نبذة عن إيان ماكيلين:

إيان ماكيلين هو ممثل بريطاني شهير، حائز على جوائز ومعروف بأدوار البطولة في فيلمي بعنوان “سيد الخواتم” وفيلم بعنوان “إكس مين”.

ولد إيان موراي ماكيلين في بيرنلي، لانكشاير، إنجلترا، في 25 مايو عام 1939. وأصبح من مشاهير المسرح البريطاني بأدائه في أعمال مثل “إدوارد الثاني”. أصبح أيضًا ممثلًا سينمائيًا مشهورًا، وحصل على ترشيح أوسكار عن دوره في فيلم بعنوان “Gods and Monsters”. منذ ذلك الحين، عزز الممثل الموقر مكانته الأيقونية من خلال لعب دور Magneto في أفلام بعنوان “X-Men “و Gandalf في فيلم بعنوان “Lord of the Rings”.

إنجازات إيان ماكيلين:

أثناء دراسته في كامبريدج، انضم ماكيلين إلى جمعية مارلو، وظهر في أعمال مثل “هنري الرابع” و”الدكتور فاوستس”. في عام 1961، ظهر في أول إنتاج احترافي له، في فيلم بعنوان “A Man for All Seasons”. انتقل ماكلين من مسارح المرجع الإقليمية إلى “West End”، وحصل على الإشادة لمجموعة واسعة من عروضه. حصل على لقب فارس عام 1991 عن إنجازاته على المسرح.



وكان ماكيلين أيضًا ممثلًا سينمائيًا رائدًا، وقد اشتهر على نطاق واسع بعمله على الشاشة الفضية في التسعينيات، بعد عدة أدوار في هوليوود ومشاريع التلفزيون. في عام 1993، لعب ماكيلين دورًا داعمًا كرجل أعمال من جنوب إفريقيا في فيلم بعنوان “ست درجات من الانفصال”. في نفس العام، ظهر في الفيلم التلفزيوني بعنوان “And the Band Played On”، حول وباء الإيدز، وحصل على ترشيح لجائزة إيمي. كما لعب دور البطولة في فيلم الاستوديو الرئيسي بعنوان “Apt Pupil”، استنادًا إلى رواية ستيفن كينج.


ووصلت أفلام ماكيلين اللاحقة إلى جمهور أوسع. في عام 2000، لعب دور البطولة في أول عدة أفلام بعنوان “X-Men” باعتباره الشرير Magneto. في عام 2006، ظهر في الفيلم المقتبس من الكتاب الأكثر مبيعًا بعنوان “The Da Vinci Code”.

وأثناء تصوير فيلم “X-Men”، تم تصوير ماكلين على أنه الساحر Gandalf في ثلاثية بيتر جاكسون بعنوان “سيد الخواتم”. عن عمله في سلسلة الأفلام، حصل على جائزة نقابة ممثلي الشاشة لأفضل ممثل مساعد، بالإضافة إلى ترشيح لجائزة الأوسكار. وافق ماكيلين على إعادة تمثيل الدور في ثلاثية جاكسون للمتابعة، بعنوان “The Hobbit”، والتي تم إصدار الدفعة الأولى منها في ديسمبر عام 2012.


وفي عام 2013، اجتمع ماكيلين مع صديقه القديم جاكوبي في المسلسل الكوميدي البريطاني بعنوان “Vicious”. بعد عامين، جلب جاذبية علامته التجارية إلى الشاشة الكبيرة ليلعب دور المحقق الأدبي الأكثر شهرة في فيلم بعنوان “السيد هولمز”. استمر الممثل الموقر في الظهور في أفلام مثل فيلم بعنوان “Beauty and the Beast”، فيلم بعنوان “All Is True”، فليم بعنوان “The Good Liar” وفليم بعنوان”Cats”.


ماكيلين ناشط بارز في مجال حقوق المثليين. أعلن أنه رجل مثلي الجنس لأول مرة على راديو بي بي سي في عام 1988، على الرغم من أنه خرج في حياته الشخصية والمهنية قبل عقود. شارك ماكيلين في تأسيس “Stonewall”، وهي مجموعة ضغط لحقوق المثليين في المملكة المتحدة سميت على اسم أعمال الشغب “Stonewall” عام 1969. وذكر أن بعض أصدقائه يشيرون إليه بلقب “سيرينا”.

حياة إيان ماكيلين الشخصية:

في يونيو 2015، بعد فترة وجيزة من قيام المحكمة العليا الأمريكية بإجازة زواج المثليين، عمل ماكيلين وجاكوبي كقائد كبير في موكب المثليين السنوي بمدينة نيويورك.

حقائق سريعة عن إيان ماكلين:

  • حصل على وسام قائد الإمبراطورية البريطانية في قائمة الشرف في عيد ميلاد الملكة عام 1979 عن خدماته في الدراما.

  • حصل على جائزة Laurence Olivier Theatre في عام 1985 لأفضل ممثل في إحياء فيلم “Wild Honey”.

  • حصل على جائزة Laurence Olivier Theatre عام 1991لأفضل ممثل في فيلم “Richard III” في المسرح الملكي الوطني.