نبذة عن مايكل جاكسون:

كان مايكل جاكسون فنانًا موسيقيًا متعدد المواهب استمتع بمهنة تتصدر المخططات. أصدر واحدًا من أكثر الألبومات مبيعًا في التاريخ، ألبوم بعنوان “Thriller”، في عام 1982، وحقق نجاحات أخرى في المرتبة الأولى في ألبوم بعنوان “Bad” وألبوم بعنوان “Off the Wall”.

ولد مايكل جوزيف جاكسون في 29 أغسطس عام 1958 في غاري بولاية إنديانا. بتشجيع من والده، بدأت مسيرة جاكسون في الموسيقى في سن الخامسة. كان جاكسون، المعروف باسم “ملك البوب”، هو المغني وكاتب الأغاني والراقص الأمريكي الأكثر مبيعًا. عندما كان طفلاً، أصبح جاكسون المغني الرئيسي لمجموعة موتاون الشهيرة التابعة لعائلته ، جاكسون 5. وانطلق في مسيرته المهنية المنفردة التي حققت نجاحًا عالميًا مذهلاً، حيث قدم أفضل الأغاني من ألبومات مثل ألبوم بعنوان “Off the Wall” وألبوم بعنوان “Thriller and Bad”.

إنجازات مايكل جاكسون:

انتقل جاكسون وإخوته لى لوس أنجلوس وكان أول لهم ألبوم، بعنوان “Diana Ross Presents the Jackson 5″، وصل إلى المخططات في ديسمبر عام 1969، بأغنيته بعنوان “I Want You Back” التي وصلت إلى المركز الأول على مخطط “Billboard Hot 100” بعد ذلك بوقت قصير. وسرعان ما تبع المزيد من الأغاني الفردية التي تتصدر الرسم البياني، مثل أغنية بعنوان “ABC”، أغنية بعنوان “The Love You Save” وأغنية بعنوان “سأكون هناك”.

ولعدة سنوات، حافظ جاكسون على جولة مزدحمة وجدول تسجيل، تحت إشراف بيري جوردي وموظفيه في موتاون. أصبحت المجموعة مشهورة جدًا لدرجة أنه كان لديهم عرض رسوم متحركة خاص بهم، والذي استمر من عام 1971 إلى عام 1972. وفي الوقت نفسه، بدأ جاكسون مسيرته الفردية.

وعلى الرغم من النجاح الكبير الذي حققته المجموعة، كانت هناك مشكلة وراء الكواليس. تصاعدت التوترات بين جوردي وجوزيف جاكسون حول إدارة وظائف أطفاله، مع رغبة عائلة جاكسون في مزيد من التحكم الإبداعي في موادهم. قطعت المجموعة العلاقات رسميًا مع موتاون في عام 1976، على الرغم من أن جيرمين جاكسون ظل مع الملصق لمتابعة مسيرته الفردية.


وأطلق جاكسون مسيرة منفردة في عام 1971 مع ألبوم بعنوان “Got to Be There”. وظهر ألبوم بعنوان “Ben” لعام 1972 لجاكسون أغنية شعبية عن فأر. أصبحت الأغنية أول أغنية فردية منفردة لجاكسون. وكان الألبوم المنفرد الثالث لجاكسون، بعنوان “Music and Me”، الأقل نجاحًا له.


وكان هذا الألبوم المنفرد الرابع لجاكسون بعنوان “إلى الأبد ، مايكل عام 1975 هو آخر ألبوم له مع تسجيلات موتاون. ومزيج معدي من موسيقى البوب والفانك، أبهر جاكسون عالم الموسيقى بأغنية بعنوان “Off the Wall” في عام 1979، والتي تضمنت الأغنية المنفردة الحائزة على جائزة جرامي بعنوان “Don’t Stop” Til You Get Enough”، إلى جانب أغاني مثل أغنية بعنوان “Rock with You “، أغنية بعنوان “إنها خارج حياتي”.


وصدر الألبوم المنفرد السادس لجاكسون في عام 1982، بعنوان “ثريلر”، وهو الألبوم الأكثر مبيعًا في التاريخ، حيث حقق سبع أغاني من أفضل 10 أغاني. بقي الألبوم على المخططات لمدة 80 أسبوعًا، واحتفظ بالمركز الأول لمدة 37 أسبوعًا.

وبالإضافة إلى إنجازاته التجارية التي لا مثيل لها، حصل ألبوم بعنوان “Thriller” على 12 ترشيحًا لجائزة Grammy وحقق ثمانية انتصارات، كلاهما رقم قياسي. أظهرت انتصارات جاكسون الطبيعة المتنوعة لعمله. لموهبته في كتابة الأغاني، حصل على جائزة جرامي “أفضل أغنية إيقاع وبلوز”بعنوان “بيلي جين”. كما تم تكريمه لأغنيتي “Thriller” (أفضل أداء صوتي بوب، ذكر) وأغنية بعنوان “Beat It” (أفضل أداء صوتي روك، ذكر). مع المنتج المشارك كوينسي جونز، شارك جاكسون في جائزة ألبوم العام.

وكما تعاون بول مكارتني مع جاكسون في دويتو عام 1982 بعنوان “The Girl Is Mine”، والذي كاد يصل إلى قمة مخططات البوب. وصور جاكسون مقطع فيديو موسيقيًا متقنًا كان لمسار عنوان الألبوم. قام جون لانديس بإخراج مقطع الفيديو المشوب بالرعب، والذي تضمن مشاهد رقص معقدة ومؤثرات خاصة وتعليق صوتي للممثل فينسينت برايس. حقق فيديو “Thriller” نجاحًا هائلاً، حيث عزز المبيعات للسجل الناجح بالفعل.


وفي عام 1985، أظهر جاكسون جانبه الإيثاري من خلال المشاركة في كتابة أغنية بعنوان “We Are the World”، وهي أغنية خيرية منفردة. شارك في المشروع شخص حقيقي من نجوم الموسيقى، بما في ذلك ليونيل ريتشي وراي تشارلز وبوب ديلان وويلي نيلسون وبروس سبرينغستين وتينا تورنر.


ووصل ألبوم جاكسون بعنوان “باد” عام 1987، الذي تم إصداره كمتابعة لقناة ثريلر، إلى قمة المخططات، حيث سجل خمسة أغنيات رقم 1، بما في ذلك أغنية بعنوان “الرجل في المرآة”، أغنية بعنوان “الطريقة التي تجعلني أشعر بها”. وأمضى جاكسون أكثر من عام على الطريق، حيث أقام حفلات موسيقية للترويج للألبوم. بينما كان ناجحًا للغاية، لم يتمكن ألبوم “Bad” من تكرار المبيعات الهائلة لألبوم “Thriller”.


وفي عام 1991، أصدر جاكسون فيلم بعنوان “Dangerous”، الذي ظهر فيه أغنية بعنوان “Black or White”. تضمن الفيديو الخاص بهذه الأغنية، من إخراج لانديس، ظهور الطفل النجم ماكولاي كولكين. في الدقائق الأخيرة من الفيديو، أثار جاكسون بعض الجدل بأفعاله العنيفة. فوجئ الكثيرون برؤية بيتر بان مثل جاكسون يتصرف بهذه الطريقة.

واستمرت موسيقى جاكسون في التمتع بشعبية واسعة في السنوات التالية. في عام 1993، قدم العديد من الأحداث الهامة، بما في ذلك عرض نهاية الشوط الأول من “Superbowl XXVII”.


وبدأت مهنة جاكسون الموسيقية في التدهور مع الاستقبال الفاتر لكتاب بعنوان 1995HIStory: Pas ” Present and Future”، والذي تضمن بعض أغانيه السابقة بالإضافة إلى مواد جديدة. أنتج التسجيل أغنيتين الأولى بعنوان، “أنت لست وحدك” وثنائي مع أخته جانيت جاكسون، في أغنية بعنوان “الصرخة”.

ومقطع آخر من الألبوم، بعنوان “هم لا يهتمون بنا”، أثار انتقادات شديدة لجاكسون لاستخدامه مصطلح معاد للسامية. وعاد جاكسون إلى الاستوديو ليجمع ألبوم بعنوان “Invincible” عام 2001، وهو أول ألبوم كامل له لمواد جديدة منذ عقد.


وفي ديسمبر عام 2010، صدر ألبوم مايكل بعد وفاته وسط جدل حول ما إذا كان المغني قد قام بالفعل ببعض الأغاني. كان الأخ راندي من بين أولئك الذين شككوا في صحة التسجيلات، لكن ملكية جاكسون دحضت المزاعم لاحقًا، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.


وصدر ألبوم آخر بعد وفاته، بعنوان “Xscape”، في مايو عام 2014. قام نجم “R & B و Jackson protege Usher” بأداء أغنيته الأولى بعنوان “Love Never Felt So Good” في ذلك الشهر في حفل توزيع جوائز “iHeartRadio Music Awards”. الألبوم، الذي يتضمن ثماني أغنيات سجلها جاكسون بين عامي 1983 و 1999، ظهر لأول مرة في المرتبة الثانية على مخطط بيلبورد لأفضل 200 ألبوم.

حياة مايكل جاكسون الشخصية:

في أغسطس عام 1994، أعلن جاكسون أنه تزوج من ليزا ماري بريسلي، ابنة أيقونة موسيقى الروك إلفيس بريسلي. أجرى الزوجان مقابلة تلفزيونية مشتركة مع ديان سوير، لكن الاتحاد لم يدم طويلاً. انفصلا في عام 1996.

وفي وقت لاحق من نفس العام، تزوج جاكسون من الممرضة ديبي رو. انفصل الزوجان في عام 1999. أعلى 200 ألبوم مخطط.

وأنجب جاكسون ورو طفلين من خلال التلقيح الاصطناعي: ابن مايكل جوزيف “برينس” جاكسون جونيور، المولود عام 1997، وابنته باريس مايكل كاثرين جاكسون، ولدت عام 1998. عندما انفصل رو وجاكسون، حصل مايكل على الوصاية الكاملة لطفليهما. سيواصل جاكسون إنجاب طفل ثالث، الأمير مايكل جاكسون الثاني “بلانكيت”، مع بديل غير معروف.

وبعد وفاة جاكسون في يونيو 2009 ، تم وضع أطفاله في رعاية جدتهم، كاثرين جاكسون، كما تمليه إرادته. فيما يتعلق برغبات والدهم، تم إبعاد الأمير وباريس وبانكيت إلى حد كبير عن دائرة الضوء. لقد صعدوا إلى الميكروفون في عام 2009 للتحدث إلى المعجبين في جنازة والدهم، ومرة أخرى في يناير 2010 لقبول جائزة الإنجاز مدى الحياة بعد وفاته لوالدهم في Grammys.

وفاة مايكل جاكسون:

توفي في عام 2009 عن عمر يناهز 50 عامًا بسبب جرعة زائدة من المخدرات قبل بدء جولة العودة.

حقائق سريعة عن مايكل جاكسون:

  • يعد واحد من أهم الشخصيات الثقافية في القرن العشرين.

  • جاكسون هو واحد من أكثر فناني الموسيقى مبيعًا على الإطلاق، حيث تقدر مبيعاته بأكثر من 350 مليون تسجيل في جميع أنحاء العالم.

  • حصل على 13 جائزة جرامي، وجائزتي Grammy Legend و Grammy Lifetime Achievement، و 6 جوائز بريطانية، وجائزة غولدن غلوب، و 39 من موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بما في ذلك “الترفيه الأكثر نجاحًا في كل العصور”.

  • في عام 2016، كسبت ممتلكاته 825 مليون دولار، وهو أعلى مبلغ سنوي سجله أحد المشاهير على الإطلاق من قبل فوربس.

  • تشمل عروض جاكسون قاعة مشاهير موسيقى الروك آند رول مرتين، وقاعة مشاهير مجموعة “Vocal”، وقاعة مشاهير كتاب الأغاني، وقاعة مشاهير الرقص (الفنان الوحيد المسجل)، وقاعة مشاهير موسيقى ريذم أند بلوز.