ما هو الديكور البوهيمي؟

 

كثير من الناس يدورون حول معنى النمط البوهيمي ويمكن القول أن النمط البوهيمي من أكثر الأساليب الزخرفية تميزًا وجمالًا؛ يتميز هذا النوع من الأناقة بألوان جريئة وحيوية تمثل ثقافة معينة، في حين يفضل النوع المتحفظ من قبل عشاق الفضاء والسفر والمحاربين الروتينيين. بمساعدة مصممي الديكور الداخلي في هذا المجال، يتم اتباع القاعدة البسيطة لتحديد اللون الرئيسي لكل ظل للمنزل عند تصميم النمط البوهيمي وتطبيق هذا النوع من الزخرفة عند اختيار قطعة أثاث بوهيمية مميزة أو داخلية مع عناصر أخرى من هذا العمل يهدف إلى تحقيق الانسجام والتناغم في حجم ومساحة الفضاء.

 

أهم عناصر الديكور البوهيمي في التصميم الداخلي:

 

يعتمد التصميم الداخلي البوهيمي على الحرية الكاملة لمصممي الديكور المنزلي في اختيار ديكور المنزل عند تنسيق المنازل، دون التقيد بمبادئ التصميم الداخلي المحددة، حيث يجب أخذ العديد من العناصر في الاعتبار عند اعتماد التصميم البوهيمي نشير إلى ما يلي:

 

  • النباتات: تعتبر النباتات من أهم عناصر المفروشات البوهيمية، حيث تمتاز بالبساطة والتكلفة المعقولة، كما أنها تساعد على خلق جو مريح والعمل على إضافة البعد المثالي للغرفة وأيضاً تساعد النباتات على تنظيف الهواء وإضافة اللون للغرفة، دون أن تكون متعارضة ومتناسبة مع عناصر التصميم الأخرى ودون الإضرار بالعيون.

 

  • الألوان الزاهية: عندما تفكر في التصميم الداخلي البوهيمي، فإن هذا التصميم الداخلي يعتمد على ألوان مبهجة وجريئة، بما في ذلك البرتقالي والأزرق والأخضر والزهري، وأشهرها الفيروز.

 

  • المعادن والمرايا: تعد المرايا و المعادن من أهم  التصميم الداخلي البوهيمي، وهي المسؤولة عن إضافة نوع من البهجة في المكان والإشارة إلى اتساع المكان.

 

  • الخامات: الصوف و السجاد القطن من أشهر أنواع الخامات ذات الطراز البوهيمي، بالإضافة إلى الوسائد ذات الألوان الزاهية والأنسجة والأنماط، بينما تستخدم الخرزات والكريستال بألوان متباينة وأنسجة وأنماط ذات طبقات مما يجعلها تضيف مؤثرًا بصريًا مريحًا.

 

  • الإكسسوارات: تعتمد هذه الأنواع من الزخارف على الإكسسوارات واللوحات والأعمال الفنية والتحف التي ترمز إلى ثقافات مختلفة مثل المغرب وإفريقيا والهند، والتي تبرز بدورها عن الثقافات الأخرى من حيث الأنماط والألوان الزاهية والمبهجة.

 

طرق تطبيق معنى بوهيمي ستايل في التصميم الداخلي:

 

يعتبر النمط البوهيمي من أشهر أنواع الديكورات المنزلية، وحيث يعتمد اختيار تصميم داخلي معين للمنزل على الحرية الكاملة، بالإضافة إلى حقيقة أن التصميم الداخلي ليس له مبادئ محددة أو ميزات واضحة، حيث توجد عدة طرق متبعة لتنفيذ هذا النوع من الديكور:

 

  • تركيبات مختلفة: يمكن وضع الأقمشة الزخرفية المصنوعة من الكتان بجانب المعادن والخشب والزجاج، حيث تتركز جميع التركيبات المختلفة في مكان واحد وتساعد على عدم الخلط، مع خلق جو من الراحة والدفء، خاصة إذا كان هناك مصدر الضوء يدخل الغرفة.

 

  • المقاعد المنخفضة: يمكن إضافة العديد من الوسائد إلى المقعد ممّا يجعل المقعد أكثر راحة، بينما تحتوي بعض الغرف على كرسي للأرضيات أو مقاعد منخفضة تسمى كرسي (pufit)، حيث أن هذا النوع من غرف المعيشة المنخفضة خاص جدًا، خاصة بالنسبة للصداقات الطويلة ومحادثات طويلة في جو فريد. الذي يستمر حتى وقت متأخر من المساء، ويمكن إضافة طاولة جانبية صغيرة؛ لوضع الكتب او المشروبات فالتصميم الداخلي اكثر روعة.

 

  • في حالة النباتات البرية: بالإضافة إلى تضخيم عناصر التشكيل وإعطائها العمق في الشكل ؛ تعمل النباتات على تكثيف هذه العناصر والحرص على عدم ترتيبها بشكل غير منتظم أو مبالغة لتعكس الجانب البري للمكان ، وستجعل النباتات المكان قابلاً للحياة ، لذلك يجب تجنب قطف الزهور التقليدية ووضع قطع من الأشجار والنباتات الخضراء البرية في إناء زجاجي.

 

  • طلاء جدار واحد باللون الفيروزي: تعتبر هذه الطريقة من أهم الأفكار والأشياء التي تضفي الحيوية وتضيفها وفي نفس الوقت جو هادئ. حيث أنه يزيد من تواجد الألوان الأخرى في المكان أهمها الوردي والأحمر ويمكن إضافة كرسي خشبي لهذا الجدار مما يضفي على المكان روعة.

 

  • العناصر غير المكتملة: الشيء الوحيد الذي يعطي التصميم الداخلي البوهيمي بالكامل هو قطع الأثاث غير المتناسقة التي تتوافق في نفس الوقت ، ويبدو أن غير المكتملة هي أجمل أفكار التصميم البوهيمي، خاصة عندما تكون القاعدة بيضاء والعناصر المتبقية كلها أجزاء منها. مختلفا عن الآخرين.

 

  • السجاد: الوسائد على الأريكة والبطانيات المطوية على الأريكة، تضفي طابعًا بوهيميًا، بالإضافة إلى السجاد متعدد الألوان الذي يوفر طابعًا بوهيميًا جذابًا لدفء لا مثيل له.

 

أشهر أنواع الديكورات البوهمية في التصميم الداخلي:

 

  • تصميم داخلي على الطراز الإنجليزي: يعطي إحساسًا بالبساطة في كل شيء.

 

  • تصميم داخلي على الطراز الفرنسي: فاخر بكل المكونات ويترك بصمة على كل شيء.

 

  • التصميم الداخلي الحديث والمعاصر: يعتمد هذا النوع من الديكور على طراز الأثاث الحديث وهو نوع منتشر اليوم.

 

  • تصميم انتقالي: يعتمد على مزيج من عناصر التصميم التقليدية والحديثة.