يقدم (Adobe) أحد أكثر البرامج شيوعًا بين محترفي الرسومات للرسومات المتجهة وهو (Illustratorهذا البرنامج مليء بالعديد من الميزات المثيرة التي تساعدنا في تصميم الرسومات، في هذا البرنامج يمكنك التفاف النص في أي فقرة معينة، يُقصد بـ (Warping Text) تعديل أي صورة متجهة أو صورة نقطية أو أي نص بحد ذاته في منطقة معينة من فقرة لجعله قادرًا على نقل الغرض من هذه.

 

كيف يتم عمل التفاف للنص في Illustrator

 

الخطوة 1: أول ما عليك فعله هو أخذ (New Document) من قائمة الملفات (file) في شريط القوائم في هذا البرنامج، عند النقر فوق الخيار (New) من القائمة المنسدلة لقائمة الملفات (file) سيتم فتح مربع حوار، قم بتعيين معلمات (New Document) وفقًا لمتطلباتك وانقر فوق الزر انشاء (greate) في هذا المربع لتطبيق الإعدادات.

 

الخطوة 2: الآن خذ أداة الكتابة من لوحة الأدوات الخاصة بهذا البرنامج.

 

الخطوة 3: ثم اسحب مؤشر النص لعمل فقرة او مربع نص يمكنك أن تأخذ فقرتك المكتوبة لهذا العمل.

 

الخطوة 4: سيُظهر لك إصدار جديد من (Adobe Illustrator) تنسيق نص وهمي للفقرة، اكتب النص الخاص بك هنا في هذه الفقرة.

 

الخطوة 5: يمكنك استخدام صورة متجهية أو صورة نقطية أو أي نص في حد ذاته لتزييفها بتنسيق نصي، سترى الثلاثة واحدًا تلو الآخر، أولا خذ أداة النجمة من لوحة أدوات الرسام وارسم نجمة من اللون والحجم الذي تريده.

 

الخطوة 6: الآن ضعها فوق الفقرة المكتوبة عن طريق تحريكها بمساعدة أداة التحديد.

 

الخطوة 7: حدد الآن هذا الشكل وانتقل إلى قائمة (Object) في شريط القائمة في هذا البرنامج، سيتم فتح قائمة منسدلة، انتقل إلى خيار (Text Warp) في هذه القائمة وانقر على خيار (Make) في القائمة المنسدلة الجديدة.

 

الخطوة 8: سيتم لف نص الفقرات حول الشكل المتجه.

 

الخطوة 9: يمكنك وضع شكل الالتفاف في أي مكان في الفقرة في أي وقت بعد تطبيق خيار التفاف النص.

 

الخطوة 10: يمكنك زيادة أو تقليل حجم الشكل في أي وقت.

 

الخطوة 11: يمكنك تحرير الشكل من نص الالتفاف، لتحرير الشكل انتقل إلى قائمة الكائن (Object) في شريط القائمة وانتقل إلى خيار التفاف النص (Text Warp) ثم انقر على خيار (Release) من القائمة المنسدلة الجديدة.

 

الخطوة 12: سيصبح الشكل غير ملفوف.

 

الخطوة 13: الآن نلقي نظرة على التفاف النص في فقرة، خذ أداة الكتابة من لوحة الأدوات واكتب النص الذي تريده واضبط حجمه ولونه وفقًا لذلك.

 

الخطوة 14: الآن ضع النص فوق الفقرة وانتقل إلى قائمة الكائن (Object) وانتقل إلى خيار التفاف النص (Text Warp) في القائمة المنسدلة لقائمة الكائن ثم انقر فوق خيار (Make).

 

الخطوة 15: الآن سوف يعرض الرسام هذه الرسالة لالتفاف هذا النص، اضغط على زر (Ok) في مربع الحوار هذا لعمل التفاف النص.

 

الخطوة 16: سيبدو النص ملتفاً حول الكائن.

 

الخطوة 17: يمكنك تغيير لون هذا النص عن طريق مربع اللون الأمامي للوحة الألوان لهذا النص، اختر اللون الذي تريده من مربع (Color Picker).

 

الخطوة 18: يمكنك وضعها في أي مكان في الفقرة في أي وقت.

 

الخطوة 19: يمكنك زيادة أو تقليل حجم هذا النص المكتوب في أي وقت.

 

الخطوة 20: يمكنك أيضًا عمل العديد من التفاف النص في فقرة واحدة.

 

الخطوة 21: الآن دعنا ننتقل إلى الكائن التالي وهو التفاف نص الصورة النقطية، لهذا ضع صورة نقطية من مجلد جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك حيث قمت بحفظها.

 

الخطوة 22: ضع هذه الصورة فوق الفقرة، ثم انتقل إلى قائمة الكائن (Object) وانتقل إلى خيار (Text Warp) في القائمة المنسدلة ثم انقر فوق خيار (Make) في القائمة المنسدلة الجديدة.

 

الخطوة 23: سيتم التفاف النص بصورة نقطية مثل هذه.

 

الخطوة 24: يمكنك إزالة خلفية أي صورة نقطية لإزالة الخلفية حرر الصورة من خيار (Text warp).

 

الخطوة 25: ثم خذ أداة القطع الناقص من لوحة الأدوات او الضغط على زر L في هذا البرنامج وقم بعمل دائرة بالضغط على زر (shift) في لوحة المفاتيح بهذه الطريقة بحيث يمكنها تغطية الجزء الدائري من هذه الصورة النقطية بالكامل.

 

الخطوة 26: الآن حدد كل من الصورة وشكل الدائرة، انقر بزر الماوس الأيمن سيتم فتح قائمة منسدلة، انقر فوق خيار (Make Clipping Mask) من هذه القائمة.

 

الخطوة 27: ستتم إزالة خلفية الصورة، الآن ضع هذه الصورة في فقرة وانتقل إلى قائمة الكائن (Object) وانتقل إلى خيار التفاف النص (Text warp) في القائمة المنسدلة وانقر على خيار (Make).

 

الخطوة 28: سوف يلتف النص حول الصورة.

 

الخطوة 29: يمكنك ضبط المسافة بين الصورة والنص الملتفة حول الصورة، لهذا انتقل إلى قائمة الكائن (Object) مرة أخرى وانتقل إلى خيار التفاف النص (Text warp) ثم انقر فوق (Test Text warp option).

 

الخطوة 30: سيتم فتح مربع حوار (Text Wrap Options) عند النقر فوق هذا الخيار، قم بزيادة أو تقليل قيمة خيار الإزاحة لهذا المربع، عندما تقوم بزيادة قيمة (Offset) ستزداد المسافة بين النص والصورة ولكن عندما تقوم بتقليل قيمة (Offset) ستنخفض المسافة بين النص والصورة.

 

الخطوة 31: خيار (Invert Wrap) في هذا المربع، عندما تقوم بعمل علامة اختيار تشغيل او صح في مربع في هذا الخيار فإن نص الفقرة سوف يقوم فقط بالتواء لأعلى ولأسفل في موضع الصورة وسيكون الموضع الأيسر الأيمن شاغراً.