يعد تصميم هوية العلامة التجارية القوية أمرًا حيويًا ومهمًا لنجاح أي شركة، إنه يشكل كل جانب من جوانب إستراتيجية التسويق للشركة ويعمل على دعم أهداف العمل وتجربة العملاء، في هذه المقالة سنتعرف في تعليم الخطوات الأساسية التي تدخل في أي مشروع ناجح لتصميم هوية العلامة التجارية، سواء كنت تبني علامتك التجارية الخاصة أو تقوم بمشروع تصميم مستقل، سنكشف اللبنات الأساسية لعلامة تجارية مرئية قوية.

 

أهداف إنشاء وتصميم العلامة التجارية

 

عند إنشاء تصميم جديد لهوية العلامة التجارية، من الضروري مراعاة أهداف نشاطك التجاري وشخصية علامتك التجارية، يجب أن تعمل هوية العلامة التجارية على دعم الأهداف العامة لنشاطك التجاري عمليًا، لكل عمل هدف رئيسي يتعلق بكسب الإيرادات حتى المنظمات غير الربحية تحتاج إلى القيام بذلك ولكن بعد ذلك، ما الذي تريد علامتك التجارية تحقيقه أيضًا؟ هل يتعلق الأمر بتغيير العالم؟ أن تصبح رائدًا في الصناعة؟ أم هل لديك أفضل تجربة للعملاء؟ من المهم تحديد جميع الأهداف قبل البدء في التصميم.

 

يجب أن تعكس هوية علامتك التجارية أيضًا شخصية شركتك يمكن تحديد هذه الشخصية بعدة طرق، ولكن أحد أكثر الطرق فعالية هو ببساطة أن تطلب من أصحاب المصلحة الرئيسيين سرد الكلمات التي يربطونها بعلامتك التجارية، بعد ذلك، يمكنك معرفة الموضوعات الرئيسية التي تظهر لتشكيل صورة علامتك التجارية، إذا كنت تصمم لعميل، فذلك يتطلب منك طرح أسئلة لاكتشاف العلامة التجارية هذه ولفهم أهداف علامتهم التجارية وشخصيتهم بشكل أفضل.

 

الأسئلة التي يحتاج المصمم لطرحها على العميل

 

  • صف الشركة من منظور بعيد.

 

  • أين ترى نفسك وشركتك بعد (1، 5، 20) سنة.

 

  • ما هو التحدي الأكبر الذي تواجهه شركتك؟

 

  • صِف شركتك في (5) صفات فردية.

 

  • ما المشكلة التي ترغب في تحلها؟

 

 

  • من هم جمهورك المستهدف.

 

  • من هم منافسيك؟ ما هي نقاط قوتهم؟ ما هي مميزاتك؟

 

أهمية الجمهور المستهدف

 

يجب أن تؤدي هوية علامتك التجارية لتحقيق أهداف العمل، إن الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي العمل أيضًا من أجل عملائك المحتملين، إذا كانت علامتك التجارية لا تروق لهم، فسوف يلجأون إلى منافسيك، خذ وقتًا لإجراء بعض الأبحاث حول الجمهور المستهدف قبل أن تبدأ في التصميم، تحدث إلى العملاء الحاليين والمحتملين حول ما يبحثون عنه في علامة تجارية تبيع منتجات أو خدمات مماثلة، يجب أن تنتبه إلى اللغة التي يستخدمونها عند وصف هذه العلامات التجارية واعرف مواضع توافقها مع القيم الحالية لعلامتك التجارية، يمنحك ذلك نظرة ثاقبة حول نقاط القوة التنافسية المحتملة لعلامتك التجارية.

 

عند الحديث عن نقاط القوة التنافسية، من المهم مراجعة العلامات التجارية لمنافسين واستكشاف كل جانب من جوانب علاماتهم التجارية، من لوحة الألوان إلى الطباعة إلى الصور التي يستخدمونها، كيف يتحدثون عن أنفسهم ومنتجاتهم؟ يمكن أن يمنحك ذلك نظرة ثاقبة حول كيفية رؤيتهم لأنفسهم وقاعدة عملائهم، هل يستخدمون جميعًا لوحة ألوان معينة؟ أسلوب خط معين؟ أو ربما أنواع معينة من الصور؟ يمكن أن يمنحك ذلك نظرة ثاقبة حول ما قد يصلح للهوية المرئية لعلامتك التجارية، أو كيف قد ترغب في تمييز نفسك من خلال التصاميم.

 

ما هي مكونات العلامة التجارية

 

تحتوي تصميمات هوية العلامة التجارية على العديد من العناصر المرئية للعلامة التجارية التي قد ترغب في استكشافها، يمكن اعتبار بعضها مكونات مثل: لوحة الألوان والطباعة والصور وحتى الشعار، ويمكن استخدامها في أشياء مثل: تصميمات مواقع الويب أو بطاقات العمل وهنا بعض المكونات العلامة التجارية:

 

1- ألوان العلامة التجارية

 

يمكن القول إن اللون هو أهم جزء في أي هوية أو تصميم للعلامة التجارية، يؤثر نظام ألوان علامتك التجارية بشكل كبير على الانطباع الذي يحصل عليه العميل من علامتك التجارية وهو عمومًا أول شيء يلاحظه، يمكن أن تؤدي الألوان السيئة إلى إبعاد العملاء، في حين أن مجموعة الألوان المدموجة بشكل ممتاز يمكن أن تعزز قيم علامتك التجارية وتجعل العملاء يشعرون بالسعادة والرضا.

 

ضع في اعتبارك الحالة المزاجية والعواطف التي تريد أن يشعر بها عملاؤك فيما يتعلق بعلامتك التجارية، بالإضافة إلى السلوكيات التي تريد التأثير بها عليهم، ثم اعمل من هناك لاختيار لون أساسي مناسب لتبني عليه لوحة ألوان علامتك التجارية.

 

2- خطوط العلامة التجارية

 

الخط هوية علامتك التجارية يتأثر بشكل مباشر على كيفية استهلاك المحتوى الخاص بك، الخطوة الأولى هي تعلم كيفية اختيار الخطوط المناسبة لعلامتك التجارية، ضع في اعتبارك الحالة المزاجية، وسهولة القراءة، والشكليات، والقدرة على التكيف مع الخطوط لاختيار الحرف المناسب ثم قرر ما إذا كنت ستنشئ التسلسل الهرمي المطبعي باستخدام حرف واحد أو إذا كنت ستجمع خطين أو أكثر.

 

إذا قررت الجمع بين الحروف، فسيتعين عليك التأكد من أن مجموعات الخطوط تعمل بشكل جيد معًا وأن كلاهما يدعم الحالة المزاجية لعلامتك التجارية وصورتها، تأكد من أن نمط الخطوط الخاص بك وهل يتطابق مع نمط العناصر المرئية الأخرى التي تختار دمجها في شعار علامتك التجارية وموقع الويب وما بعده؟

 

3- شعار العلامة التجارية

 

بالنظر إلى أن تصميم شعار العلامة التجارية يظهر في كل ما يفعلونه تقريبًا، فإن الأمر يستحق قضاء الوقت والجهد لإنشاء تصميم يعكس بدقة قيم العلامة التجارية يجب تحديد نوع تصميم الشعار الذي تريد إنشاءه.

 

أنواع الشعارات

 

  • شعارات (Lettermark) تتكون من اختصار لاسم الشركة.

 

  • شعارات (Wordmark) تتضمن نصًا فقط، وبشكل عام اسم الشركة.

 

  • شعارات (Brandmark) العلامة التجارية هي تمثيل تصويري للشركة.

 

  • العلامة المختلطة تشمل العلامات المختلطة كلاً من التمثيل التصويري للعلامة التجارية بالإضافة إلى اسم الشركة.

 

ستحتاج إلى التأكد من أن تصميم شعار الشركة يخلق الحالة المزاجية المناسبة للعلامة التجارية، ضع في اعتبارك الأيقونات التي تريد استخدامها، وشعارات المنافسين، وطول مدة عمر الشعار، الشعارات هي أحد عناصر التصميم القليلة للشركة التي نادراً ما تتغير خذ بعين الاعتبار أن الشعار يجب أن يبقى إلى فترة طويلة من الزمن عندما يتعلق الأمر بتصميم الشعار، كلما كان الشعار أبسط كان ذلك أفضل.

 

يجب توضيح هوية علامتك التجارية بوضوح في مجموعة من إرشادات العلامة التجارية، وهو مستند يصف الهوية المرئية للشركة بحيث يمكن تطبيقها بشكل متماسك، التناسق هو المفتاح لإنشاء هوية قوية للعلامة التجارية، ويساعد دليل نمط العلامة التجارية على ضمان هذا التناسق، يجب أن تكون إرشادات العلامة التجارية هذه سهلة الوصول لأي شخص قد ينشئ تصميمات لعلامتك التجارية، بالإضافة إلى أي شخص قد يستخدم شعارات علامتك التجارية مثل الشركات التابعة.