستمرة.

 

6- البحث عن الإلهام

 

لا يأتي الإلهام دائمًا بالسهولة التي نرغب بها إذا لم تجد الإلهام على الفور فلا تستسلم بدلاً من التحديق في شاشة فارغة طوال اليوم خذ الوقت الكافي للاستثمار في البحث للعثور على العناصر المختلفة التي ستلهمك للمشروع الذي تعمل عليه.

 

7- أخذ موعد إبداعي مع نفسك

 

يقترح العلماء تخصيص وقت كل أسبوع للذهاب في موعد مع نفسك من أجل ملء الإلهام، تتضمن بعض الاقتراحات الذهاب في رحلات استكشافية فردية إلى المعارض الفنية والعروض الموسيقية والمشي في الطبيعة من أجل التواصل مع إبداعك بشكل منتظم.

 

8- الحصول على قسط من الراحة

 

أخذ فترات راحة منتظمة أثناء مشروع كبير يساعد على أن تكون أكثر إبداعًا.

 

9- البحث دائمًا عن التعليقات

 

أثناء طلب التعليقات حول عملك قد يبدو ذلك مهمة شاقة، يقترح أحد المصممين الرقميين أنها طريقة مفيدة حقًا لتعزيز إبداعك والحصول على منظور مختلف لعملك، من الجيد الحصول على تعليقات الناس لأنها تقدم لك وجهات نظر مختلفة كما أنه يمنحك مسافة للتنفس ويسمح لي بالعودة بعيون جديدة.

 

10- محاولة تصحيح الأخطاء

 

بدء التصميم في الواقع هو الخطوة الأكثر صعوبة التي يجب اتخاذها، وهذا لأنك قد تخشى ارتكاب الأخطاء، تذكر أن الأخطاء والنقص جزء من العملية الإبداعية وخطوة متكاملة لخلق عمل جيد.