خط الطيران هو مكان نشاط خطير، يجب أن يكون الفنيون الذين يقومون بالصيانة على خط الطيران على دراية مستمرة بما يجري حولهم، حيث يأتي الضجيج الموجود على خط الطيران من عدة أماكن، حيث أن الطائرات ليست سوى مصدر واحد للضوضاء هناك وحدات طاقة مساعدة (APUs)، وأصوات أثناء دوران الشفرات وجرار سحب الطائرة ومعدات مناولة الأمتعة وما إلى ذلك، حيث أن لكل منها إرشادات لضمان السلامة، لذلك تردد الصوت الصادر منهم جميعًا، تسبب الضوضاء سواء كانت على المنحدر أو خط الطيران يؤدي إلى أضرار كثيرة منها فقدان السمع.

 

ما هو سلامة خط الطيران

 

أولاً: حماية السمع

 

هناك العديد من أنواع حماية السمع المتاحة، يمكن أن تكون حماية السمع خارجية أو داخلية وتعتبر أغطية الأذن أو سماعات الرأس حماية خارجية، حيث يناسب النوع الداخلي لحماية السمع القناة السمعية كلا النوعين يقللان مستوى الصوت الذي يصل إلى طبلة الأذن ويقللان من فرص فقدان السمع.

 

تعد حماية السمع ضرورية عند العمل باستخدام المثاقب الهوائية أو مسدسات البرشام أو غيرها من الأدوات الصاخبة، حتى التعرض لهذه الأصوات لمدة قصيرة يمكن أن يسبب فقدان السمع بسبب ارتفاع ترددها ولذلك سيؤدي التعرض المستمر إلى فقدان السمع.

 

ثانياً: أضرار الأجسام الغريبة

 

تلف الأجسام الغريبة (FOD) هو أي ضرر يلحق بالطائرة أو الأفراد أو المعدات بسبب أي جسم مفكوك، يمكن أن تكون هذه الأشياء السائبة أي شيء، مثل الخرسانة المكسورة في المدرج ومناشف المتاجر وسلك الأمان وما إلى ذلك من المواد الاستهلاكية الأخرى.

 

لا يجب ترك أدوات أو أشياء أخرى حول مدخل المحرك التوربيني، لأنه يخلق المحرك التوربيني الغازي الحديث منطقة ضغط منخفض أمام المحرك تتسبب في سحب أي جسم مفكوك إليه، يمكن لعادم هذه المحركات دفع الأجسام المفكوكة لمسافات طويلة بقوة كافية لإتلاف أي شيء يتم اصطدامه ولا يمكن المبالغة في أهمية برنامج التضاؤل ​​من المستوى الأول عندما يأخذ الفني بعين الاعتبار تكلفة المحركات أو المكونات أو الحياة البشرية.

 

ثالثاً: الأمان حول الطائرات

 

كما هو الحال مع العناصر المذكورة سابقًا، من المهم أن تكون على دراية بالمراوح، حيث لا يمكن للفنيين أن يفترضوا أن قائد طائرة يمكنه رؤيتهم ويجب أن يظلوا في نطاق رؤية الطيار أثناء التواجد في منطقة المنحدر.

 

يمكن أن تكون مآخذ وعادم محرك التوربينات أيضًا مناطق خطرة جدًا، لا يُسمح بالتدخين أو اللهب المكشوف في أي مكان بالقرب من طائرة تعمل، يجب الحذر من سوائل الطائرات التي يمكن أن تضر بالجلد، عند تشغيل معدات الدعم حول الطائرة يجب التأكد من ترك مسافة بينها وبين الطائرة، والقيام بتثبيتها حتى لا تتدحرج إلى الطائرة ويجب تخزين جميع العناصر الموجودة في منطقة تشغيل الطائرات بشكل صحيح.

 

رابعاً: الأمان حول طائرات الهليكوبتر

 

كل نوع من طائرات الهليكوبتر له ميزات مختلفة يجب تعلم هذه الاختلافات لتجنب إتلاف المروحية أو إصابة الفني، عند الاقتراب من طائرة هليكوبتر أثناء دوران الشفرات، يجب الالتزام بالإرشادات التالية لضمان السلامة.

 

  1. مراقبة رأس الدوار والشفرات لمعرفة ما إذا كانت مستوية، هذا يسمح لأقصى قدر من الخلوص عند الاقتراب من المروحية.
  2. الاقتراب من المروحية على مرأى من الطيار.
  3. عدم الاقتراب أبدًا من طائرة هليكوبتر تحمل أي شيء بارتفاع رأسي يمكن أن تصطدم به الشفرات، لأنه قد يتسبب ذلك في تلف الشفرة وإصابة الفرد.
  4. عدم الاقتراب أبدًا من طائرة هليكوبتر أحادية الدوار من الخلف، دوار الذيل غير مرئي عند التشغيل.
  5. عدم التنقل أبدًا من جانب واحد من المروحية إلى الجانب الآخر بالالتفاف حول الذيل،يجب القيام دائمًا بالالتفاف حول مقدمة المروحية.
  6. عند تثبيت الدوار على طائرات الهليكوبتر بمحامل مطاطية، يجب التحقق من دليل الصيانة لمعرفة الطريقة الصحيحة. قد يؤدي استخدام طريقة خاطئة إلى إتلاف المحمل.

 

كيفية السلامة من الحرائق في الطائرات

 

تتطلب صيانة الطائرات ومكوناتها استخدام الأدوات الكهربائية التي يمكن أن تنتج الشرر والأدوات والمعدات المنتجة للحرارة والسوائل القابلة للاشتعال والانفجار والغازات، نتيجة لذلك توجد احتمالية عالية لحدوث حريق، حيث يجب اتخاذ الإجراءات لمنع نشوب حريق ووضع خطة لإخماده.

 

مفتاح السلامة من الحرائق هو معرفة أسباب الحريق وكيفية منعه وكيفية إخماده ويجب غرس هذه المعرفة في كل فني  والتأكيد عليها من قبل المشرفين من خلال برامج السلامة السليمة وممارستها في بعض الأحيان، كما يمكن عادةً استدعاء المطار أو إدارات مكافحة الحرائق المحلية الأخرى للمساعدة في تدريب الموظفين والمساعدة في إنشاء برامج السلامة من الحرائق للحظائر والمتاجر وخط الطيران.

 

1- فحص طفايات الحريق

 

يجب فحص طفايات الحريق بشكل دوري باستخدام قائمة مرجعية، إذا كانت قائمة التحقق غير متوفرة، يجب التحقق مما يلي كحد أدنى:

 

  1. الموقع المناسب لمطفأة الحريق المناسبة.
  2. أختام الأمان غير مكسورة.
  3. إزالة جميع الأوساخ الخارجية والصدأ.
  4. مقياس أو مؤشر في نطاق التشغيل.
  5. الوزن المناسب.
  6. لا يوجد انسداد للفوهة.
  7. لا ضرر واضح.

 

يمكن للمطار أو إدارات مكافحة الحرائق المحلية الأخرى أن تساعد عادةً في إعداد أو توفير قوائم فحص مطفأة الحريق بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون أقسام مكافحة الحرائق هذه مفيدة في الإجابة على الأسئلة والمساعدة في الحصول على إصلاحات أو استبدال طفايات الحريق.

 

2- تحديد طفايات الحريق

 

يتم تمييز طفايات الحريق للإشارة إلى مدى ملاءمتها لفئة معينة من الحرائق، كما يجب وضع العلامات على مطفأة الحريق وفي مكان ظاهر بالقرب منها ومع ذلك، عند تحديد الموقع، توخ الحذر الشديد للتأكد من أن مطفأة الحريق المحفوظة في ذلك الموقع هي في الواقع النوع الذي تصوره العلامة، بمعنى آخر، إذا تم تحديد موقع لمطفأة حريق من الفئة B، فتأكد من أن مطفأة الحريق في هذا الموقع مناسبة في الواقع لحرائق الفئة B.

 

يجب تطبيق العلامات عن طريق (الشارات) أو الطلاء أو طرق مماثلة، كما يجب أن تكون مقروءة ودائمة حسب الضرورة للموقع على سبيل المثال، يجب أن تكون العلامات المستخدمة في الخارج أكثر متانة من تلك الموجودة في الحظيرة أو المساحات المكتبية.

 

عند وضع العلامات على مطفأة الحريق، يتم وضعها على مقدمة الغلاف، إذا تم تركيبها فوق لوحة اسم مطفأة الحريق أو تحتها يجب أن تكون العلامات كبيرة بما يكفي وفي شكل يسهل على الشخص العادي رؤيته والتعرف عليه بمتوسط ​​بصر على مسافة لا تقل عن 3 أقدام.

 

عند وضع العلامات على ألواح الجدران وما إلى ذلك بالقرب من أجهزة الإطفاء، يجب أن تكون كبيرة بما يكفي وفي شكل يسهل على الشخص العادي رؤيته وتحديده على مسافة 25 قدمًا على الأقل.

 

3- استخدام طفايات الحريق

 

عند استخدام مطفأة الحريق، تأكد من استخدام النوع الصحيح للحريق، حيث تحتوي معظم طفايات الحريق على دبوس يسحب يسمح للمقبض بتنشيط المادة داخلها والوقوف إلى الخلف 8 أقدام ووجه نحو قاعدة النار أو اللهب والضغط على الرافعة والمسح جنبًا إلى جنب حتى تنطفئ النار.