عندما تصبح رئيسًا لنفسك، لديك الحرية في وضع القواعد الخاصة بك، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته في رحلتك لتصبح مصمم جرافيك مستقل “حر”، إدارة أعمال التصميم الجرافيكي الخاصة بك يضمن شعوراً بالرضا والإنجاز، الذي اكتسبته من خلال عملك الشاق ومهاراتك، حيث تغطي كل شيء بدءًا من إنشاء موقع ويب وإنشاء محطة عمل إلى إنشاء محفظة تصميم جرافيك، إلى المطالبة بتعويض من العملاء.

 

ما المقصود بمصمم الجرافيك الحر أو المستقل

 

من الصعب أن تبدأ حياة مهنية مستقلة، خاصةً في مجال تصميم الجرافيك من المحتمل أن تواجه منافسة شديدة وتقابل عملاء متطلبين، أو ربما لا تعرف حتى من أين تبدأ، عندما تحدد الأسعار كموظف مستقل، فمن الصعب أن تبدأ من نقطة الصفر يجب أن تأخذ أسعارك في الاعتبار العديد من العوامل التي تنفرد بها.

 

كيف تصبح مصمم جرافيك حر

 

1- تنظيم روتين محدد

 

أن تصبح صاحب عمل خاص يعني أولاً وقبل كل شيء، وهو بدء عمل تجاري بنفسك هذا يتطلب الكثير من الموارد المالية والمسؤوليات التي تترتب عليك، في حين أنها الوظيفة نفسها التي تحبها أكثر من غيرها، عليك أن تعلم أن العمل الحر يتعلق بالأعمال والأرقام بقدر ما يتعلق بالتصميم.

 

2- استقلالية العلامة التجارية

 

يشعر بعض مصممي الرسوم المستقلين حديثًا أن (portfolio) لا تتوافق مع نوع الوظائف التي يرغبون في الحصول عليها في هذه الحالات، قد يكون من المغري العمل في مشاريع شخصية بدون تكلفة، حتى قبل البحث عن الوظيفة الأولى، ولكن إذا كنت متدربًا جيدًا ومحترفًا  فتذكر أن (portfolio) ستنمو بمرور الوقت والخبرة.

 

من الأفضل العمل على العلامة التجارية الشخصية بدلاً من إنشاء مشاريع جديدة ومن المؤكد أن عروض العمل ستتبع، معظم مشاريع العلامات التجارية، تركز على موقع ويب رائع وشعار قوي وسلع ذات علامة تجارية بما في ذلك أخذ الإلهام، بعض أمثلة التي قد تساعد في تعزيز الإلهام والأفكار:

 

  • موقع للمحفظة، التواجد القوي عبر الإنترنت أمر لا بد منه للحصول على العملاء والمشاريع التي تريدها تعمل مواقع المحفظة الإلكترونية كأساس لجهود العلامة التجارية الخاصة بك، وهي طريقة مفيدة لتقديم نفسك للعملاء المحتملين.

 

  • الشعار الشخصي، على الرغم من أن الشعار ليس ضروريًا للمصممين، فمن الأفضل أيضًا عدم كتابة اسمك بخط (Arial) في الجزء العلوي من أوراقك أو موقعك على الويب، سواء كان شعارًا حقيقيًا أو رمزًا أو أي تفسير إبداعي آخر، اجعل مهاراتك بارزة في جميع الأنظمة الأساسية.

 

3- الحصول على المستحقات المالية

 

العمل مع العملاء هو شكل فني صعب بحد ذاته عند الخوض فيه، تذكر أن عملك ذو قيمة، العملاء لديهم حاجة وأنت تزودهم بالحل وأنك شركة خدمية تستحق تعويضًا، بأموال فعلية، بعض النصائح لضمان حصولك على ما تستحقه:

  • لا تعمل أبدًا مجانًا، فإن التصميم هو مهنتك وتستحق أن تدفع مقابل ما تفعله ما لم تكن تعمل لصالح منظمة غير ربحية أو لصالح قضية مهمة.

 

  • توقيع عقد، وظيفة التصميم هي صفقة تجارية، فإنه يتطلب عقدًا يوضح بالتفصيل التزامات كل جانب بوضوح، العقد هو وسيلة مهمة لحماية حقوقك، يجب أن يفصل العقد أيضًا تفاصيل وطبيعة العمل.

 

  • شروط الدفع، قبل الدخول في المشروع، وافق على شروط الدفع الخاصة بك وقم بتضمينها في فاتورتك، عادةً ما يكون المعيار هو (30) يومًا منذ إنهاء المشروع في حالة تأخر العميل عن السداد، قم بإنفاذ حقك في أن يتم الدفع لك في الوقت المحدد.

 

  • مراحل الدفع، في المشاريع طويلة الأجل، لا يتعين عليك الانتظار حتى النهاية للحصول على التدفق النقدي قبل قبول المشروع، حدد مراحل الدفع بحيث يتم الدفع لك.

 

  • القيام بإجراء التسعير بشكل صحيح، لا يعد تحديد تكلفة المشروع أمرًا سهلاً على الإطلاق، لذلك عليك دائمًا أن تبني أسعارك على أبحاث السوق، ضع حدًا أدنى للمعدل حتى تعرف أنه لا يتعين عليك تنفيذ مشاريع أقل.

 

4- الموازنة بين العمل والحياة الشخصية

 

يكون التفريق بين العمل والحياة الشخصية أسهل بكثير عندما تغادر المكتب في نهاية يوم عمل شاق ولكن عندما يكون المنزل هو مكتبك أيضًا، ويكون نجاح عملك الجديد بين يديك فمن الصعب التفريق بينهما، ضع حدودك في وقت مبكر، حتى تعرف متى يكون مناسبًا لك للاستمتاع ببحياتك الشخصية، مقابل الحالات التي قد يفيض العمل فيها إلى عطلة نهاية الأسبوع.

 

خلال ساعات العمل عندما يستأجر العميل خدماتك، من السهل أن تشعر أنك مدين له، اترك مساحة لحياتك الشخصية من خلال تحديد أوقات العمل اليومية وعدم الذهاب لساعات إضافية، اعمل ما مجموعه ثماني إلى تسع ساعات في اليوم ولكن ليس أكثر، أنشئ روتينًا من خلال الالتزام بأوقات البدء والانتهاء المنتظمة ليومك، مع فترات راحة منتظمة بضع فترات راحة سريعة تكون من خمس إلى عشر دقائق وواحدة أطول بكثير.

 

5- نشر أعمال التصميم

 

بعد أن أصبحت جاهزًا للانطلاق، حان الوقت لجذب عملائك الأوائل كمصمم جرافيك مستقل، تذكر أن العثور على العملاء سيصبح أسهل بمرور الوقت، بمجرد أن يكون لديك عدد قليل من العملاء السعداء، فسيقومون بمعظم الكلام الشفهي نيابةً عنك، حتى تكتسب الأشياء في النهاية اتبع التعليمات التالية:

 

  • تأكد من تحسين موقع محفظتك على الويب ليتم العثور عليه في محركات البحث مثل (Google) عن طريق زيادة تحسين محركات البحث، أضف كلمات رئيسية ذات صلة لمجالك وتخصصك لتحسين فرصك في الظهور في نتائج بحث (Google).

 

  • تضمين لقبك أو تخصصك كجزء من اسم المجال الخاص.

 

  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، أي القيام بتحقيق أقصى استفادة من الشبكات الاجتماعية مثل: (LinkedIn) و(Facebook) و(Twitter)، يعد التعرف على نصائح تصميم (Instagram) أمرًا بالغ الأهمية أيضًا، حيث يعد (Instagram) أحد أفضل المنصات الاجتماعية للمصممين لعرض أعمالهم، تواصل مع أصدقائك ومتابعيك عبر الإنترنت للإعلان عن تحولك الأخير إلى العمل الحر، غالبًا ما تأتي عروض العمل من أشخاص يعرفونك ويقدرونك بالفعل، تأكد أيضًا من استخدام المزيد من المنصات الاجتماعية المتخصصة والمهنية مثل: (Behance و Dribbble و Vimeo).

 

  • التركيز على العميل، عند التواصل مع العميل حاول تركيز المحادثة حول احتياجاتهم ورؤيتهم، وبدرجة أقل على مجموعة مهاراتك تذكر أن العمل المستقل يتعلق بتقديم خدمة للعميل، لن يُقاس عملك بمدى روعة تصميمات، ولكن بمدى قدرتك على حل مشاكل عملائك.

 

  • تعد لوحات الوظائف مثل: (Wix Marketplace) فرصة جيدة لبدء حياتك المهنية في العمل الحر من المقبول أيضًا قبول بعض الوظائف ذات الأجور المنخفضة عند البدء، ما عليك سوى السير في الطريق الصحيح.