التصميم الجرافيكي وتصميم الرسومات أو المرئي يركزان على الجمال في التصميم، يبدو التصميم المرئي والتصميم الجرافيكي نفس المعنى ويتم استخدامهما أحيانًا كمصطلحات قابلة للتبديل بينهم، لكن خارج صناعة التصميم هناك الكثير من أوجه التشابه بين المصممين المرئيين ومصممي الجرافيك إلا هناك أيضًا اختلافات واضحة بينهم.

 

من هو المصمم المرئي

 

نشأ التصميم المرئي من مزيج بين التصميم الجرافيكي وتصميم واجهة المستخدم (UI)، حيث يركز على جماليات الموقع الويب أو أي نوع آخر من التصميم الرقمي هل المنتج النهائي يبدو ناجح؟ هذا هو السؤال الذي يهدف المصممون المرئيون إلى توضيحه للتعرف على التصميم المرئي.

 

على الرغم من أنهما ليسا نفس الشيء تمامًا، إلا أن التصميم المرئي يستخدم أحيانًا بالتبادل مع مصطلح التصميم الرقمي، غالبًا ما يشمل الاتصال المرئي كاسم أكثر بكثير من مجرد تصميم رقمي ويركز على توصيل الرسالة بصريًا، حيث يركز التصميم البصري بشكل خاص على المضمون والشكل الخارجي، فإن الاتصال المرئي أقل اهتمامًا إلى حد ما بالجماليات، لجانب الاتصال في النظام.

 

يمكن القول أن بعض مصممي الويب كمصممين بصريين،  ولكن هناك بعض الاختلافات حيث من الواضح أن مصممين الويب والمصممين البصريين لا يعرفون بعض الرموز والكودات مثل: (HTML) و(CSS) حيث وظائف التصميم المرئي لا تتضمن الكودات والرموز، غالبًا ما يتم تكليف المصممين المرئيين بمشاريع تصميم أكبر من مصممي الويب.

 

من هو المصمم الجرافيكي

 

الهدف من مصمم الجرافيك هو توصيل فكرة للعملاء من خلال استخدام النصوص والصور، قد كانت هذه الوظيفة موجودة منذ ما قبل الابتكارات الرقمية حيث ركز مصممو الجرافيك تقليديًا على إنتاج محتوى للوسائط المطبوعة، تشمل الأمثلة المجلات والكتيبات والكتالوجات يتم استخدامها أيضًا لإنشاء الإعلانات عند القيام بعملهم.

 

يتحمل مصممو الجرافيك المسؤولية عند اختيار الخطوط والألوان والصور والكلمات التي يستخدمونها عند توصيل رسالتهم إلى القراء، قد وسع مصممو الجرافيك ليشملوا عروض خدمات جديدة مثل: تصميم الويب، في الواقع أصبح العديد من مصممي الجرافيك قادرين الآن على تصميم موقع على شبكة الإنترنت اليوم، تعد معرفة تصميم الويب مهمة لمصممي الجرافيك مثل مجالات المعرفة التقليدية الخاصة بهم.

 

الاختلافات الرئيسية بين التصميم المرئي والتصميم الجرافيكي

 

كلتا المهنتين تركزان على الجماليات، فغالبًا ما يتم الخلط بينهما حيث أصبحت الخطوط الفاصلة بين المهنتين غير واضحة بشكل خاص، بسبب شعبية التواصل عبر الإنترنت، مع توجه مصممي الجرافيك نحو تصميم الويب، يتداخل الكثير من العمل الذي يقومون به مع الوظائف التي يؤديها المصممون المرئيون على المنصات الرقمية.

 

الاختلاف الرئيسي الأول هو الهدف الذي تستلزمه كل من هذه المهن، بهدف مصممو الجرافيك إلى توصيل رسالة محددة للمستهلكين، من ناحية أخرى يتحمل المصممون المرئيون مسؤولية صياغة صورة موحدة للعلامة التجارية عبر منصات الاتصالات الرقمية لذلك، يجب أن يظل صوت العلامة التجارية وشكلها ومظهرها متسقًا.

 

الاختلاف الكبير الثاني هو وسائل الاتصال المختلفة التي يتشاركون فيها، شارك مصممو الجرافيك في الأصل في وسائل الإعلام المطبوعة مثل: الصحف والمجلات، وهم الآن يتوسعون في تصميم الويب فقط ومع ذلك.

 

فقد ركز المصممون المرئيون دائمًا على المنصات الرقمية حيث لا يتعلق عملهم بوسائل الإعلام المطبوعة التقليدية، من المتوقع أن ينشئ مصممو الجرافيك رسالة فريدة لكل مشروع يقومون به هذا ليس مطلبًا يتبعه المصممون المرئيون ومع ذلك، فهم مهتمون أكثر بإنشاء صوت موحد يتم تقديمه عبر القنوات الرقمية.

 

ما هي متطلبات هذه الوظائف

 

التصميم الجرافيكي

 

المهارات التي ستحتاج إلى امتلاكها لكي تصبح مصمم جرافيك تشمل الكفاءة في برامج التصميم مثل: (Photoshop) و(Illustrator) و(InDesign) و(Affinity Photo) حيث يجب عليك أيضًا التفكير في الحصول على درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي من حيث جوانب تصميم الويب (HTML) و(CSS) من الأمثلة الشائعة على لغات الترميز التي يمكن تعلمها في التصميم الجرافيكي.

 

التصميم المرئي

 

لكي تصبح مصممًا بصريًا، هناك عدد من الشهادات الجامعية التي يمكنك التفكير في دراستها وهي التصميم الجرافيكي والفنون الجميلة والإعلان والاتصالات كلها مجالات يمكنك التفكير فيها في التخصص إذا كنت ترغب في أن تصبح مصممًا بصريًا، المهارات الأخرى التي يجب أن تصبح بارعًا فيها تشمل: (Photoshop) و(Sketch) و(Illustrator) و(Adobe XD) مهارات الترميز ليست متطلبًا لأن العمل الذي ستقوم به كمصمم مرئي لن يتضمن الترميز.