قد تكون الصور مهمة بالنسبة لك للعمل على إنشاء عمل فني في إدراج صورة في (Adobe Illustrator)، وبمجرد معرفة كيفية استيراد صورة إلى مستند (Illustrator) الخاص بك يصبح من السهل جدًا إنشاء صور مذهلة باستخدامها، سواء كانت الصورة بتنسيق (PNG أو JPEG) يمكنك وضعها بسهولة في المستند.

 

كيفية إدراج صورة في Illustrator

 

الخطوة 1: افتح ملف (Adobe Illustrator) موجود أو جديد، إذا كنت قد أنشأت ملفًا بالفعل فأنت بحاجة إلى إضافة صورة إليه بعد ذلك بعد فتح المستند المحفوظ يمكنك المتابعة مع صورة جديدة في المستند، عدا ذلك إذا كنت ترغب في محاولة إنشاء مستند جديد ومحاولة معرفة كيفية عمل إضافة صورة في (Illustrator) فوفقاً لذلك، يمكنك الانتقال إلى أيقونة (Illustrator) على سطح المكتب أو فتح (Illustrator) مباشرة من قائمة البحث وتشغيل البرنامج.

 

الخطوة 2: إذا كان لديك بالفعل ملف محفوظ فيمكنك الوصول إليه من قائمة ملف، باستخدام قائمة الملفات حدد فتح واختر الملف المحفوظ على محرك الأقراص الثابتة، الاختصار هو (Ctrl + O)، إذا تم فتح الملف مؤخرًا فيمكنك الوصول إليه من خلال فتح خيار ملف حديث أيضًا.

 

الخطوة 3: بمجرد فتح المستند من قائمة الملفات انتقل إلى خيار (Place) من قائمة (file)، هذا الاختصار للمكان هو (Shift + Ctrl + P).

 

الخطوة 4: هذا يفتح مربع حوار، حيث يمكنك اختيار الصورة التي ترغب في إضافتها إلى المستند الخاص بك، اختر الخيار الصحيح وسيكون لديك خيار وضعه في أي مكان على المستند بمساعدة مؤشر الماوس، اسحب مؤشر الماوس حسب تفضيلاتك وسيتم وضع الصورة بشكل متناسب على مسار مؤشر الماوس.

 

الخطوة 5: بمجرد وضع الصورة يمكنك تغيير حجم الصورة أو إعادة وضعها، لذلك استخدم نقاط الربط في المربع المحيط بالصورة، اسحب عليها كما تريد لتغيير حجم الصورة، من الأفضل دائمًا الاحتفاظ بمفتاح (Shift) أثناء السحب للحصول على نتيجة متساوية أثناء تغيير حجم الصورة.

لتحريك الصورة يمكنك إما سحب الصورة باستخدام مؤشر الماوس أو استخدام مفاتيح التنقل في لوحة المفاتيح، أثناء استخدام مفاتيح الأسهم في لوحة المفاتيح إذا قمت بدمج مفتاح (Shift) فسوف يتحرك مسافة أطول من استخدام مفتاح السهم العادي.

 

الخطوة 6:  إذا كنت تريد اقتصاص الصورة فما عليك سوى النقر فوق الصورة والانتقال إلى خيار اقتصاص الصورة (crop image) أعلى المستند، بعد ذلك باستخدام الماوس قم بقص الصورة حسب حاجتك، بمجرد أن يصبح الاقتصاص حسب حاجتك تمامًا اضغط على (Enter) للتأكيد.

 

الخطوة 7: لتحويل الصورة لتطبيق خيارات مختلفة مثل النقل والتدوير والانعكاس والقياس والقص وما إلى ذلك استخدم أداة التحويل، لفتح أداة التحويل انقر بزر الماوس الأيمن على الصورة وحدد تحويل (transform)، بعد ذلك مرر فوق لوحة الخيارات المقابلة، تحتوي اللوحة على جميع الخيارات المذكورة أعلاه من التدوير إلى الحجم.

 

كيفية تتبع الصورة في Illustrator

 

كيفية تغيير صورة نقطية إلى تنسيق صورة متجه، يوجد خيار لتطبيق ميزة التتبع في (Adobe Illustrator)، والذي يحول صورك إلى تنسيق متجه، إنه مفيد خاصة عندما تحاول طباعة عملك بجودة عالية، إذا كانت الصورة من النوع النقطي فستفقد الجودة عند محاولة توسيع نطاقها، بمجرد تحويل الصورة إلى تنسيق متجه يمكن تحجيمها بلا حدود دون المساس بالوضوح، للقيام بذلك سوف تحتاج إلى استخدام (Image Trace) من قائمة (Window).

 

  • بعد فتح الصورة في (Illustrator) انتقل إلى (Windows) واختر خيار (Image Trace)، يفتح لوحة تتبع الصور.

 

  • في الصف الأول ستجد خيارات مثل (Auto color و High color و Low color و Grayscale و Black and White و Outline) في الجزء العلوي من المربع، يمكنك تجربتها عن طريق تغيير القيم وتطبيق النتيجة بأفضل طريقة تشعر بها.

 

  • يتيح لك وضع اللون ضبط الحد الأقصى لمقدار اللون لتتبع صورتك، يمكن استخدام تدرج الرمادي لتعيين دقة تتراوح من 0 إلى 200، أي بكسل أغمق من قيمة العتبة سيتم تغييره تلقائيًا إلى الأسود.

 

  • انقر فوق مربع المعاينة إذا كنت تريد رؤية النتيجة الحية لصورتك أثناء تحديد القيم والتأثيرات المختلفة.

 

  • علاوة على ذلك يوجد خيار قائمة متقدم (advanced) لأسفل والذي يمنحك المزيد من الأدوات والخيارات لمعالجة الصورة، يحتوي هذا القسم على خيارات لتغيير إعدادات المسارات والزوايا والضوضاء وغير ذلك الكثير.

 

  • يمكن ضبط المسارات من الأقل إلى الأعلى والزوايا من الأقل إلى الأكثر والضوضاء من (1 إلى 100) بكسل.

 

خيارات حفظ الصورة في إدراج صورة في Illustrator

 

بعد تطبيق التأثيرات المختلفة والإعدادات في صورتك ستحتاج أخيرًا إلى حفظ الصورة التي تم إنشاؤها في محرك الأقراص الثابتة، فيما يلي طرق حفظ عملك بالتنسيق المفضل لديك.

 

  • يمكنك حفظ الصورة بتنسيقات متعددة مثل (Adobe Illustrator و PDF و EPS و SVG) وما إلى ذلك، لاختيار التنسيق انتقل إلى ملف (File) > حفظ كخيار (Save As).

 

  • إذا كنت تبحث عن تصدير عملك بتنسيق صورة فانتقل إلى ملف (File) > تصدير (Export)، يمكنك مشاهدة الكثير من أنواع التصدير مثل رسم (AutoCAD و PNG و Photoshop و Targa) وما إلى ذلك، يمكنك تحديد (JPEG) في الوقت الحالي.

 

  • حدد خيار (Use Artboard) لتصدير المحتويات الموجودة داخل لوحة فقط.

 

  • أخيرًا ستجد لوحة خيارات (JPEG option)، يحتوي على تفاصيل إضافات للصورة مثل وضع الألوان والدقة وما إلى ذلك، اختر بشكل مناسب لاحتياجاتك وانقر فوق “موافق”.