تعتبر الطباعة عاملاً مهمًا في التصميم الجرافيكي والتواصل بشكل عام، لأن الرسالة الفعلية لا تلعب فقط دورًا مهمًا في إيصال فكرة التصميم إنما نوع الأسلوب الذي تُصنع به الرسالة والفكرة هي قد تكون الأساس لتوصيل الأفكار، قد تكون أهمية الخطوط للنص مضبوطة في خطين مختلفين تمامًا، وتحويل الرسالة من خلال إستخدام خط لطيف أو مجعد إلى شيء مخيف تمامًا عندما يتم إنشاؤه لاستخدامه على ملصق لفيلم رعب.

 

ما هي أنواع الخطوط في التصميم الجرافيكي

 

هناك بعض الخطوط التي بقيت أمام اختبار الزمن وأثبتت أنها واحدة من أعظم الخطوط التي تم الإعتماد عليها في التصاميم، حيث لا تعتمد هذه الأشياء على أساس الذوق لأن هذا يعود أمر شخصي إلى حد ما ومختلف لكل واحد منهم، ولكن ما هي تلك الخطوط الأكثر تأثيرًا من القرون الماضية التي شكلت التصميم الجرافيكي، وهذه بعض الخطوط الأكثر شهرة:

 

1- خط Helvetica

 

يعتبر واحد من أكثر الخطوط المفضلة والأكثر استخدامًا على الإطلاق، (Helvetica) أو (Neue Haas Grotesk) تم تطويره في عام (1957) بواسطة مصممي الكتابة (Max Miedinger) و(Eduard Hoffmann)، لقد تأثر بخطوط القرن التاسع عشر الشهيرة (Akzidenz-Grotesk) وتم تطويره إلى أوزان وعرض وأحجام متعددة بالإضافة إلى تصميمات مطابقة لمجموعة من الأبجديات غير اللاتينية، تعد قائمة الشعارات الأكثر شهرة التي تم إنشاؤها باستخدام هذه نوع من الخط (Helvetica) قد يكون من أفضل الخطوط إطلاقًا، هذا الخط يستحق بالتأكيد المركز الأول في هذا الإختيار من بين جميع أنواع الخطوط.

 

2- خط Garamond

 

يُعد خط (Garamond) بلا شك أحد أقدم الخطوط المستخدمة حاليًا في التصميمات والبرامج الحديثة نظرًا لأنه يعتمد على تصميمات خطوط رومانية قديمة قام بها (claude garamond) نقاش باريسي من القرن السادس عشر في الوقت الحاضر، يعد واحد من أكثر الخطوط استخدامًا لطباعة الكتب والنصوص الأساسية.

 

لذلك في المرة القادمة التي تقرأ فيها كتابًا، هناك فرصة كبيرة أن يتم وضعه في (Garamond) استنادًا إلى الكتابة اليدوية بالقلم، تميل الخطوط الرفيعة أو ذات النمط القديم إلى أن تكون أكثر وضوحًا بالنسبة للكميات الكبيرة من النصوص ولا تزال شائعة جدًا لدى ناشري الكتب حول العالم.

 

(Dior) و(Abercrombie & Fitch) و(Google) قبل إعادة التصميم و(Macintosh) هي مجرد بعض العلامات تجارية الكبيرة التي استخدمت خط (Garamond) لشعارها، ولكن قد يُستخدم هذا الخط في الغالب في طباعة النصوص والكتب ولأن (Garamond) أصبح الخيار الأفضل استخدام هذا النوع من الخط في المنشورات.

 

3- خط Futura

 

خط آخر يمكن رؤيته مستخدماً من قبل العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم، “فوتورا” هو خط هندسي (sans-serif) صممه (Paul Renner) وتم إصداره مرة أخرى في عام (1927) له تأثيرات “باوهاوس” الثقيلة وأصبح أحد أكبر خطوط (sans-serif) على الإطلاق، على مر السنين أسس “فوتورا” عدد كبير من الأساليب المختلفة وأحد أسباب استخدامه من قبل العديد من العلامات التجارية المختلفة ومن المحتمل أن ترى شيئًا ما في “فوتورا” كل يوم. 

 

من الأمثلة على هذه النوع من الخطوط أفلام (Wes Anderson) إلى لوحات الإعلانات الديناميكية من (Nike) مع عبارات ملهمة تم وضعها في (Futura)، يمكن لعائلة الخطوط أن تفعل كل شيء وبمجرد أن ترى أسماء مثل: (IKEA و Nike و Absolut Vodka و Gillette و Red Bull و Louis Vuitton و Calvin Klein و Supreme و FedEx)، قد تكون من أفخم العلامات التجارية التي استخدمت خط (Futura).

 

4- خط Bodoni

 

تم تصنيف خط (Bodoni) على أنه خط حديث، وهو متأثر بشكل كبير بمبتكر الخطوط من رجل الأعمال ومصمم الكتابة في القرن الثامن عشر “جون باسكرفيل”، يمكن العثور على أوجه التشابه بين الخطوط (Baskerville) و(Bodoni) في التناقضات الشديدة في (Serif) مما يخلق مظهرًا مميزًا يضيف قدرًا معينًا من الطبقة إليه لا يزال محبوبًا جدًا من قبل مصممي المجلات والصحف في جميع أنحاء العالم بسبب أشكال الحروف الزخرفية والأنيقة.

 

يعتبر أقل استخدامًا لتصميم الشعار الحديث نظرًا لمظهره المتخصص ولكن لا يزال هناك الكثير من العلامات التجارية الشهيرة التي اختارت (Bodoni) لتصبح وجهها للعلامة التجارية، هذا أيضًا هو الشيء الجميل في الخطوط الرائعة، فقد تدوم لقرون ولا تزال تستخدمها أكبر العلامات التجارية في العالم.

 

5- خط Arial

 

(Arial) هو خط تم تصميمه في عام (1982)، بواسطة (Robin Nicholas) و (Patricia Saunders) و(Monotype Typography) من المحتمل أن يعرف أي شخص لديه جهاز كمبيوتر (Microsoft) أو جهاز (Mac) هذا الخط، حيث تم تضمينه كخط افتراضي في أنظمة التشغيل كلما اضطررت إلى إنشاء مستند في (Word) و(Comic Sans).

 

كان غير رسمي للغاية ولكن (Times New Roman) من ناحية أخرى كانت جادة جدًا، قد يكون (Arial) هو الخيار الأمثل، اطلب من أي غير مصمم تسمية خط بسيط وحديث ومن المحتمل أن يكون (Arial) أو (Helvetica) من أوائل الخطوط التي سيذكرونها من بين أنواع الخطوط.

 

6- خط Times New Roman

 

تم تضمين خط (Times New Roman) أيضًا في معظم أنظمة التشغيل وبسبب ذلك أصبح مرادفًا تقريبًا للخطوط الرفيعة، اطلب من شخص ما تسمية خط يبدو قديمًا ومن المحتمل أن يسمي (Times New Roman)، تم تكليفه من قبل صحيفة (The Times) البريطانية في عام (1931) وصممه (Stanley Morison) و(Victor Lardent).

 

بهذه الطريقة يمكن للصحف وضع المزيد من النصوص في نفس القدر من المساحة المتاحة والتي لا تزال أحد أهم عوامل استخدام الخطوط في الصحف، حتى يومنا هذا لا يزال (Times New Roman) يحظى بشعبية كبيرة في طباعة الكتب ويستخدمه ناشرو الصحف في جميع أنحاء العالم.

 

7- خط Verdana

 

تم تصميم (Verdana) في عام (1996) بواسطة (Matthew Carter و Thomas Rickner) لشركة (Microsoft) إنه خط جميل تم تثبيته على معظم أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، وطلبته المصممة (Virginia Howlett) من مجموعة الطباعة في مايكروسوفت (Microsoft) وبتكليف من (Steve Ballmer) الرئيس التنفيذي لشركة (Microsoft) في ذلك الوقت.

 

عندما تم إصداره، تم تجميع خط (Verdana) مع الإصدارات اللاحقة من نظام التشغيل (Windows)، بالإضافة إلى برنامج (Office) و(Internet Explorer) على ويندوز، و(Mac OS) الكلاسيكي، و(Mac OS X) بجانب كونه الخط الافتراضي للعديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، تم استخدامه في العديد من المنشورات مثل: كتالوج ايكيا، بيزنس ويك (The Guardian) و(The New York Times)، وغيرها الكثير.