في بداية التصميم الجرافيك لا يوجد مصمم مثالي أو محترف، فجميع المصممين يرتكبون نفس الأخطاء في بداية تعليم التصميم، وقد تكون تلك المرحلة صعبة وتؤخر عملية التطوير في التصميم، إن هذا الأمر طبيعي في مرحلة البداية والاكتشاف للأخطاء التي يقع بها الكثير من المبتدئين، حيث جمعنا هنا من أكثر الأخطاء التي يقع بها المصمم الجرافيك، وكيف يمكنك تجنبها لتحسين مستوى التصاميم.

 

أبرز الأخطاء التي يقع بها المصمم الجرافيك

 

الاختيار الخاطئ لنوع الخط

 

الخطأ الأول التي يبرز في التصميم هو اختيار أنواع الخطوط وعدد الخطوط المستخدمة في التصميم، لذلك من الصعب فهم فكرة التصميم إذ يوجد عدد كبير من الخطوط التي تعمل على تشتت الانتباه، حيث يمكن استخدام نوع خط واحد أو خطين مؤثرين، يجب مراعاة التباعد بين الأحرف وضبط المسافة لجعل الكلمات اكثر وضوحاً.

 

استخدام مخزون من الصور

 

عندما العمل على مشروع تحتاج التصاميم إلى وجود صور جاهزة بأسعار معقولة، إن استخدام الكثير من الصور في التصميم قد يجعل التصميم والمشروع يبدو رخيصاً وغير احترافي، لذلك أهمية وجود الصور في التصميم هي فقط إبراز الفكرة وتوصيل الرسالة.

 

اختيار الألوان الخاطئة

 

يرتبط التصميم الاحترافي بأختيار الألوان المستخدمة بالتوازن الصحيح والدقيق اختيار لوحة الوان مثالية  التي تناسب التصميم، حيث استخدام الألوان غير صحيحة وعدم التوافق اللوني قد يجعل التصميم غير فعال، يجب على المصمم المحترف استخدام الألوان بحكمة وفهم.

 

حفظ الملف بصيغة مختلفة

 

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها ولفت الانتباه عليها في التصميم وهي حفظ الملف النهائي بصيغ خاطئة التي تؤدي إلى تعداد البيكسل للتصميم وعدم الحفاظ على الجودة، من المهم حفظ الملف بصيغة صحيحة منها “JPEG” “PNG” “GIG” أو “PSD” لكل صيغة استخدامات معينة.

 

  • صيغة” JPEG” حفظ صورة ذات تدرجات لونية وتسمح للملف أصغر خلال الضغط.

 

  • صيغة “PNG”  لا تفقد الصور جودتها، وتعد الشفافية وهي تكون أكبر من “JEPG.

 

  • صيغة “GIF”  تحافظ على الصور على حجم ملف منخفض بينما تكون قادرة على الرسوم المتحركة.

 

  • صيغة “PDF”  تعمل على دمج كل العناصر لعرضها او طباعتها أو إرسالها إلى شخص آخر.

 

  • صيغة “PSD” وهي تعمل عن طريق ملف “Adobe Photoshop“.

 

 

عدم التطوير من المهارات التصميم

 

يعد هذا الخطأ من أكثر الأخطاء التي يقع بها المصمم الجرافيك، حيث يوجد في عالم التصميم الكثير من التطورات التي تحدث دائماً في عالم التصميم، في حال لم يواكب المصمم التطويرات التي تحدث في التصميم سواء متعلق في البرامج أو الأدوات، يجب على المصمم المحترف أن يواكب تلك التحديثات وإن يبقى على اطلاع بكل التطورات التي تحدث.