غالبًا ما تُظهر الإعلانات الكثير من الإبداع في التصميم، حيث تعمل على جذب انتباه المشاهدين، يعد (Photoshop) أداة ممتازة لتصميم الإعلانات، ولحسن الحظ هناك عدد من البرامج التعليمية التي توضح كيفية إنشاء تصميمات إعلانية مذهلة ستجد بعضًا منها مخصصًا لاستخدامه في تصميم الإعلانات المطبوعة والبعض الآخر للإعلانات الرقمية أو عبر الإنترنت.

 

ما هو برنامج Adobe Photoshop

 

هو برنامج يستخدم على نطاق واسع لإنشاء الرسومات والإعلانات وتخطيطات الويب، يجد العديد من الأشخاص غير المعتادين على (Photoshop) أنه من الصعب إنشاء إعلان في البرنامج ومع ذلك، مع القليل من الممارسة ليس من الصعب إنشاء إعلان فعال في (Photoshop).

 

ما المقصود بتصميم الإعلانات

 

تصميم الإعلانات هو إنشاء وتنظيم وتصنيف الأعمال بصريًا لاستخدامه في الإعلانات المنتجات والخدمات، حيث ينتج مصممو الجرافيك تصميمات للإعلان، وتستخدم وكالات الإعلان وأقسام الإعلان في الشركات الخبراء لإنشاء وتنفيذ الكتيبات والبريد المباشر والإعلانات عبر الإنترنت والإعلانات المطبوعة.

 

يجب أن يكون الإعلان الجيد لا يُنسى، قد يكون من السهل تذكره بطبيعة الحال، إذا وصلت إلى جميع المواضع الصحيحة، فهناك فرصة لأن يصبح الإعلان رائعًا، ولكن بالنسبة للمبتدئين، فأنت تريد أن يتمكن الأشخاص من تذكره منذ البداية والعمل على أن يصبح الإعلان ناجحًا.

 

الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها قبل تصميم الإعلان

 

تحليل المنتج والشركة

 

يمكن تضمين معلومات حول اتصالك بالمستهلكين، وقدراته المالية والموارد المتاحة، والمستوى الوظيفي، يجب أن تفهم الأساس الذي بنيت عليه حملتك، وقد تزودك هذه المرحلة بالمعلومات اللازمة لطرحها بشكل صحيح.

 

وضع الأهداف الأساسية

 

ما هو هدف حملتك الإعلانية؟ ما هي أهدافك الأساسية؟ هل أهدافك قابلة للتحقيق أم لا؟ بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك إجراء تحليل لهذه الأسئلة والرد عليها بأقصى درجات الصدق باستخدام المعلومات التي جمعتها، يمكنك الانتقال إلى المرحلة التالية والبدء في التحقيق.

 

إجراء أبحاث السوق وتحليل المنافسين وتحليل الجمهور

 

لا يمكن اعتبار نفسك مستعدًا لإنشاء إعلانات دون إجراء دراسة شاملة للعديد من المتغيرات المهمة التي ستؤثر على حملتك، على سبيل المثال من المهم فهم السوق وسلوكه، ضع في اعتبارك كيف تغيرت الأمور في الأشهر الأخيرة وما يتوقعه الخبراء في المستقبل المنظور، افهم وضعك في السوق وكذلك أدوار المنافسين ومواقفهم تحقق من كيفية تسويقهم لعناصرهم وتجنب نسخ تكتيكاتهم بدلاً من ذلك، ستحتاج إلى إنشاء شيء جديد، شيء خارج عن المألوف، شيء من شأنه تحويل مشاهديك إلى عملاء.

 

تحديد الجمهور المستهدف

 

من هم المشترين الأكثر احتمالًا لشراء المنتجات أو الخدمات؟ تعد الإجابة على هذا السؤال مرحلة مهمة أخرى في عملية إنشاء إستراتيجيتك الإعلانية إذا كنت ترغب في تطوير إعلانات فعالة، يجب عليك أولاً تحديد من هو المقصود بها، على سبيل المثال، إذا كنت تقدم ملابس للاطفال، فمن الواضح أن الجمهور المستهدف سيشمل الآباء وحتى الأجداد.

 

لست ملزمًا بالتفاعل مع المراهقين أو الأطفال أو الأفراد ونتيجةً لذلك، فإن تصميم المحتوى ونسخه سوف يروق للمجموعات السكانية المستهدفة إذا كنت تفكر في الإعلان عن المؤثرين أيضًا، فسوف يساعدك بلا شك في اختيار المؤثر الخاص بك.

 

العصف الذهني لمفاهيم جديدة

 

خذ جميع المعلومات التي جمعتها حتى هذه اللحظة حول منتجاتك والجمهور المستهدف، ضع في اعتبارك قنوات التوزيع لإعلاناتك أيضًا، وثقِّف نفسك حول كيفية إنتاج إعلانات مُحسَّنة لكل منها بناءً على نتائجك، يمكنك الآن البدء في التفكير في مفاهيم حملة جديدة ومبتكرة.

 

قم بعمل قائمة بالكلمات والعبارات والمفاهيم، اجمعها واستمر حتى يكون لديك ما لا يقل عن اثنتي عشرة عبارات مختلفة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ونسخ الجمل، والتمثيلات المرئية لكيفية ظهور لافتاتك أو نشراتك الإعلانية أو مقاطع الفيديو الخاصة بك.

 

عملية التصميم

 

من الواضح أن هذا هو الجانب الأكثر استنفادًا للوقت في عملية تصميم الإعلان بالكامل لكل ما فعلته حتى الآن، كل خطوة لاحقة أعدك لهذه الخطوة الآن هو الوقت المناسب لإطلاق العنان لإبداعك وإنشاء لافتات أو ملصقات أو كتيبات وتصاميم، أنشئ إعلانات أولية باستخدام المفاهيم الثلاثة أو الخمسة الأولى من تصميماتك السابقة.

 

يمكن العودة إليها لإجراء المراجعات أو مشاركتها مع زملائك للحصول على تعليقات مهمة بالإضافة إلى ذلك، سوف يساعدك في إظهار أفكارك الأولية لأعضاء جمهورك المستهدف قد تساعدك تعليقاتهم وتوصياتهم في تخصيص إعلاناتك وفقًا لرغبات وقيم الديموغرافية المستهدفة.

 

جعل إعلاناتك متاحة

 

بمجرد أن تصبح تصميماتك جاهزة للتوزيع عبر الإنترنت، يمكنك إطلاق حملتك باستخدام قنوات التوزيع التي اخترتها في هذه المرحلة، يجب عليك تحديد ميزانيتك واختيار معايير نشر لافتاتك على كل قناة.

 

خطوات إنشاء إعلان في Adobe Photoshop

 

اختيار قالب

 

الخطوة الأولى هي اختيار قالب، أي النموذج هو ببساطة نقطة انطلاق لتصميمك، يأتي (Photoshop) مع العديد من القوالب المضمنة، أو يمكن البحث عبر الإنترنت عن قوالب مجانية أو مدفوعة بمجرد اختيار قالب، افتحه في Photoshop.

 

إضافة المحتوى الخاص بك

 

الخطوة التالية هي إضافة المحتوى الخاص بك إلى القالب، سيتضمن هذا عادةً النصوص والصور والشعارات، تأكد من استخدام صور عالية الجودة تتناسب مع الرسالة التي تحاول توصيلها، بمجرد إضافة كل المحتوى الخاص بك، يمكن بعد ذلك البدء في التصميم.

 

نمط الإعلان

 

الخطوة الأخيرة هي تصميم إعلانك، يتضمن ذلك اختيار الألوان والخطوط وعناصر التصميم الأخرى التي ستجعل إعلانك مميزًا، انتبه إلى الشكل والمظهر العامين لإعلانك، وتأكد من توافقه مع هوية علامتك التجارية بمجرد أن تصبح راضيًا عن شكل إعلانك، احفظه ثم قم بتصديره كملف (JPEG) أو (PNG)، لا يجب أن يكون إنشاء إعلان في (Photoshop) أمرًا صعبًا باتباع هذه الخطوات الثلاث البسيطة، يمكنك إنشاء إعلان فعال يساعد في الترويج لعملك أو منتجك.