تصوير الحيوانات الأليفة

 

يجسد تصوير الحيوانات شخصية الحيوان الأليف وعاداته ولحظات أخرى لا تُنسى، ويمكن التقاط صور طبيعية وصريحة. ومع ذلك، فإن التصوير الفوتوغرافي للحيوانات الأليفة ليس سهلاً لأن الحيوانات الأليفة لا تشكل نفسها مثل البشر.

 

الإعدادات اللازمة لتصوير الحيوانات الأليفة

 

1- كاميرات لتصوير الحيوانات الاليفة

 

تعد الكاميرات المزودة بحذاء ساخن مناسبة للتصوير في استوديو مزود بمصابيح ضوئية. ستكون الكاميرات المزودة بنظام ضبط تلقائي للصورة مفيدة أثناء تصوير الحيوانات الأليفة. أخيرًا، يمكن استخدام كاميرا بعناصر تحكم يدوية وفلاش خارج الكاميرا.

 

2- إعدادات الكاميرا لتصوير الحيوانات الأليفة

 

تعتمد إعدادات الكاميرا لتصوير الحيوانات الأليفة على ظروف الإضاءة والطقس والموقع وأنواع الصور التي نريد التقاطها. إذا كنا نستخدم عمق مجال ضحل، نضبط فتحة واسعة ونضبط الإعدادات وفقًا لذلك. وقد نضطر إلى تعديل إعدادات الكاميرا أثناء التصوير أثناء الساعة الذهبية أو الإضاءة غير المتساوية.

 

3- عدسات لتصوير الحيوانات الأليفة

 

يمكن أن تكون العدسة ذات الزاوية الواسعة مناسبة لتصوير الحيوانات الأليفة، ولكنها قد تسبب تشوهات.

 

4- استخدم عدسة ماكرو لالتقاط تفاصيل حادة.

 

يجب استخدام عدسة تليفوتوغرافي للتصوير من مسافة بعيدة، وستكون أقل تشتتًا للحيوانات الأليفة. كما يمكن البقاء بعيدًا عن منطقة الحيوانات الأليفة، وهي أفضل طريقة للتعامل مع الكلاب الجامحة أو الخجولة.

 

ولا تسبب العدسات المقربة تشويشًا، وهي تخلق منظورًا واقعيًا بدون عمق مجال ضحل. كما توفر العدسة الأساسية جودة عالية وفتحة واسعة، ومناسبة للتصوير في الإضاءة المنخفضة وتركيز منطقة صغيرة. ونظرًا لأن البعد البؤري ثابت في العدسة الأساسية، فلا يمكن التكبير، ونحتاج إلى التحرك للإطار المطلوب.

 

5- إضاءة لتصوير الحيوانات الأليفة

 

يتمتع (Profoto) بوقت إعادة التدوير السريع، وهو أمر موثوق به ومفيد إذا كنت لا تريد تفويت أي لحظات هروب سريع في تصوير الحيوانات الأليفة.

 

وبعض الحيوانات الأليفة حساسة للوميض، بينما قد تخاف بعض الحيوانات الأليفة. لذلك، من الأفضل أن يكون لدينا خطة احتياطية، مثل التصوير بالضوء الطبيعي أو الضوء المستمر.

 

6- معدِّلات الإضاءة لتصوير الحيوانات الأليفة

 

يُنتج معدِّل المظلة البيضاء الناعمة العميقة (43 Neewer) ضوءًا غنيًا وناعمًا مناسبًا للمبتدئين. حيث يضيء هذا المعدل الخلفية خلف موضوع ما وله ظلال ناعمة. وعلى الرغم من أنه يتطلب مساحة لإعداده، إلا أنه يعد اختيارًا ممتازًا لتصوير الحيوانات الأليفة حيث تميل الحيوانات الأليفة إلى التحرك في جميع أنحاء المجموعة.

 

نصائح وتقنيات لتصوير الحيوانات الأليفة

 

1- الكاميرا والعدسة والإضاءة

 

يوصى باستخدام الضوء الطبيعي لتصوير الحيوانات الأليفة. حيث يمكن أن تخيف انفجارات الفلاش الحيوانات ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى تأثير العين الحمراء. ويفضل التصوير في الهواء الطلق للحصول على أفضل النتائج. إذا كنا نقوم بالتصوير في الداخل، فنتأكد من أن الغرفة مضاءة جيدًا. يمكن أيضًا استخدام فلاش ستروب أو فلاش خارج الكاميرا لإضاءة إضافية.

 

2- اختيار خلفية بسيطة للحصول على صورة جذابة

 

يجب التركيز على عيون الحيوان الأليف. ومع ذلك، أثناء العمل بعمق مجال ضحل، يمكن التركيز على عين واحدة فقط. لذلك، نتأكد من أنها أقرب إلى الكاميرا. وإذا كانت الكاميرا تحتوي على تركيز بؤري تلقائي بالعين للحيوانات، نستخدمه للتركيز على عيون الحيوان الأليف.

 

ويمكن أن يؤدي إطلاق النار من مستوى عين الحيوان الأليف أو تحت مستوى العين إلى نتائج ملحوظة بدلاً من التصوير من أعلى. ونجرب عدسة ماكرو أو عدسة تليفوتوغرافي لالتقاط صور قريبة للحيوانات الأليفة.

 

كما يجب ضبط العدسة على f / 5.6 أو أعلى واستخدم سرعة الغالق السريعة وإعدادات ISO لتجميد الحركة والحصول على لقطات عالية الجودة لحيواناتك الأليفة.

 

التعامل مع الحيوانات في تصوير الحيوانات الأليفة

 

نجعل الحيوانات الأليفة تشعر بالراحة ونتجنب إجبارها. وقد يكون من الصعب جعل الحيوان الأليف يقف ويبقى ثابتًا. ومع ذلك، يمكن السماح لهم باللعب وبمجرد القيام بإعداد الكاميرا، نستخدم أي كلمة تلميح لجذب انتباههم.

 

وللحصول على سلسلة ديناميكية من تصوير الحيوانات الأليفة، نقوم بالتصوير عندما يكون الحيوان الأليف نشطًا للحصول على أفضل النتائج.

 

وسيكون من المفيد أن نتحلى بالصبر، حيث يمكن أن تشعر الحيوانات الأليفة بالإثارة أثناء التصوير. لذلك، سيكون من الأفضل أن نبدأ بصور الحركة، وبمجرد أن يستقر الحيوان الأليف، يمكن التقاط صور مقربة وأوضاع أخرى.