كيفية قياس الزوايا الأفقية:

 

يجب دائمًا قياس الزوايا الأفقية بحيث يكون المزواة في الموضع الأيسر للدائرة، ثم قراءتها مرة أخرى من الموضع الأيمن للدائرة، حيث تعوض القراءات المتوسطة عن تأثيرات اختلال المحاذاة وعدم المحاذاة للمحور، كما أن الملاحظات على الدائرة من المواضع اليمنى واليسرى للدائرة ضرورية خاصة عندما تكون الدقة مطلوبة بشكلٍ كبير.

 

يمكن وضع الدائرة على أي نقطة بداية؛ وذلك بهدف تكبير القراءة أو تصغيرها، عن طريق القيام بتحريك برغي موضوع فيها، بحيث يكون هذا البرغي محمي بواسطة غطاء؛ لمنعه من أي حركة عفوية خلال استخدام الثيودولايت، حيث إن جميع الإجراءات المقترحة للحصول على أقصى دقة في قياس الزوايا الأفقية بين العلامة أ وعلامة ب على سبيل المثال هي كالتالي:

 

  • وضع الثيودولايت على النقطة أ من الوضعية اليسرى للدائرة وقراءة الدائرة.

 

  • يتم التحريك إلى النقطة أ بعكس عقارب الساعة وقراءة الدائرة.

 

  • يتم جلب التلسكوب وإعادة الثيودولايت للوضعية اليمنى للدائرة ووضعه على ب وأخذ قراءات الدائرة.

 

  • يتم التحريك إلى النقطة ب بعكس عقارب الساعة وقراءة الدائرة.

 

  • يتم إعادة القراءات في المربعات المختلفة (بقراءات مايكروميتر مختلفة) في الدائرة من مواضع متساوية تقريبا حول الدائرة، بحيث يتم حساب المعدل الكلي.

 

التايكوميترية:

 

يحتوي التلسكوب على خطين أفقيين قصيرين أحدهما فوق الخط الأفقي للمصليب والآخر أدناه، ويتم قياس الزاوية بينهما عند 1: 100. فإذا كان الرصد أفقيا يكون العمل على مستوى العارضة (الستاديا)، حيث إن المسافة من مركز محور الأداة إلى العارضة، يمكن الحصول عليها بواسطة مضاعفة التداريج (الطول على العارضة ما بين علامات التداريج ) × 100.

 

عندما يكون التلسكوب مائل فان المسافة الأفقية والعمودية يجب إن تحسب كمل يلي:

  • المسافة الافقية =100× جتا 2 زاوية الميلان.

 

  • المسافة العمودية =100 × نصف جا ( 2 × زاوية الميلان)، فإذا كان تعديل التداريج صحيح، فإن الخطأ يجب أن لا يزيد عن ربع بالمائة لمسافة فوق 15 متر.

 

كيف يتم حفظ الثيودولايت في الصندوق؟

 

يجب البدء دائمًا بمسح المزواة المبلل بالماء بقطعة قماش جافة قبل وضعها في الصندوق، ثم يتم بعد ذلك وضعه عموديًا داخل الصندوق، كما يجب القيان أيضًا بتثبيت التلسكوب في وضع عمودي، ثم يجب توصيل المسامير الثلاثة الموجودة على القاعدة وشدها.